2.17 مليون زائر بالنسخة الواحدة والأربعين لـ"معرض الشارقة الدولي للكتاب"

 

الشارقة- خاص

اختتم "معرض الشارقة الدولي للكتاب" فعاليات الدورة الـ41 تحت شعار "كلمة للعالم"، والذي نجح من خلالها في تحويل الإمارة إلى ملتقى لثقافات العالم وفضاء لحوار الفكر والفن والإبداع والمعرفة، مستضيفا 2.17 مليون زائر من 112 دولة. وجسد المعرض رسالته في بناء أجيال جديدة من القراء، حيث استقبل على مدار 12 يوماً 218 ألف طالب وطالبة، مثل المعرض لهم وجهة ثقافية سنويا لتزويد مكتباتهم بجديد الإصدارات العربية والأجنبية.

ومن خلال الفعاليات، وجه المعرض رسالة لكل العالم مفادها أن الكتب ليست لهواة الأدب والتاريخ والفكر وحسب، وإنما لكل من له اهتمام وهواية وشغف، فقد جمع المعرض نجوم السينما العرب ونجوم الغناء وكبار الرياضيين، واضعا الثقافة في مكانها الحقيقي المرتبط بحياة الناس وتفاعلاتهم وممارساتهم لتفاصيل عيشهم اليومي.

واستضاف المعرض العديد من الحاصلين على الجوائز الأدبية وكبار الأدباء والمفكرين والمترجمين، مثل الكاتب السريلانكي شيهان كاروناتيلاكا الفائز بجائزة البوكر العالمية للرواية لعام 2022، والروائي واسيني الأعرج، والكاتب الروائي أحمد مراد، والشاعر سلطان العميمي، والشاعرة خلود المعلا، وغيرهم.

وعلى مدار أيام انعقاد المؤتمر، شهدت القاعات مناقشة العديد من القضايا الأدبية ومستقبل الاتصال والترجمة وتحديات البحث والتوثيق والتأريخ، حيث وصل عدد الفعاليات إلى أكثر من 200 فعالية ثقافية.

وسلط المعرض هذا العام الضوء على التجربة الإفريقية في الأدب، واحتفى بأدباء المهجر المعاصرين، عبر برنامج فعاليات خاصة استضافت خلالها كتاب وأدباء، كما فتح المجال أمام زواره ليطلعوا بعمق على تاريخ وراهن المشهد الثقافي الإيطالي.

وأكد المعرض جهوده الكبيرة في تعزيز مكانة الشارقة مركزا لقيادة قطاع النشر في المنطقة والعالم، حيث فتحت المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر أبوابها أمام الناشرين المشاركين في المعرض، بحزمة تسهيلات وخدمات نوعية تجسد تفردها في المنطقة والعالم، فاستقطبت 26 دار نشر تتطلع لتوسيع أعمالها في دولة الإمارات والخليج والمنطقة، بينها دور نشر من مصر، وسوريا ولبنان والأردن والهند وبريطانيا والمغرب والجزائر وتونس وغيرها من الدول العربية والأجنبية.

وقال سعادة أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب: "إن أكثر من مليوني زائر للمعرض يمثلون سفراء رؤية هيئة الشارقة للكتاب وتوجهات إمارة الشارقة ومشروعها الثقافي الذي انطلق منذ أكثر من خمسة عقود بتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، حيث تصدر معرض الشارقة الدولي للكتاب معارض الكتاب العالمية للمرة الثانية على التوالي".

وأشارت خولة المجيني، منسق عام معرض  الشارقة الدولي للكتاب، إلى أن فعاليات دورة العام الجاري من المعرض قدمت تجربة متكاملة استقطبت الزوار من كافة أرجاء الدولة والمنطقة والعالم، وجذبت نجوم عالم الأدب والسينما والفن والرياضة للمشاركة في برنامج المعرض الثقافي.

تعليق عبر الفيس بوك