التعريف بتفاصيل الاكتتاب في أسهم "أبراج" بـ"غرفة صحار".. واكتتاب المؤسسين على 40% يعزز الثقة في الطروحات العامة

صحار- خالد الخوالدي

استضاف فرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة شمال الباطنة صباح أمس اللقاء التعريفي حول الاكتتاب العام لأسهم شركة أبراج لخدمات الطاقة (قيد التحول) من شركة مساهمة مقفلة إلى شركة مساهمة عامة، وتأتي هذه الخطوة في إطار الجهود التي يبذلها جهاز الاستثمار العماني للتخارج من بعض الأصول لدى الشركات الحكومية، وذلك بهدف جذب الاستثمارات الوطنية والأجنبية وتعزيز فرص النمو والتنويع الاقتصادي؛ تحقيقًا لمستهدفات رؤية "عُمان 2040".

وقال المهندس سعيد العبري عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان ورئيس فرع الغرفة بشمال الباطنة، إنّ الاكتتابات تعد جزءًا من جهود جذب الاستثمار الوطني والأجنبي عبر تسييل بعض الأصول الحكومية، وإعادة تدوير الأموال في مشروعات أخرى، مشيرًا إلى رغبة بعض المستثمرين في توظيف مدخراتهم واستثماراتهم في أصول ثابتة وشركات قائمة، لافتا إلى أنّ طرح أسهم شركة أبراج لخدمات الطاقة يُعد نموذجًا يسعى إليه بعض المستثمرين من أجل الاطّلاع على كافة البيانات والقوائم المالية والأداء المالي للشركات للاستثمار فيه. ونوه العبري إلى أنّ غرفة تجارة وصناعة عمان تدعم توجهات جهاز الاستثمار العماني المتعلقة ببيع بعض الأصول الحكومية، بهدف تعزيز دور القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية وتحفيزه على المشاركة في مسيرة التنمية بالبلاد.

وقدّم المهندس سيف الحمحمي الرئيس التنفيذي للشركة عرضًا مرئيًا أكّد فيه أنّ الاكتتاب العام لأسهم شركة أبراج لخدمات الطاقة، إحدى شركات أوكيو المجموعة العالمية للطاقة، يهدف لإيجاد فرص استثمارية للمستثمرين وأصحاب الأموال من المواطنين والمقيمين، مضيفا أن الشركة حققت أداءً متميزًا للسنة المالية المنتهية بتاريخ 31 ديسمبر 2021 بإيرادات وصلت إلى 125 مليون ريال عُماني (322 مليون دولار أمريكي) بمعدل نمو سنوي مركب قدره 23 بالمائة بين عامي 2007 و2021، مدعومةً بنمو أسطولها من منصات الحفر. وأضاف الحمحمي أن أبراج تملك قاعدة متنوعة من العُملاء على الصعيدين الوطني والعالمي، مؤكدًا أنّ معظم عمليات الشركة متركّزة في سلطنة عمان، مما يمنحها حضورًا أكبر على مستوى القيمة المضافة.

واختتم اللقاء بطرح العديد من الأسئلة والاستفسارات حول آليات الاكتتاب من قبل الحضور وتم الرد عليها.

ويُشكل اكتتاب 40 بالمائة من أسهم شركة أبراج لخدمات الطاقة من جانب المؤسسين، وهم: "الشركة السعودية العمانية" (المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة) و"شؤون البلاط السلطاني" و"شلمبرجر عمان وشركاه ش.م.م" ("المستثمرون الأساسيون") خطوةً مهمةً لتعزيز الثقة في الاكتتاب العام لأسهم الشركة. والتزم المستثمرون الأساسيون بحوالي 37,588,840 ريال عماني في الطرح العام الأولي، أي ما يعادل 40% من حجم الطرح. ويمثل الطرح المخصص للفئة الأولى (كبار المستثمرين) 85% من إجمالي حجم الطرح كحد أقصى، وهو موجه لكبار المستثمرين والمستثمرين المؤسسيين في سلطنة عمان والمستثمرين الدوليين.

وتم تحديد النطاق السعري للاكتتاب في الفئة الأولى بين 242 و249 بيسة للسهم الواحد. ويتراوح إجمالي حجم الطرح بين 91.33 مليون و93.97 مليون ريال عماني (حوالي 237.22 مليون إلى 244.08 مليون دولار أمريكي)، بذلك ستتراوح القيمة السوقية للشركة عند الإدراج  بين 186.39 مليون و191.78 مليون ريال عُماني (484.13 مليون و498.13 مليون دولار أمريكي تقريبًا).

وأكد المهندس أحمد بن سعيد الأزكوي الرئيس التنفيذي للشق العلوي بأوكيو: "أن إبرام اتفاقية الاستثمار الأساسية مع ’الشركة السعودية العُمانية للاستثمار‘ لشراء 20% من أسهم "أبراج" المدرجة في طرحها العام الأولي، يعكس استراتيجية النمو الإقليمية التي تنتهجها شركتنا، والتزامها بدعم أهداف رؤية عُمان 2040 من خلال استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة".

وقال عياد بن علي البلوشي، رئيس مجلس إدارة شركة "أبراج": "تعكس هذه الاتفاقية ثقة "الشركة السعودية العُمانية للاستثمار" في مستقبل "أبراج" كشركة تتمتع بمرونة مالية وتحقق نموًا عاليًا مع إمكانات قوية للتوسع إقليميًا".

وأكد متعب بن محمد الشثري نائب الرئيس التنفيذي للشركة السعودية العمانية للاستثمار أن "أبراج" شركة سريعة النمو ترتكز إلى أسس تشغيلية متينة وتتمتع بموارد مالية قوية، مشيرًا إلى أن مشاركة الشركة السعودية العُمانية كمستثمر رئيسي في طرحها العام الأولي القادم يعزز من تنوع محفظتها.

تعليق عبر الفيس بوك