7 أجيال ممتدة عبر 50 عاما من التميز

"سهيل بهوان" تستعرض مراحل تطور "نيسان Z"

 

مسقط- الرؤية

أثبتت نسيان Z نفسها منذ إطلاقها في عام 1969 كمنافس قوي، حيث تم بيع أكثر من 1.8 مليون وحدة حتى الآن بعدما حظيت بإعجاب العملاء في مختلف دول العالم.

ويأتي الجيل السابع من نيسان Z  طراز 2023 بإمكانيات مذهلة، استكمالا للإرث العريق الذي يمتد لأكثر من 50 عاما ويضم أكثر من 40 طرازا، حيث تشمل بعض سيارات نيسان الرياضية: نيسان سكاي لاين الأصلية، جي تي آر العصرية، فيرليدي Z التاريخية، نيسان 350Z ، ونيسان Z التي تم كشف النقاب عنها حديثًا.

وتأتي سيارة نيسان Z طراز 2023 الجديدة كليا بغطاء محرك طويل وسطح خلفي قصير، لتخلق تصميمًا عصريًا كاملًا مع محرك قوي قدرة ستة أسطوانات، حيث يقع مركز كتلة المحرك خلف خط الوسط للمحور الأمامي، مما يؤدي إلى تحويل الوزن إلى منتصف السيارة ليكون التعليق الأمامي أقل ثقلًا، مع تصميم دفع خلفي يضع المحرك بعيدًا في الهيكل من أجل تعزيز التوازن.

وأطلقت نيسان "فيرليدي"240Z  في عام 1969 كما كان معروفًا في ذلك الوقت، وكان يمثل الجيل الأول من سيارات نيسان Z، وتتويجًا لثلاث سنوات من البحث والتصميم نجحت نيسان 240Z في أن تصبح كوبيه ذات طراز حديث وذات مقعدين وست اسطوانات، وبيعت أكثر من 520 ألف سيارة على مستوى العالم، وسجلت الرقم القياسي لمبيعات السيارات الرياضية كدليل على أدائه.

ويتميز الجيل الثاني من نيسان  (280ZX) الذي تم إطلاقه في عام 1978، بتصميم داخلي وخارجي متجدد بمستوى أعلى من الفخامة لتلبية الطلبات المتزايدة لزبائن السيارات الرياضية، وقدمت 280ZX   فرامل قرصية على أربع عجلات ونموذج 2 + 2 وطراز توربو وأول عرض من طراز T-tops على نيسان Z.

وفي عام 1983 ظهر الجيل الثالث (300ZX)، حيث جلبت تكييف الهواء القياسي والمفروشات الجلدية مع الاحتفاظ بنقطة الدخول سهلة الوصول إليها من سابقاتها، وحققت السيارة  نجاحًا كبيرات في المبيعات.

وتم طرح طراز الجيل الرابع في عام 1989 بتصميم جريء وفريد من نوعه أعطى الطراز مكانة أوسع، مع واجهة أمامية مميزة وكشافات أمامية مائلة بزاوية تزيد عن 60 درجة، وصورة ظلية نابضة بالحياة، وفتحات قصيرة من قدرة الطراز على المناورة والأداء، في حين أنها أول سيارة نيسان Z تتوفر بمحرك مزدوج الشاحن التوربيني.

وفي عام 2002 كرمت نيسان 350Z أسلافها بالعديد من عناصر التصميم المستعارة من 240Z الأيقونية وساعدت نيسان على تجديد وجودها في السوق، وتم ضبط محرك V6 المصنوع بالكامل من الألمونيوم في 350Z بشكل مثالي، مع رؤوس مزدوجة الكامة، وتوقيت متغير للصمامات، ونسبة ضغط قوية، مما أنتج ضعف قوة سيارة Z الرياضية الأصلية تقريبًا.

وقدمت نيسان 370Z ، التي تم طرحها في عام 2009، ككوبيه و"رودستر" بقوة 332 حصانًا من محركها V6 المصنوع من سبائك الألمنيوم سعة 3.7 لترًا، وتم استكمالها بتصميم أنيق وديناميكي هوائي. 

وتتميز نيسان Z الجيل السابع الجديدة كليًا بتفاصيل تصميم مبدعة من الطرازات السابقة، وتحتفل بإرث السيارة الرياضية الغني الذي يمتد إلى 50 عامًا، حيث يُعد الطراز الجديد كليًا أقوى نيسان Z حتى الآن، والأول من نوعه الذي يثري تجارب القيادة مع التحكم في الانطلاق لمجموعة الطراز.

تعليق عبر الفيس بوك