الأربعة الكبار في المربع الذهبي لـ"الكأس الغالية"

اليوم.. السيب يلتقي السويق والرستاق يستقبل النهضة

الرؤية- أحمد السلماني

بعد منافسة شديدة بين 28 ناديا، تمكنت أندية النهضة والرستاق والسويق والسيب من بناء أضلاع مربع كبار كأس جلالة السلطان المعظم لكرة القدم للموسم 2022/2023، لتشهد جماهير الكرة العمانية مساء الإثنين مباريات قوية عندما يلتقي السيب مع السويق بإستاد السيب الرياضي، ويستقبل الرستاق النهضة بمجمع الرستاق الرياضي.

أما مباريات الإياب فستُقام يومي السبت والأحد 25 و26 فبراير الجاري، حيث سيستضيف نادي النهضة نادي الرستاق على مجمع البريمي في تمام الساعة 5:30 مساء، فيما يواجه نادي السويق نادي السيب على مجمع الرستاق في تمام الساعة 5:25 مساء.

وستقام المباراة النهائية للمسابقة يوم الخميس الـ9 من شهر مارس المقبل في الساعة السابعة والنصف مساء بمجمع السُّلطان قابوس الرياضي ببوشر، وسيكون برعاية معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية.

السيب والسويق.. مواجهة قوية نحو لقب جديد

يحاول الإمبراطور المحافظة على لقبه للعام الثاني على التوالي حين يواجه السويق في مباراة ذهاب نصف نهائي الكأس الغالية، حيث يسعى إلى مصالحة جماهيره التي لم تتخلّ عنه رغم تراجع نتائجه في الدوري، إلا أن الفريق وبثقافة الأبطال تمكن من الوصول لنصف نهائي الكأس الغالية وبصعوبة بالغة.

وكان السيب قد تأهل بشكل مباشر لدور الـ16 ليقابل النصر ويتفوق عليه بثنائية، ثم تمكن من الفوز في دور الثمانية ذهابا على الشباب المتجدد بهدف وتعادل معه إيابا دون أهداف، ليحجز مقعدا في مربع الكبار.

وسيدخل السيب حسابات المباراة بتشكيلة أساسية متوقعة تتكون من: أحمد الرواحي وجمعة الحبسي ومحمد العامري وحسن العجمي وعلي البوسعيدي وعيد الفارسي وعزيز جيبولا ومحمد الحبسي وصلاح اليحيائي وثنائي خط الهجوم محسن الغساني وعبدالعزيز المقبالي.

ويملك رشيد جابر مدرب السيب أوراقا رابحة على  دكة الاحتياط، حيث تتوافر أمامه خيارات متاحة مثل المحترف الغاني كوسموس داودا والمهاجم مروان تعيب أولاد وادي فضلا عن صانع الألعاب البديل أحمد السيابي، وبالتالي فإن خيارات مدرب السيب كثيرة وأوراقه مكتملة.

ويبحث السيب عن لقبه الخامس بعد أن حصد اللقب 4 مرات أعوام: 1996 و1997 و1998 و2022 .

وفي المقابل، يسعى السويق إلى الاستفادة من حالة الانتعاش الكبيرة التي يعيشها الفريق منذ قدوم مدربه إبراهيم صومار وتحقيقه للانتصارات في جبهتي الدوري وحلوله وصيفا في جدول الترتيب حاليا وفي الكأس بوصوله لمربع الكبار.

ويعي إبراهيم صومار أهمية هذه المباراة بحثا عن حسم بطاقة التأهل إلى نهائي أغلى الكؤوس، ويسعى السويق لترصيع خزائنه برابع ألقابه في مسابقة الكأس الغالية بعدما توج باللقب في ثلاث مناسبات سابقة بصم عليها في مواسم : 2008/2009، 2012/2013، 2016/2017ز

ومن المرجح أن يعول صومار على ترسانته الأساسية لتضم كل من: فايز الرشيدي وسعود الحبسي وخالد البريكي وباسل الرواحي وعبدالمعين المرزوقي وحارب السعدي وعمر الفزاري وعبدالله الحبشي وأومد أوكري وإسماعيل كواكو وعصام الصبحي.

وشق السويق طريقه إلى نصف نهائي النسخة الحالية من مسابقة أغلى الكؤوس بعدما أطاح بمجيس من دور الـ32 بثنائية نظيفة، قبل أن يقصي ظفار من الدور ثمن النهائي بصعوبة حينما تفوق عليه بركلات الحظ الترجيحية 4/3 التي احتكم إليها الفريقان بعدما هيمن التعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما على نتيجة الأوقات الأصلية والإضافية من عمر المباراة، ثم عاد وتفوق على البشائر ذهابا وإيابا في الدور ربع نهائي 3 / 0 و1/ 0.

الرستاق والنهضة في مهمة صعبة

ويخوض الرستاق والنهضة مباراة صعبة تجمعهما بمجمع الرستاق الرياضي اليوم الساعة 7:40 مساء.

ويتصدر العنيد النهضاوي قمة جدول ترتيب الدوري ويسير بثبات نحو حصد اللقب رغم المنافسة الشديدة من السويق ومن الرستاق أيضا، كما أنه يسير بثبات في منافسات الكأس الغالية ويقدم عروضا كبيرة بقيادة الخبير حمد العزاني الذي يعرف كيف يتعامل مع المباريات المحلية في الدوري والكأس.

وتضم قائمة النهضة مجموعة من النجوم، إذ إنه من المرجح أن يدخل العزاني المباراة بتشكيلة أساسية متوقعة تتكون من: إبراهيم المخيني وناصر الشملي وديمبا كامارا والمنذر العلوي وأرسيني لوكو وعبد العزيز الشموسي وأحمد المطروشي وعمر المالكي وعبد الواسع المطري وأحمد الكعبي وانترس جي.

وكان نادي النهضة قد بلغ الدور نصف النهائي من مسابقة الكأس الغالية بعدما أقصى جاره عبري من دور الـ32 بهدفين نظيفين ثم أزاح المصنعة بثلاثة أهداف لهدف في ثمن النهائي، ثم تفوق على العروبة ذهابا بنفس النتيجة إلا أنه كان قريبا من السقوط من حسابات الكأس بعد الخسارة إيابا بثلاثة أهداف مقابل هدف، ليحتكم الفريقان للأشواط الإضافية وركلات الترجيح والتي حسمها النهضة 8 – 7.

ويسعى النهضة إلى حصد لقبه الأول تاريخيا في مسابقة الكأس الغالية بعدما حل وصيفا للمسابقة 3 مرات في مواسم: 2008/2009 و2012/2013 أمام نادي السويق و2013/2014  أمام نادي فنجاء.

في المقابل، تبدو مهمة العنيد صعبه عندما يواجه عنابي الجبل وجماهيره العريضة التي من المتوقع أن تزحف باكرا لملعب المباراة لتصنع الفارق بالتشجيع الحماسي، إذ بدا الفريق قويا هذا الموسم وقدّم مستويات فنية ونتائج شبه ثابتة عندما تشبث بوصافة جدول ترتيب فرق الدوري حتى الأسبوع السادس عشر وسقوطه غير المتوقع في هذه الجولة أمام نادي عمان بثلاثية.

ويبدو أن المدرب الروماني ميهاي يعرف جيدا كيف يحسم نتائج المباريات بتدخلاته الحاسمة وقراءته الجيدة للمباريات، كونه مع الفريق للموسم الثالث على التوالي، إذ بدأ مساعدا ثم مدربا بالموسم الماضي ليقود الرستاق للنهائي لأول مرة في تاريخه، والذي خسره أمام السيب القوي بثنائية بيضاء.

ووضعت القرعة الرستاق في الدور الـ16 مباشرة كونه وصيفا للكأس ليقابل بهلاء ويزيحه بصعوبة بهدف، والتقى بنادي عمان في دور الثمانية وتفوق عليه بهدف ذهابا في مسقط وتعادل معه إيابا بهدف في الرستاق ليتأهل لملاقاة النهضة اليوم.

ويدرك الداهية الروماني ميهاي رغبة جماهير الرستاق في إعادة سيناريو الموسم الفائت والظفر باللقب هذا الموسم ومن ثم التفكير في الدوري لاحقا.

ومن المتوقع أن يلعب الروماني ميهاي بتشكيلة أساسية مكونة من: بلال البلوشي وجونيور نجيدي وخليفه الجماحي وعمران الحيدي ومحمود الشقصي وياسين الشيادي ومصعب المعمري وحاتم الروشدي ولينجا بيرسي وأحمد العدوي وعبدالرحمن الغساني. كما وأن دكة بدلاء الرستاق تعج بالنجوم التي ترغب في إثبات قدراتها في تعويض اللاعبين الأساسيين.

 

تعليق عبر الفيس بوك