يمثل نقلة نوعية في طب نقل الدم

لأول مرة في عُمان.. توفير خدمة الجهاز المعالج لمضاعفات زراعة النخاع العظمي

مسقط- الرؤية

أعلنت وزارة الصحة بالشراكة مع مستشفى جامعة السلطان قابوس توفير خدمة العلاج بواسطة جهاز الخدمة الضوئية (ECP) للمرة الأولى في سلطنة عُمان؛ حيث يعمل الجهاز على علاج الأمراض الناتجة عن مضاعفات زراعة النخاع العظمي وغيرها من الآثار المترتبة على رفض الخزع والأنسجة المزروعة في الجسم.

ويُستخدم الجهاز في قسم أمراض الدم بمستشفى جامعة السلطان قابوس الذي يعد البيئة الأنسب لاستخدام هذه التقنية؛ ويعتبر الجهاز نقلة نوعية في طب نقل الدم الذي لاقى تطورا لافتا في الآونة الأخيرة، وهو إجراء طبي غير جراحي يعمل على تنقية الدم من الأجسام المضادة الناتجة عن رفض الجسم للأنسجة المزروعة فيه.

ويعتبر توفير هذا الجهاز في عُمان من الضروريات للتسهيل على المواطنين وتقليل النفقات، حيث كان يتم ابتعاث المرضى لتلقي هذا النوع من العلاج خارج السلطنة ليخضع المريض للعلاج لفترات طويلة غير محددة مما يؤثر سلبا على الحياة الأسرية والاجتماعية للمرضى. ويأتي توفير الجهاز على مستوى القطاع الصحي الوطني كخطوة استباقية لعمل برنامج زراعة الأعضاء، كما أنه سيقدم الرعاية الصحية المتكاملة للمريض الذي يحتاج إلى تدخلات أخرى بعد زراعة الأنسجة والأعضاء كالعلاج التأهيلي والطبيعي.

حضر حفل الاحتفاء بإطلاق الخدمة، معالي الدكتور هلال بن علي بن هلال السبتي وزير الصحة، وصاحب السمو الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد رئيس جامعة السلطان قابوس، والدكتور عبدالعزيز بن محمود المحرزي مدير عام مستشفى الجامعة، والدكتورة زينب بنت ناصر البلوشية نائبة مدير عام مستشفى الجامعة للشؤون الطبية، وعدد من المسؤولين في وزارة الصحة ومستشفى جامعة السلطان قابوس ومستشفى قوات السلطان المسلحة ومستشفى شرطة عُمان السلطانية.

يأتي الجهاز تأكيدا للدور المجتمعي والشراكة التي يقدمها القطاع الخاص متمثلا في شركة نفط عُمان (PDO) في دعم الجهود التي تسعى إليها وزارة الصحة بالشراكة مع القطاعات الصحية في سلطنة عمان.

 

FmfOtxLXoAA5Pm3.jpg
 

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك