الخدمات الإلكترونية للشرطة

 

طالب المقبالي

muqbali@gmail.com

 

لم أجد حتى الآن أي مؤسسة حكومية كانت أم خاصة قد نجحت نجاحًا حقيقيًا كنجاح شرطة عمان السلطانية في تقديم الخدمات الإلكترونية من خلال موقعها الإلكتروني، وتطبيقات الهواتف الذكية التي سهلت الكثير من المشاق على المواطنين والمقيمين على أرض عُمان الطيبة.

فقبل يومين قمت بتجربة نقل المركبة عبر منصة شرطة عمان السلطانية الإلكترونية، فكانت العملية جدًا سهلة ومرنة وتوفر الوقت والجهد، كما توفر ضياع الكثير من الوقت في استئذان الموظفين في القطاعين الحكومي والخاص للذين يستأذنون لتخليص معاملاتهم في شرطة عمان السلطانية، مما يتطلب غياب الموظف لساعات طويلة، وربما يصل ليوم كامل، حيث بإمكان الموظف الآن القيام بهذه العملية من منزله شريطة أن تكون لديه شريحة هاتف بها نظام التصديق الإلكتروني PKI والتي من خلالها تتم جميع العمليات الإلكترونية.

فقد وفرت شرطة عمان السلطانية في بوابتها الإلكترونية الخدمات الإلكترونية للمرور والتي تتيح للزوار دفع المخالفات المرورية، وتجديد سجل المركبة، وتجديد رخصة السياقة، ونقل سجل مركبة إلكترونيًا والتي تمت إضافتها مؤخرًا توفيرًا للوقت وتسهيلًا للبائع والمشتري اللذين كان يتطلب حضورهما إلى مقر إدارة المرور لإنهاء إجراءات نقل المركبة، ويستثنى من ذلك المركبات التي تتطلب الفحص. كما تتيح المنصة الإلكترونية الخدمات الإلكترونية للتأشيرات للحصول على التأشيرات وتتبع حالة طلب التأشيرة، والخدمة الإلكترونية للأحوال المدنية والجواز العماني، للحصول على الجواز العماني، وعلى بطاقة الأحوال المدنية، وطلب لتجديد بطاقة مُقيم، وتحديث بيانات الأحوال المدنية. وتتضمن المنصة الإلكترونية النافذة الإلكترونية الواحدة للخدمات الجمركية، كذلك الخدمة الإلكترونية للشهادات.

أما زاوية خدمات الرسائل القصيرة المدفوعة في الصفحة الرئيسية لخدمات الهواتف النقالة فتتضمن العديد من الخدمات والتسهيلات من بينها: المساعدة العامة للحصول على المساعدة في جميع خدمات الرسائل القصيرة، والمساعدة في خدمة عرض تاريخ انتهاء تسجيل مركبة خاصة، والمساعدة في خدمة عرض تاريخ انتهاء تسجيل مركبة تجارية، والمساعدة في خدمة عرض حالة طلب التأشيرة، والتنبيه لقرب انتهاء صلاحية رخصة القيادة، والتنبيه لقرب انتهاء صلاحية تسجيل مركبة، والتنبيه لقرب انتهاء صلاحية البطاقة المدنية/ بطاقة مقيم، والتنبيه لقرب انتهاء صلاحية جواز سفر (للعمانيين) والتنبيه لقرب انتهاء صلاحية تأشيرة (للوافدين) والإعلام بحالة طلب تأشيرة.

ورغم أن خدمة الرسائل خدمة مدفوعة، إلا أنها مفيدة جدًا وتختصر الجهد والتكاليف التي يتكبدها المستفيد من خدمات شرطة عمان السلطانية.

ومن خلال بعض التصريحات للمسؤولين في شرطة عمان السلطانية فإن الخدمات الإلكترونية سوف تشهد توسعًا في مختلف المجالات.

والمؤسف أن كثيرا من الوزارات الحكومية قامت بتدشين خدمات إلكترونية لتسهيل التواصل مع أفراد المجتمع، وقد صرفت مبالغ طائلة لتدشين تلك الخدمات، إلا أن كثيرا من الخدمات معطلة لعدم المتابعة والتطوير والتحديث. وعلى سبيل المثال تعاملت إلكترونيًا مع وزارة من الوزارات توفر الخدمة بطريقتين، وهما طريقة قارئ البطاقات الشخصية، وطريقة إرسال الرمز عبر الهاتف، فهذه الأخيرة متوقفة ولا تعمل، وبعد فترة من الوقت تعطل النظام بأكمله.

في ذات الوقت تعاملت مع وزارات حكومية معينة فوجدت سرعة استجابة في أنظمتها الإلكترونية وأنجزت معاملاتي بكل يسر وأريحية، متمنيًا أن يستمر الوضع على ذلك مع مواصلة التطوير والتحديث.