لعب المنتخبان 3 مرات في نصف النهائي حسمت جميعها لمنتخب عمان

منتخبنا الوطني في مواجهة قوية أمام البحرين اليوم.. ومواجهات "نصف النهائي" تبتسم لـ"الأحمر العماني"

 

الرؤية- أحمد السلماني

ملعب الميناء بمدينة البصرة، والذي سيحتضن المواجهة الكبرى المرتقبة بين منتخبنا الوطني وشقيقه البحريني في تمام الساعة التاسعة والربع مساء بنصف نهائي كأس الخليج النسخة الخامسة والعشرين، والتي تستضيفها مدينة البصرة العراقية.

ويسبق هذا اللقاء مواجهة بين المنتخب العراقي المستضيف وشقيقه القطري، حيث تأهل أسود الرافدين بعدما تصدروا المجموعة الأولى بحصد 7 نقاط من فوزين على المنتخب السعودي بهدفين دون رد، واكتساح اليمن بخماسية مقابل هدف، وتعادل صعب في الافتتاح أمام الأحمر العماني الذي حل ثانيا بـ7 نقاط أيضا لكن فارق الأهداف كان لصالح العراق.

وتأهل منتخبنا الوطني بعدما تعادل مع العراق، والفوز على اليمن بثلاثة أهداف مقابل هدفين، والفوز على الأخضر السعودي بهدفين مقابل هدف، ليحصل على 7 نقاط ويحل ثانيا ليواجه المنتخب البحريني الذي تصدر المجموعة الثانية وحلت قطر في المرتبة الثانية.

وتعامل منتخبنا مع المباريات بواقعية تتمثل في تحقيق المطلوب، حيث قدّم عرضا كبيرا في الافتتاح مع العراق أمام 68 ألف متفرج وخرج بتعادل عادل، لكنه عانى كثيرا أمام المنتخب اليمني، حيث تقدم الأحمر العماني بهدف ليعود المنتخب اليمني ويحرز هدفين متتاليين، بعدها تمكن منتخبنا من إدراك التعادل عن طريق أرشد العلوي، ثم أضاف عصام الصبحي الهدف الثالث في بداية الشوط الثاني، وكاد المنتخب اليمني أن يدرك التعادل لولا براعة الحارس المتألق إبراهيم المخيني في التصدي لركلة الجزاء المحتسبة في الوقت بدل الضائع.

وفي مباراة السعودية، كان "الأخضر" هو الطرف الأفضل في المباراة، إلا أن خبرة لاعبي الأحمر حسمت الفوز بهدفي المنذر العلوي والقائد حارب السعدي، ومرة أخرى يهدي المخيني منتخبنا التأهل بتصديه لأخطر الكرات السعودية.

ويغيب عن منتخبنا في مواجهة البحرين نجم خط الدفاع، جمعة الحبسي لتراكم الإنذارات، كما يغيب أمجد الحارثي ومحمود المشيفري، فيما تأكدت جاهزية جميع اللاعبين للمواجهة القوية.

من جهة أخرى، بدأ المنتخب البحريني البطولة بفوز ثمين على حساب المنتخب الإماراتي بهدفين مقابل هدف، ثم حقق الفوز الثاني على التوالي على حساب منتخب قطر بنفس النتيجة، إلا أن الأحمر البحريني لم يتمكن من الاستمرار على وتيرة الانتصارات في دوري المجموعات، واكتفى بالتعادل الإيجابي مع منتخب الكويت بنتيجة هدف لكل منتخب، لينجح المنتخب البحريني في التأهل متصدرا جدول ترتيب المجموعة الثانية، بعد أن حصد 7 نقاط، وبفارق ثلاث نقاط كاملة عن منتخب قطر الوصيف.

مواجهات المنتخبين

وتاريخيا، واجه منتخبنا الوطني شقيقه البحريني 39 مرة في مختلف المسابقات الرسمية والودية، وكان من بين هذه المواجهات 21 مواجهة في كأس الخليج العربي.

وفاز منتخبنا الوطني في هذه المواجهات 11 مرة، منهم 4 مباريات في كأس الخليج، فيما خيّم التعادل على نتيجة 16 مواجهة منهم 8 مواجهات في خليجي، وفي المقابل تمكن المنتخب البحريني من الفوز في 12 لقاء منهم 8 لقاءات في بطولات كأس الخليج.

وسبق للمنتخبين أن تواجها في نصف النهائي الخليجي 3 مرات وكلها حسمت لمصلحة الأحمر العماني، وذلك في خليجي 17 بقطر وانتهت لمصلحة منتخبنا 3 / 2 وعاد الأحمر العماني ليتفوق في خليجي 18 بهدف، ومثله في خليجي 23 الأمر الذي يمثل عقدة للمنتخب البحريني في نصف النهائي.

وفي آخر مواجهة بين المنتخبين، اكتسح الأحمر العماني نظيره البحريني في كأس العرب الأخيرة بقطر، بثلاثة أهداف نظيفة.

وقال برانكو إيفانوكوفيتش مدرب عُمان، إن مواجهة البحرين ستكون صعبة نظرا لأن المنافس قوي، مضيفا: "هذه أول بطولة للخليج أشارك فيها، المباريات قوية والمنتخبات أعدت نفسها جيدا، العراق يسعى للفوز باللقب على أرضه والمنتخب القطري شارك بفريق قوي، وكذلك الإمارات والبحرين، منحتا الفرصة للاعبين جدد، ونستعد لبطولة كأس آسيا وهي هدفنا النهائي، ولدي ظهيران مصابان والحبسي سيغيب وصلاح اليحيائي من أفضل اللاعبين، الجماهير تريد العرض القوي وأنا أبحث عن النتائج وهي الأهم".

من جانبه، وذكر صلاح اليحيائي نجم وسط منتخبنا في المؤتمر الصحفي: "ندرك قوة المنتخب البحريني ولكننا سنلعب للفوز، وصاحب الأخطاء القليلة سيفوز وأتمنى حضور ومؤازرة الجماهير العمانية والشكر للجماهير العراقية التي آزرتنا".

وأشار مدرب البحرين هيليو سوزا: "الفوز ببطولة الخليج كان أفضل إنجاز في مسيرتي مع البحرين، كما أنها أخرجت لنا العديد من اللاعبين الواعدين بعد ذلك، ونأمل أن نواصل مسيرتنا في البطولة".

يشار إلى أن اللجنة الفنية للبطولة سمحت باستبدال لاعب سادس حال وصول مباريات الأدوار النهائية إلى وقت إضافي.

تعليق عبر الفيس بوك