98% نسبة التعمين بالمجموعة.. و33% من المشتريات لمؤسسات صغيرة ومتوسطة

الرئيس التنفيذي لـ"إذكاء": نعاهد جلالة السلطان على مواصلة الإسهام في تعزيز التنويع الاقتصادي

 

◄ 574496 وحدة متصلة بالألياف البصرية.. وتغطية 70% من السلطنة بحلول 2025

◄ تخريج 150 باحثًا عن عمل في برنامج "تمكين"

◄ "فيز فينتشر" تقود جهود تعزيز رأس المال الاستثماري في عُمان وخارجها

 

 

مسقط- الرؤية

رفع المهندس سعيد بن عبدالله المنذري الرئيس التنفيذي لمجموعة إذكاء أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- بمناسبة العيد الوطني الـ52 المجيد، مؤكدًا أن شركات المجموعة تؤكد العزم على مواصلة الدفع بعجلة التنويع الاقتصادي في عُمان، وتحقيق النمو المستدام من خلال الاستثمار في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات، وعقد الشراكات الاستراتيجية، فضلًا عن تطوير مواهب الكوادر الوطنية.

وكشف المنذري- في تصريحات- أن إجمالي عدد الوحدات المغطاة بشبكة الألياف البصرية للعمانية للنطاق العريض- إحدى شركات مجموعة إذكاء- بلغ حتى نهاية شهر أكتوبر الماضي 574496 وحدة، فيما وصل عدد المشتركين إلى 203383 مشتركًا، ومن المتوقع أن تصل نسبة التغطية بنهاية عام 2025 إلى أكثر من 70% من إجمالي الوحدات بسلطنة عُمان. وقال المنذري إنَّ نسبة استخدام الشبكة موزعة على مختلف محافظات السلطنة بلغت 35%، ووصل حجم استثمارات الشركة العمانية للنطاق العريض أكثر من 90 مليون ريال عُماني.

وأكد المنذري حرص الشركة العمانية للنطاق العريض على تمكين الكوادر البشرية العمانية؛ حيث تبلغ نسبة التعمين بالشركة أكثر من 98%، كما تقوم الشركة بدعم قطاع ريادة الأعمال؛ حيث تم إسناد مناقصات بأكثر من 529 شركة صغيرة ومتوسطة خلال العام الجاري فقط؛ أي ما قيمته 33% من مشترياتها المباشرة. وأوضح أن الشركة العمانية للنطاق العريض تقوم بتخريح ما لا يقل عن 150 باحثًا عن عمل كل عام من خلال برنامج "تمكين"، والذي يهدف إلى تدريب الشباب العمانيين للالتحاق بسوق العمل.

وأوضح الرئيس التنفيذي لمجموعة إذكاء أن عام 2022 شهد إنجازات متتالية لمجموعة إذكاء وهي تحثُّ الخطى في رحلتها لتعزيز قطاع تقنية المعلومات والاتصالات في سلطنة عُمان والمضي به قدمًا نحو الأمام. كما تشارك مجموعة إذكاء عُمان وشعبها الاحتفال بالعيد الوطني المجيد في وقتٍ تشهد فيه البلاد نهضة متجددة وتسير فيه بخطى ثابتة نحو مستقبل مشرق ومزدهر.

وأكد الرئيس التنفيذي لمجموعة إذكاء أنَّ المجموعة تعمل على تعزيز بيئة الاستثمار في الاقتصاد الرقمي في عمان، والاستثمار في التقنيات الجديدة الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء، والمدن الذكية، والبيانات الضخمة، وتقنية البلوكتشين، وغيرها من التقنيات الحديثة.

وأوضح المنذري أن الشركات التابعة والشريكة حققت تقدمًا ملحوظًا مبنيًا على استراتيجية مجموعة إذكاء وخطة عملها؛ حيث تواصل الشركة العمانية للنطاق العريض نجاحاتها المتتالية في طرح أحدث تقنيات الألياف البصرية في جميع أنحاء سلطنة عُمان، كما تواصل شركة "عنصر للتكنولوجيا" تقدمها في تطوير تقنيات ومنتجات جديدة في سلطنة عمان. وأكد أن الصندوق العماني للتكنولوجيا يواصل الاستثمار الجريء في عدد من الشركات التقنية الناشئة، مشيرًا إلى استمرار جهود شركة تقنية الاتصالات الفضائية في بناء القدرات في تقنيات الفضاء وإدارة الأقمار الاصطناعية. وذكر المنذري أن شركة "أبراج عمان" تعمل على إنشاء بنية أساسية صلبة لأبراج الاتصالات السلكية واللاسلكية في بلادنا، كما تعمل شركة "فرونتيك" على بناء قدرات تقنية عالمية في مجال البلوكتشين وغيرها من التقنيات الناشئة.

وأوضح أن شركة "فيز فينتشر" تقود الجهود الرامية لتعزيز رأس المال الاستثماري في سلطنة عُمان ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والولايات المتحدة، كما يواصل مركز "وثاق" تعزيز البيئة التقنية من خلال تقديم الدعم للشركات التابعة لمجموعة إذكاء.

وأشار إلى أن شركة "رحال" تقدم خدمات استشارية لإدارة البيانات والذكاء الاصطناعي بأحدث التقنيات لتوفير الحلول اللازمة لتخطي تحديات البيانات التي تواجه الشركات الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات الكبيرة. وأكد أن شركة "أسس" تواصل جهودها الحثيثة لتصبح الشركة الرائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات، وإطلاق العنان للإمكانات الرقمية في السلطنة، لافتًا إلى أن شركة "إدارة التحول الرقمي" توفر منصة لإدارة التحول الرقمي في عُمان.

وأكد المنذري أن المجموعة تتطلع لتعزيز استثماراتها في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لإيجاد الفرص وتمكين القطاعات الاقتصادية وتطوير مهارات وقدرات الشباب والمساهمة في إيجاد فرص عمل ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في قطاع التكنولوجيا والابتكار.

وشدَّد المنذري على مواصلة السعي لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للمجموعة؛ بما يتماشى مع أهداف رؤية "عمان 2040" والاستراتيجية الوطنية لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ من أجل المضي قدمًا في تنمية سلطنة عُمان وضمان مستقبل مشرقٍ لها.

تعليق عبر الفيس بوك