"الرؤية" تشخّص تأثير التحول الرقمي على قطاع الإعلام في ندوة بـ"معرض الكتاب".. اليوم

مسقط- الرؤية

استلهامًا للنهج السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- في نشر الثقافة والمعرفة، وانطلاقًا من الدور التنويري والتثقيفي الذي تؤديه جريدة الرؤية في المجتمع، ورغبةً منها في نشر الفكر المستنير، تنظم جريدة الرؤية يوم الأربعاء ندوة متخصصة حول "تأثير التحول الرقمي على الإعلام"، وذلك ضمن الفعاليات الثقافية المصاحبة لمعرض مسقط الدولي للكتاب، في دورته السابعة والعشرين.

وتنعقد تحت عنوان "تأثير التحول الرقمي على الإعلام"، بهدف تسليط الضوء على قضايا وتحديات التحول الرقمي في العديد من المجالات، مع التركيز على قطاع الصحافة والإعلام، من خلال إبراز تجارب التطور الرقمي في سلطنة عُمان (جريدة الرؤية أنموذجًا)، فضلًا عن استعراض تجارب وخبرات أخرى.

ويشارك في الندوة المكرم حاتم بن حمد الطائي رئيس تحرير جريدة الرؤية، وعبيدلي العبيدلي الكاتب الصحفي البحريني، وأحمد عمر مدير تحرير جريدة الرؤية، فيما يُدير الندوة الكاتب الصحفي محمد بن رضا اللواتي.

وتناقش الندوة استراتيجيات إعداد الصحفي الإلكتروني الذي يتمتع بمهارات تصوير الفيديو والفوتوغرافيا والمونتاج والتحرير والمراجعة اللغوية من موقع الحدث ونشرها مباشرة. ويبحث المشاركون في الندوة آليات إحداث ثورة في استراتيجيات التحرير التي تعتمد على صحافة الرأي وتحليل ما وراء الخبر وبناء الموضوعات وفق مصطلح "النص الفائق" الذي يعتمد على الجمع بين النص والصورة والفيديو والموسيقى والصورة، وتضمين المراجع ذات الصلة بالموضوع الصحفي من خلال روابط تفاعلية رقمية تُحيل القارئ لبحوث في مواقع أخرى.

وقال المكرم حاتم بن حمد الطائي رئيس تحرير جريدة الرؤية، إن الجريدة وعلى مدى السنوات الماضية، سعت للحفاظ على مكانتها كمنصة إخبارية رقمية، تقدم للجمهور في عُمان والعالم، محتوى إخباريا رصينا، يجمع بين المعلومة والتحليل والرأي، سواء في الأخبار السياسية أو الاقتصادية أو الفنية أو الرياضية أو المنوعات. وأضاف الطائي أن الحديث عن التحول الرقمي في مجال الإعلام في عُمان يستدعي على الفور الإشارة إلى جملة من التحديات التي تواجه هذا القطاع، سواء فيما يتعلق بالتمويل وتحدياته، أو التدريب والتأهيل للعاملين في الصحافة الرقمية.

وأكد الطائي أن الإعلام العُماني قادر على مواكبة المتغيرات والتطورات، خاصة وأن الجامعات الوطنية ترفد سوق العمل بالعديد من المخرجات المتميزة، والتي تزخر بإمكانيات وطاقات ينبغي الاستفادة منها وتوظيفها، لكنها بحاجة فقط إلى التدريب والتأهيل، مشيرًا إلى أن جريدة الرؤية من المؤسسات الصحفية الرائدة في تقديم التدريب والتأهيل اللازم لأي شاب أو فتاة يسعى للعمل في مجال الصحافة، خاصة خريجو تخصص الإعلام.

ودعا الطائي المهتمين وطلاب الإعلام والجمهور، لحضور الندوة، والاستفادة مما ستتضمنه من معلومات وأطروحات ثرية يقدمها المشاركون من أصحاب الخبرات.

تعليق عبر الفيس بوك