المحروقية ترعى الاحتفال بختام النسخة الأولى من "سدرة" للقيادة النسائية الشابة

مسقط- الرؤية

رعت معالي الأستاذة الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، اختتام برنامج سدرة للقيادة النسائية العُمانية الشابة في نسخته الأولى.

وتضمن الحفل عرض رحلة فتيات برنامج سدرة اللاتي تتراوح أعمارهن بين 18 إلى 25 سنة وسرد تجاربهن والمعرفة التي اكتسبنها على مدار الستة أشهر.

وكان برنامج سدرة قد انطلق في يونيو من العام المنصرم بإشراف وإدارة كلٍ من مبادرة "لهن عُمان" وأوتورد باوند عمان "تحدي" لفتح آفاق معرفية أوسع للشابات العمانيات وخلق توازن فعّال بين المفاهيم النظرية وتطبيقها العملي. وتتمثل مهمة سدرة في تأهيل الجيل القادم من الكفاءات والقدرات الوطنية الشابة بمختلف المهارات لبناء مستقبل واعد مثل إيجاد الحلول الإبداعية وقيادة التغيير والتنمية الشخصية وتعلم الخدمة والمشاركة المدنية، بما يتوافق مع قيمنا العمانية الأصيلة وحس المسؤولية المجتمعية والمواطنة.

وأوضحت شذا بنت سالم المسكرية، مؤسسة "لهن عُمان"، أن سدرة هو امتداد لأهداف لهن. حيث مكّنت النسخة الأولى من سدرة أكثر 40 ٤٠ شابة عمانية من صقل شخصياتهن ورفع تقديرهن لذاتهن من خلال تطوير مهاراتهن في التفكير النقدي والتعاون وحل المشكلات، بالإضافة إلى تسخير مهارة الذكاء العاطفي في المشاركة البنّاءة والتواصل الفعّال. وأضافت المسكرية: "تمكنت شابات سدرة من لقاء مختلف المتخصصين وصناع القرار والاستفادة من خبراتهم. وفي الحقيقة أن هذه التجربة لم تمنح الشابات رؤية واضحة لمساراتهن المهنية والحياتية فحسب، بل أعطتني أنا شخصيًا الأمل في قدرة هذا الجيل الشاب على قيادة مستقبل عُمان نحو غدِ باهر. كما وأدركت المشاركات أن إمكانياتهن وقدراتهن هي ما سيمكنهن من الوصول إلى ما يرغبن دون مساندة من أحد، وأنا أتطلع لرؤية ما سيصلن إليه وقد إكملن البرنامج وزادت ثقتهن بأنفسهن".

ومن جانبه، تحدث مارك إيفانز المدير التنفيذي لتحدي عُمان: "إحداث تأثير إيجابي في شباب عُمان هو ما نسعى إليه، واليوم تكمل "لهن عُمان" أحد شركائنا برنامجها الهادف "سدرة" في مرحلته الثانية والذي يلبي الاحتياجات الفكرية للشابات العمانيات لتنمية مهاراتهن القيادية ومساعدتهن على بناء شبكة تواصل واسعة من شأنها توسيع آفاقهن المهنية. وكان من الرائع مشاهدة التطور الكبير لدى المشاركات، والذي ما هو إلا انعكاس واضح للتخطيط الدقيق والمتابعة العميقة والمستمرة من لهن عُمان للبرنامج".

هذا وقد تضمن برنامج سدرة مرحلتين، ركزت الأولى على التعلم التجريبي، حيث عُقدت على مدار 4 أيام في يونيو 2022 في مركز التدريب التابع لتحدي عُمان بالجبل الأخضر. فيما تمثلت المرحلة الثانية في تقديم التدريب والتوجيه المكثف لمدة ستة أشهر بإشراف من مدرب حائز على جائزة الإنجاز الوطني للشباب في سنغافورة (NYAA) وشركتي بروتيفيتي وآيدنتيتي في سلطنة عُمان. وقد شهد البرنامج حضور مختلف المتحدثين من الرؤساء التنفيذيين والمسؤولين والأكاديميين إضافة إلى الخبراء المختصين وروّاد الأعمال.

وفي ختام الحفل قدم القائمون على برنامج سدرة خالص شكرهم وتقديرهم لكل الداعمين والمساهمين في إنجاح البرنامج.

تعليق عبر الفيس بوك