لأول مرة بمستشفى السلطان قابوس بصلالة.. نجاح إجراء عملية جراحية دقيقة

صلالة- الرؤية

تمكن فريق طبي بمستشفى السلطان قابوس في صلالة من إجراء عملية جراحية نادرة لمريضة كانت تعاني من انسلاخ في تمدد الشريان الأبهر بالصدر؛ إذ تعد هذه العملية الأولى من نوعها وتشكل نقلة فارقة على مستوى الخدمات الصحية.

أجرى العملية الجراحية الدكتور أيمن السر أخصائي أول رئيس وحدة جراحة الأوعية الدموية وفريقه، بالتعاون مع الطاقم الطبي والطاقم المساعد بمستشفى السلطان قابوس.

وكانت وحدة الحوادث والطوارئ بمستشفى السلطان قابوس قد استقبلت امرأة في العقد الرابع من عمرها تعاني من ارتفاع حاد بضغط الدم مع نزيف في الدماغ تم اكتشافه بعد إجراء الفحوصات الطبية والأشعة المقطعية لها، وبعدها باشر أطباء وحدة جراحة المخ والأعصاب بإجراء عملية جراحية دقيقة تم خلالها تفريغ التجمع الدموي، وتحويلها للعناية المركزة وبعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة تم اكتشاف وجود انسلاخ دموي في الشريان الأبهر في الصدر، ليقرر الأطباء إجراء عملية نوعية بتركيب دعامة مغطاة تكللت بالنجاح.

يشار إلى أن هذه العملية تعد إضافة لسجل مستشفى السلطان قابوس ولطاقمه الطبي، حيث يعتبر انسلاخ الشريان الأبهر مع وجود تمدد، من الحالات الخطيرة التي من الممكن تؤدي إلى الوفاة إذا لم يتم علاجها بالأدوية المخفضة لضغط الدم وتركيب الدعامة المغطاة لرتق الانسلاخ في كثير من الحالات.

 

 

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك