ضمن جهود نشر ثقافة الحوكمة والاستدامة في جميع المؤسسات

مركز عُمان للحوكمة والاستدامة يعقد مؤتمر الاستدامة الثالث.. 15 فبراير

مسقط- الرؤية

يعقد مركز عُمان للحوكمة والاستدامة المؤتمر الثالث حول الاستدامة تحت عنوان "أثر انبعاثات الغازات الدفيئة.. نحو حياد كربوني"، وذلك بالتعاون مع شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج، في 15 فبراير الجاري، تحت رعاية صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد رئيس جامعة السلطان قابوس، ومن المؤمل أن يحضر المؤتمر عدد من أصحاب المعالي والسعادة وممثلو الجهات المعنية ورجال الأعمال وصناع القرار من داخل وخارج السلطنة.

ويركز المؤتمر على تقصي أثر انبعاثات الغازات الدفيئة حيث سيتم التطرق إلى مفهوم الحياد الكربوني أو "صافي صفر"، ويستضيف المؤتمر عدة متحدثين مرموقين من داخل السلطنة وخارجها.

وقال السيد حامد بن سلطان البوسعيدي المدير التنفيذي لمركز عُمان للحوكمة والاستدامة إن انعقاد هذا المؤتمر يتزامن مع المرحلة المقبلة من رؤية "عُمان 2040"، والتي تمثل الطاقة النظيفة فيها ركيزة أساسية للوصول إلى الحياد الكربوني.

ويهدف المؤتمر إلى تسليط الضوء على قضية بيئية في غاية الأهمية متمثلة في تقصي أثر انبعاثات الغازات الدفيئة وسيتم التطرق إلى مفهوم الحياد الكربوني أو صافي صفر، وسيعمد المشاركون إلى تقصي الأنشطة المتنوعة المسببة للانبعاثات الكربونية في قطاعات متنوعة وأساسية مثل صناعة مواد البناء والطيران، والنفط والغاز ومؤسسات التمويل.

وأضاف البوسعيدي أن أهداف المؤتمر تتمثل في تعزيز دور المركز وبرامجه القائمة وتغييرها إن تطلب الأمر، ومناقشة صناع القرار لأبرز الوسائل الرامية والمعززة للوصول الى الحياد الصفري كتخفيض الانبعاثات، والتعويض عنها، من حيث تقليل الانبعاثات عبر مزيج  من إدارة وتقليل انبعاثات الغازات الدفيئة ورفع كفاءة استهلاك الطاقة والتحول إلى مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة، ثالثا الكشف بشفافية ووضوح عن الفرص والتحديات مع أصحاب الشأن والشركاء مع مقترحات وتوصيات في كيفية وضع حلول لها، رابعًا نشر وتوعية الشركاء والمستفيدين من أصحاب المؤسسات والأفراد والمجتمع للمفاهيم التي يتبناها مركز عُمان للحوكمة والاستدامة في مجال الإستدامة.

ومن المقرر أن يشهد المؤتمر عقد عدة جلسات حوارية، تبدأ بالجلسة الافتتاحية بعنوان "مفهوم إزالة الكربون وصافي صفر انبعاثات الكربون وجهود سلطنة عُمان في تحسين مؤشر الأداء البيئي"، وستناقش مفهوم الحياد الكربوني وأهمية تقليل التلوث والانبعاثات بالنسبة للمناخ والبيئة ودور السلطنة في هذا المجال.

وتنعقد الجلسة الأولى بعنوان "إدارة وتقليل انبعاثات الغازات الدفيئة والإبلاغ عنها"، والتي ستتطرق إلى مناقشة كفاءة الطاقة، وتعويض الكربون وعزله، والاستثمار في مصادر الطاقة النظيفة والبديلة، وتقصي توجه الشركات لإدارة الانبعاثات للحصول على طاقة نظيفة بما يتزامن مع رؤية "عُمان 2040"، يثري الجلسة عدد من صناع القرار في هذه الشركات بالإضافة إلى الجهات الرقابية المسنّة لمختلف القوانين.

وتلتئم أعمال الجلسة الثانية بعنوان "الحلول المقدمة من مؤسسات التمويل في الحياد الكربوني" من خلال تقديم عدة أوراق عمل، وسيتم مناقشة ماهية التمويل، والحلول المقدمة لدعم إجراءات التخفيف والتكيف التي ستعالج تغيرالمناخ لمساعدة الشركات على اكتساب تقنيات مناخية ذكية في هذا المجال.

أما الجلسة الحوارية الثالثة، فستحمل عنوان "موازنة الكربون.. رفع كفاءة استهلاك الطاقة والتحول إلى مصادر الطاقة المتجددة"، والتي ستتطرق إلى مناقشة الكيفية لرفع كفاءة استهلاك الطاقة والتحول إلى مصادر الطاقة المتجددة.

ويعد هذا المؤتمر فرصة ثمينة لجميع المؤسسات في السلطنة للمشاركة بالحضور أو بالرعاية لتأكيد وإبراز دورها في مجال الطاقة النظيفة وفي مساهمتها في تقليل الانبعاثات الكربونية والتي تؤثر سلبًا على البيئة.

وتأسس مركز عُمان للحوكمة والاستدامة كجهة مستقلة إداريًا وماليًا وغير هادفة للربح، وهي متخصصة في مجالي الحوكمة والاستدامة. وأُنشأ المركز من أجل نشر مفهوم وثقافة الحوكمة والاستدامة في جميع المؤسسات في السلطنة بمختلف أشكالها القانونية. وتتمثل رؤية المركز في أن يساهم في التنمية وأن يكون جزءًا لا يتجزأ من الاقتصاد الوطني. أما رسالته فتتمثل في أنه مركز متميز مكرس لبناء اقتصاد أكثر قوة وأكثر قدرة على المنافسة من خلال غرس ثقافة الحوكمة والاستدامة في العمليات الاقتصادية عن طريق التعلم والريادة.

تعليق عبر الفيس بوك