ختام مرحلة عروض المشاريع بـ"جائزة بلعرب بن هيثم للتصميم المعماري"

صور- الرؤية

اختتمت جائزة بلعرب بن هيثم للتصميم المعماري أمس مرحلة العروض للمشاريع العشرة المتأهلة إلى المرحلة النهائية من الدورة الثانية، وذلك بولاية صور في محافظة جنوب الشرقية، والتي استمرت على مدار ثلاثة أيام.

وقُدمت خلال اليوم الختامي 4 عروض أمام لجنة التحكيم، وجاء المشروع الأول لمحمد بن صلاح بن علي البلوشي الذي استلهم فكرة تصميم مشروعه من مشهد تجمع السُّفن في خور البطح بولاية صور في فترات ازدهار النشاط البحري فيها، وصُمم المتحف لتجسيد التراث البحري العُماني في أوج ازدهاره؛ لإعادة إحياء هذا التاريخ.

وتضمن المشروع ممشى رئيسي "بوليفارد" يحتوي على مقاهٍ ومطاعم ومنتزه، إلى جانب ممشى آخر يُطل على البحر، يربط ممشى الشارع البحري بجسر خور البطح ومصنع السفن.

ويسعى المشروع الثاني لكل من كوثر بنت ناصر بن محمد العزرية وفاطمة بنت عبدالله بن سعيد البلوشية وأمل بنت سالم بن سيف الزواوية إلى تجسيد تاريخ سلطنة عُمان البحري في مدينة صور، حيث استلهم الشكل الخارجي للمتحف من جمال وتعقيد السفن العُمانية، ويتضمّن ساحة خارجية عامة للنشاطات المجتمعية ومسارًا للصعود ومنصة للمشاهدة.

وجاءت فكرة المشروع الثالث لكل من محمد بن خدابخش بن إبراهيم البلوشي وعمار بن صلاح بن عبد الرحيم الصالح ورونق بنت راشد بن عيسى الإسماعيلية، مستوحاةً من رحلة البحَّار العماني حيث تبدأ الرحلة بالأهازيج والفنون التقليدية في رحلة التوديع. وتهدف فكرة التصميم إلى إتاحة الفرصة للزائر لتجربة خوض رحلة البحَّار العماني قديمًا بتفاصيلها الحقيقية، ممزوجة بالفنون والأهازيج والعلوم البحرية.

وقدم المشروع الرابع كل من قيس بن خلفان بن سعيد الرواحي وعدنان بن أحمد بن عيسى قطن، حيث استلهمت العناصر الفنية للمشروع من شكل المقدمة البارزة "الساطور" للسفينة العُمانية التاريخية وشكل الأشرعة المثلثية المقوسة المميزة لها.

وحول ملاحظات لجنة التحكيم، قال محمد بن صلاح بن علي البلوشي إن ملاحظات اللجنة كانت مثرية ومتنوعة وذات أهمية كبيرة؛ لكون اللجنة ذات خبرة كبيرة في المجال المعماري، مؤكدًا سعيه لتطوير مشروعه وفقا للملاحظات قبل تسليم المشروع بشكله النهائي.

وأكدت فاطمة بنت عبد الله بن سعيد البلوشية، أن ملاحظات اللجنة كانت شاملة لجميع جوانب المشروع، وستسهم في إكساب عضوات الفريق معرفة إضافية وجوانب من المهم مراعاتها مستقبلا، وسيعمل الفريق لتطبيق الملاحظات على المشروع بشكل يبهر لجنة التحكيم خلال التقديم النهائي.

وأشار عدنان بن أحمد بن عيسى قطن أن مراحل الجائزة أتاحت فرصة كبيرة للفريق نحو تعديل وتطوير المشروع، كما أسهمت الرحلة الخارجية للمشاركين لعدد من المتاحف الأوروبية في إثراء المشاريع بأفكار عالمية مميزة.

وأشاد عضو المشروع الرابع محمد بن خدابخش بن إبراهيم البلوشي بملاحظات اللجنة التي تسهم في جعل المشروع متكاملا في جوانبه الفنية والهندسية، وأنه بناءً على ملاحظات اللجنة سيقوم الفريق بتطوير المشروع بالشكل الأمثل.

تعليق عبر الفيس بوك