ولاية محضة الرائعة

 

سالم بن نجيم البادي

 

تتملكني الحيرة عندما أحاول أن أكتب عن محضة، ولا أعلم من أين تكون البداية ولا النهاية يخرسني جمالها الباهر ولا أجد الكلمات التي يمكن أن تصف جمال محضة الرائعة وهي الملاذ والمتنفس لأهل مدينة العين والبريمي يفرون إليها خاصة في فصل الشتاء ووقت نزول المطر، وعند رؤية وميض البرق وسماع الرعد ومشاهدة المزن في سماء محضة، والصعود فوق تل من رمال محضة مثل تل عنيج ورملة كحل ورملة صفوان والرياح تهب عذبة، وخاصة وقت العصير وقبيل غروب الشمس المهيب، وقد كنت ألوذ بتلك الرمال الوادعة كلما عضتني الحياة بأنيابها وحين أشعر بحاجتي إلى الوحدة هناك بعيدا عن البشر أتجلى وأتأمل بعمق؛ حيث شجيرات الغاف والسمر ورمال على مد البصر وفضاء لا حدود له والهدوء الذي قد لا تجد له مثيلا في مكان آخر.

إنه مساء وليل محضة الضاجة بالروعة في كل أوقاتها وفصولها وأيامها وصباح محضة مختلف ولايقل روعة عن المساء حين تلتحف أشجارها بقطرات الندى في الهزيع الأخير من الليل ثم يتطاير في الصباح الباكر لينثر روائح أحلى من العطر تنبعث من الشجر والنخيل والمزروعات وزور النخيل اليابس الذي تم قطعه وحرقه ورائحة الخبز والقهوة ورائحة أزهار أشجار السمر (البرم) في الصيف ورائحة أزهار السدر (لجباب) مع بداية الشتاء.

محضة كلها مزارع ويجوز القول إن محضة مزرعة كبيرة تنتج أجود أنواع التمور والخضروات والفواكه، وهي تشتهر أيضا بإنتاج ألذ أنواع العسل، وقد أنجبت المئات من شعراء الشعر الشعبي ولاعجب في ذلك لأن بيئة محضة تشجع على الإبداع وتجعل معظم سكانها شعراء بالفطرة.

وتتنوع تضاريس محضة؛ حيث الجبال والوديان التي تتجمع فيها مياه الأمطار وهذه المياه تجري طوال أيام السنة لترسم لوحة فنية تلوح للناظر من بعيد فتزيد من جمالية المشهد مع وجود بعض الأشجار الخضراء والحشائش والأعشاب والأزهار البرية والتي تحركها الريح بلطف ورِقة.

ومحضة تملك كل المقومات السياحية الطبيعية التي تجعل منها المكان المُفضل لقضاء أجمل الأوقات بين أحضان الطبيعة. وتوجد في ولاية محضة بعض الاستراحات السياحية أشهرها منتجع وادي شرم ومخيم وادي القحفي السياحي وفندق محضة وحديقة الكهف وحديقة مدل وحصن بيت الند وواحة محضة ويمكن ممارسة رياضة الهايكنج عبر جبال محضة الشامخة

والتخييم في موسم الشتاء في الصحراء.

وقد ذهبنا إلى محضة قبل أيام برفقة العائلة ونزلنا في مزرعة سعادة سالم بن علي الكعبي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية محضة وفيها استراحة بنيت بأسلوب فريد ومتميز وفخم وقد غمرنا سعادته بفيض جوده وكرمه وهذا ليس غربيا على بني كعب الكرام.

وولاية محضة لمن لا يعرف هي إحدى ولايات محافظة البريمي، وتقع في الجزء الشمالي الغربي من وطننا العزيز ويحدها من جهتي الغرب والجنوب ولاية البريمي ومدينة العين التابعة لإمارة أبوظبي ومن جهة الشرق تفصلها السلسة الجبلية عن ولايات ساحل الباطنة ويحدها من جهة الشمال إمارات دبي والشارقة ورأس الخيمة وعجمان، وتبلغ مساحتها 14000 كيلو متر مربع تقريبا.

إنها محضة تلك الجوهرة الغالية فائقة الحسن والجمال والتي تستحق الزيارة والحب، ولتعذرني على عجزي وتقصيري في وصفها الوصف الذي يليق بها.