بعد رفع الفائدة للمرة الرابعة على التوالي

"الفيدرالي الأمريكي": ضبابية حول سعر الفائدة اللازم لكبح التضخم

واشنطن- رويترز

رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أمس الأربعاء أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في إطار جهوده المستمرة لمحاربة أسوأ ارتفاع للتضخم منذ 40 عاما.

ومع ذلك ألمح المجلس إلى أن الزيادات المستقبلية في تكاليف الاقتراض قد تكون أقل لمراعاة تبعات "التشديد التراكمي للسياسة النقدية" الذي انتهجه حتى الآن.

وقال رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول إن من المرجح أن يكون "المستوى الأقصى" لسعر الفائدة للمجلس أعلى مما كان متوقعا في السابق. وفي تصريحات في مؤتمر صحفي أعقب إعلان البنك المركزي الأمريكي رفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس للمرة الرابعة على التوالي، قال باول إن هناك "قدرا كبيرا من الضبابية" حول مستوى سعر الفائدة اللازم لخفض التضخم لكن "لا يزال أمامنا بعض الأشواط ينبغي أن نقطعها".

وفي وقت سابق من أمس، تراجع الدولار عن مستوى قريب من ذروة أسبوع أمام سلة من كبرى العملات المنافسة إذ كان المتعاملون والمستثمرون يترقبون بشغف كبير قرار سعر الفائدة للتعرف على مؤشرات على المسار المستقبلي للسياسة النقدية. وكان الين أفضل العملات أداء، وشهد ارتفاعا مفاجئا مع تأهب المستثمرين لتدخل محتمل قرب اجتماع المركزي الأمريكي. كما ارتفع الدولاران الأسترالي والنيوزيلندي، الحساسان لشهية المخاطرة، بقوة مدفوعين بصعود في أسواق الأسهم الصينية.

تعليق عبر الفيس بوك