جهود متواصلة لتوطين صناعة الأدوية والمستلزمات الطبية وجذب الاستثمارات

السبتي يقص شريط افتتاح مصنع "فيلكس" للأدوية وسط تطلعات لتعزيز الأمن الدوائي

◄ 58 مليون ريال إجمالي الاستثمارات.. واستهداف إنتاج ملياري قرص وكبسول سنويًا

◄ السنيدي: 6 مصانع باستثمارات 53.5 مليون ريال لإنتاج الأدوات والمستلزمات الطبية والصيدلانية

 

صلالة- الرؤية

رعى معالي الدكتور هلال بن علي بن هلال السبتي وزير الصحة أمس الأربعاء حفل افتتاح مصنع شركة فيلكس للصناعات الدوائية في المنطقة الحرة بصلالة، ضمن جهود الوصول إلى الأمن الدوائي، ودعمًا للصناعة الدوائية المحلية.

وحضر حفل الافتتاح معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي رئيس الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة وأصحاب السعادة من الجهات الحكومية المختلفة والشركاء من القطاع الخاص من داخل وخارج السلطنة.

ويمثل المشروع رافدًا مهمًا لتأمين السوق العُماني بالمتطلبات الدوائية في المقام الأول، ويسهم في تصدير المنتجات المصنعة محليًا إلى دول مجلس التعاون الخليجي وبعض الدول العربية، إضافة إلى الخطة الاستراتيجية للشركة لاستهداف السوق الأفريقي. ويحظى المصنع حاليًّا بفرص وخطط تشغيلية محلية ودولية، ويتم تسويق منتجاته في سلطنة عُمان ودولة قطر وعدد من الدول الأخرى في المنطقة. وقد تم بناء المصنع وفقًا للمواصفات العالمية المعتمدة ما يؤهله لدخول الأسواق العالمية.

ويحتوى المشروع على 3 مراحل تطوير تتضمن إنشاء مصنع متطور للمنتجات الدوائية ومركز للتطوير والأبحاث، وتخطط الشركة لإنتاج أكثر من 100 صنف دوائي تشمل مختلف أنواع الأدوية في المرحلة الحالية واللقاحات في المرحلة الثانية بقدرة إنتاجية تبلغ مليار قرص دوائي ومليار كبسول سنويًّا للمرحلة الأولى. والمصنع أحدث مشروع في مجال الصناعات الدوائية في سلطنة عُمان يستهدف تحويل المنطقة الحرة بصلالة إلى مركز إقليمي للصناعات الدوائية والبيولوجية؛ وبلغت استثمارات المصنع حوالي 150 مليون دولار أمريكي.

ويهدف المصنع إلى زيادة الإنتاج المحلي من الأدوية، الذي لا يتعدى حاليًا نسبة 8%، وذلك بما يتوافق ويتماشى مع خطة القطاع الصحي المدرجة في رؤية "عُمان 2040"، و"النظرة الصحية لعُمان 2050" والتي تهدف إلى رفع الإنتاج المحلي من الأدوية والمستلزمات الطبية.

وبلغ عدد مصانع الأدوية والمستلزمات الطبية القائمة بالسلطنة بنهاية العام الماضي 14 مصنعًا؛ منها 7 مصانع أدوية و7 مصانع للمستلزمات الطبية، إلى جانب 9 مصانع أخرى تحت الإنشاء (7 مصانع أدوية ومصنعان للمستلزمات الطبية). وبلغ عدد الطلبات الممنوحة موافقات مبدئية لإنشاء مصانع للأدوية والمستلزمات الطبية مند عام 2015 حتى تاريخ 2-1-2023 نحو 60 طلبًا.

وبعد افتتاح مصنع فيلكس تصل الاستثمارات القائمة في المصانع الدوائية والطبية إلى قرابة 200 مليون دولار في المنطقة الحرة بصلالة ومنطقة ريسوت الصناعية بواقع 7 مصانع.

وقال معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي رئيس الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة إنَّ افتتاح هذا المصنع إضافة جديدة للصناعات الدوائية والطبية في عُمان عامة، وفي المناطق الحرة والصناعية بمحافظة ظفار خاصة؛ حيث تعد بيئة استثمارية مهيئة وممكنة لهذا النوع من الصناعات. وأضاف: "نشهد افتتاح المرحلة الأولى للمصنع باستثمار يقدر بحوالي 23 مليون ريال عماني أو ما يعادل 60 مليون دولار أمريكي وصولا لإنتاج قرابة مليار حبة دواء ومليار كبسولة دوائية في المرحلة الأولى، ومن المؤمل أن يبدأ المصنع قريبًا استكمال المرحلة الثانية والثالثة لتصل قيمة الاستثمار إلى 58 مليون ريال عُماني أو ما يعادل 150 مليون دولار".

وأوضح السنيدي أن المنطقة الحرة بصلالة تضم أيضًا مشروعًا لإنتاج الأدوات الطبية، وآخر قيد الإنشاء لإنتاج مستلزمات طبية تبلغ استثماراتهما 13.5 مليون ريال عماني أو ما يعادل 35 مليون دولار امريكي، إضافة إلى 4 مصانع بمنطقة ريسوت الصناعية تتنوع أعمالها بين صناعة المحاليل الوريدية وصناعة المستحضرات الصيدلانية والقفازات والأقنعة الطبية ومعدات طبية أخرى تصل استثماراتها إلى 40 مليون ريال عماني أو ما يعادل 104 ملايين دولار، ليصل إجمالي الاستثمارات في الصناعات الدوائية والطبية بالمنطقتين إلى قرابة 200 مليون دولار أمريكي؛ بواقع 3 مصانع دوائية و4 مصانع للأدوات والمستلزمات الطبية أحدها في المراحل النهائية من التجهيزات".

تعليق عبر الفيس بوك