انطلاق فعاليات "الأيام الثقافية البحرينية".. وبرامج متنوعة لتعزيز التبادل الثقافي

 

مسقط- الرؤية

رعى سعادة السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة، افتتاح "الأيام الثقافية البحرينية" ضمن فعاليات معرض مسقط الدولي للكتاب، والتي تقام خلال الفترة من 25 إلى 2 مارس المقبل، بحضور سعادة الدكتور جمعة بن أحمد الكعبي سفير ممكلة البحرين لدى سلطنة عمان، وعدد من أصحاب السعادة سفراء الدول العربية المعتمدة لدى السلطنة.

وقال سعادة الدكتور سفير مملكة البحرين، إن هذه المشاركة تأتي في إطار التبادل الثقافي والعلمي بين البلدين الشقيقين، حيث تقوم الثقافة البحرينية بدور كبير في حماية الهوية الثقافية الوطنية وتعزيزها والتعريف بها باعتبارها أحد مكونات الهوية الحضارية، مضيفا: "تسعى مملكة البحرين إلى جعل الثقافة ركنًا من أركان التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وهذا الأسبوع الثقافي سيؤدي دورا حيويًا في إبراز الثقافة البحرينية وعراقتها في كافة فروعها الأدبية والفكرية والشعرية والفنون التشكيلية والشعبية، وتعريف الدول بما تملكة البحرين من مخزون ثقافي متميز ومتنوع".

وأشار الكعبي إلى أن المشاركة في هذا الأسبوع الثقافي تهدف إلى بناء جسور جديدة من الفكر والثقافة تتلاقى مع الأشقاء في سلطنة عمان، والتي تمتد جذورها إلى حضارتي دلمون ومجان، بالإضافة إلى تسليط الضوء على تراث البحرين الثقافي المعاصر والذي يستهدف تعظيم المحتوى الثقافي ليواكب التطورات التي يشهدها المجتمع البحريني.

وقال عبدالله بن محمد الحارثي مدير عام المديرية العامة للمعرفة والتنمية الثقافية: "مثل هذه الفعاليات والمبادرات ما هي إلا تجسيد حي لعمق الروابط الوطيدة التي تجمع بين بلدينا الشقيقين منذ أقدم العصور حيث حضارتي مجان ودلمون، ووصلوا إلى العهد الحالي الذي تتجلى فيه هذه الروابط في أسمى صورها وأصدق معانيها، الأمر الذي أسفر عن العديد من المشاريع والتعاونات المشتركة بما يخدم الشعبين الشقيقين، كما أنه بجانب عامل التاريخ فهناك الكثير من المشتركات التي تجمع بين عمان والبحرين مثل اللغة والدين والجغرافيا والتعاون الخليجي، لتأتي مثل هذه الفعاليات تأكيدا لمتانة هذه العلاقات وتعزيزا للعمل المشترك في شتى مناحي الحياة".

وأوضحت ردينة بنت عامر الحجرية رئيسة جمعية الصداقة العمانية البحرينية، أن الجمعية تعمل على مد جسور التعاون بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات وخاصة المجال الثقافي؛ وذلك بالتنسيق مع سفارة مملكة البحرين لدى سلطنة عمان في تنظيم الاحتفاليات ومنها فعاليات الأيام الثقافية  البحرينية.

وشهد الحفل تقديم عرض مرئي قصير عن مملكة البحرين، بعدها قدم الشاعر البحريني صالح يوسف مجموعة متنوعة من نصوصه الشعرية من الشعر الفصيح، وقصيدة رثاءً للسلطان الراحل قابوس بن سعيد- طيب الله ثراه. كما قدم الفنان محمد آسيري والفنان عنبر فاضل فقرات غنائية.

 

تعليق عبر الفيس بوك