ورشة عمل تعزز خبرات الشباب لتطوير مشاريعهم السينمائية

إدارة عملية الإنتاج وإعداد ميزانيات الأفلام في "الشارقة السينمائي الدولي"

الرؤية - الشارقة

جمعت ورشة عمل ضمن أنشطة اليوم الخامس من "مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب"، عدداً من الطلبة الموهوبين الراغبين في التعرف على مراحل الإنتاج السينمائي وإعداد الميزانيات التحضيرية للأفلام، قدم خلالها المدرب والخبير السينمائي محمد الكندي عرضاً لأهم المراحل التي يمر بها التحضير لتصوير الأفلام وإنتاجها.

 

واستهل المدرب الورشة بتحفيز المشاركين على الحديث حول تجاربهم التي تنوعت بين المواهب في مجال الإخراج والتمثيل والإنتاج والتصوير والمونتاج وكتابة السيناريو. وعرض أحد الطلبة في الورشة فيلماً قصيراً تولى المدرب تحليله وتوضيح مراحل صناعة الأفلام من خلال المشاهد القصيرة للفيلم المعروض.

 

وأوضح المدرب أهمية اكتشاف كل موهوب في مجال السينما للجانب الفني الذي يبدع فيه أكثر من غيره، لأن مختلف مراحل صناعة الأفلام تتصف بالتكامل والأهمية، بما فيها إدارة الإنتاج التي تعد خطوة مكملة وأساسية تلي اختيار فكرة الفيلم والانتهاء من إعداد القصة والمعالجة الدرامية وكتابة السيناريو والاستعداد للإخراج، وصولا إلى إعداد المتطلبات الإنتاجية التي تشمل إدارة كل ما يتصل بتكاليف صناعة الفيلم، ليتعاون المخرج من موقعه في الإدارة الفنية مع المنتج الذي يتولى الإدارة المالية.

 

وتناولت الورشة العمليات الإنتاجية في السينما وما يرافقها من تحديد موازنة تقديرية للفيلم تراعي مجموعة من البنود التي تضم تكاليف توقيع العقود مع فريق العمل من ممثلين وفنيين، وإعداد الإكسسوارات والأزياء واختيار مواقع التصوير، والحصول على التراخيص اللازمة قبل الشروع في إنتاج الفيلم حتى تذهب التكلفة المالية في أوجه الصرف المحددة وفقا لخطة الإنتاج.

 

وأشار المدرب إلى أولوية تقييم فكرة الفيلم قبل الشروع في إعداد ميزانية و تكاليف إنتاجه، ومراعاة الحصول على التراخيص اللازمة لضمان إسهام فكرة الفيلم وقصته والمشاهد التي يتضمنها في الارتقاء بوعي الجمهور، بحيث يمثل كل إنتاج سينمائي جديد لبنة إضافية في ساحة الفن الهادف.

تعليق عبر الفيس بوك