يبدأ برنامج الأنشطة في 18 يناير المقبل بمهرجان في شوارع المدينة

سوق السفر الألماني ينظم احتفالات ومعارض متنوعة احتفالا بعاصمة الثقافة الأوروبية "كيمنتس 2025"

ألمانيا (كمينتس)- مدرين المكتومية

أعلن سوق السفر الألماني تنظيم مهرجان وفعاليات متعددة يوم 18 يناير 2025، احتفالا بعاصمة الثقافة الأوروبية "كيمنتس 2025" مبيناً أن الفعاليات تتضمن تنظيم 100 مشروع و1000 حدث بمشاركة المؤسسات الثقافية الكبرى في المدينة.

وسيفتتح متحف ولاية كيمنتس للآثار (smac) معرضًا عن تاريخ وحاضر التعدين على مدى قرون، إذ ساهم التعدين في تشكيل اقتصاد وثقافة جبال أوري على الحدود بين ساكسونيا وجمهورية التشيك.

 وفي المعرض الرئيسي للمتحف بعنوان "حكايات التحول"، يقارن متحف كيمنتس بين تطور النقاط الصناعية الساخنة السابقة وهي: "كيمنتس، وجابروفو، ولودز، ومانشستر، ومولهاوس، وتامبيري"، وباعتبارها "مانشستر الساكسونية" أعطت كيمنتس إشارة البداية للتصنيع في ساكسونيا، وشهدت نموًا سريعًا، وفي النهاية تراجع التصنيع.

واعتبارًا من أبريل 2025، سيسلط المعرض الضوء على الزخم المستقبلي القادم من هذه المدن وما يمكن أن تتعلمه من بعضها البعض.

ويتضمن مشروع المعرض "الحقائق الأوروبية" في متحف غونزنهاوزر (جزء من متحف الفنون في المدينة كونستساملونجن كيمنتس)، لاستعراض مواقف من دول أوروبية مختلفة، خاصة من شمال وشرق وجنوب شرق أوروبا، ولأول مرة ظهرت الحركات الواقعية في كيمنتس، إذ  يتم تقديم فترة العشرينيات والثلاثينيات من القرن العشرين كظاهرة أوروبية شاملة، ويحكي المعرض عن الجوع والبؤس وتحديث الصناعة، بالإضافة إلى تقارير عن الازدهار الاقتصادي والازدهار الثقافي والتقدم التكنولوجي والمدينة الكبيرة والحياة الليلية والتحرر والتنوع، وذلك في سنوات ما بين الحربين العالميتين.

ويخصص متحف Kunstsammlungen am Theaterplatz أحد معارضه المركزية في عام 2025 للرسام النرويجي إدوارد مونك، الذي زار كيمنتس في عام 1905 ورسم صورة لعائلة رجل صناعة النسيج هربرت يوجين إيش.

ويتناول المعرض موضوع الخوف، استنادا إلى أعمال أهم رواد الرسم الحديث في أوروبا، وفي الفترة من أغسطس إلى نوفمبر ستتضافر أعمال مونك حول هذا الموضوع الوجودي مع المواقف المعاصرة التي تتناول الوحدة والمرض والخسارة.

ويقوم مسرح كيمنتس بتطوير مشروع الأوبرا متعدد الأجزاء "Rummelplatz"  كعرض عالمي أول لبرنامج كيمنتس 2025، وستكون نقطة البداية رواية Werner Bräunig التي تحمل نفس الاسم، والتي سيتم تعديلها بواسطة Vollmer تأليف والمؤلفة الحائزة على جوائز Jenny Erpenbeck (libretto) كعمل مسرحي موسيقي للمسرح، ليكون العرض الأول في خريف 2025، وسيصاحب ذلك ورشة عمل دولية للكتابة التشاركية اعتبارًا من أبريل 2024 ومؤتمر في خريف 2025.

وسيتم إنتاج عدد كبير من المشاريع لبرنامج كيمنتس 2025 من قبل شركة المشروع (Chemnitz 2025 gGmbH) ، بما في ذلك خمسة مشاريع كبرى، إذ يعد مسار الفن والنحت PURPLE PATH  واحدًا منها، ومع أكثر من 30 موقعًا فنيًا عالميًا معاصرًا في الأماكن العامة، يعد هذا البرنامج المساهمة الأكثر شمولاً لمنطقة عاصمة الثقافة، والتي تضم 38 بلدة وقرية، وتم بالفعل تركيب ثمانية أعمال فنية وستتم إضافة حوالي 20 عملاً آخر في عام 2024، ومن المقرر الافتتاح الرسمي لمشروع المعرض الفريد هذا في الأماكن العامة في أبريل 2025 مع أعمال توني كراج وفريدريش كوناث ونيفين ألاداغ وأليس أيكوك وشون سكالي وريبيكا هورن على سبيل المثال.

واستقبل معرض كوزموس كيمنتس 2022 حوالي 50 ألف زائر في يوم واحد فقط، وسيكون لنسخة المهرجان التي تستمر ثلاثة أيام والتي تم التخطيط لها لتكون عام كوزموس أوروبا في عاصمة الثقافة من 13 إلى 15 يونيو جاذبية أكبر بكثير، وهي بالفعل واحدة من أهم الأحداث في التقويم الثقافي للمدينة.

ومع عدد لا يحصى من المسارح والحفلات الموسيقية والعروض والمعارض والمناقشات، يعد كوزموس أكثر من مجرد مهرجان، ويتم تنظيم كوزموس كمشروع مجتمعي كبير، وهو يدعو الناس إلى المشاركة في تبادل ديمقراطي حول الموضوعات الثقافية ذات الصلة اجتماعيًا، وبمشاركتهم يرسل عشرات الآلاف من الأشخاص رسالة واضحة لصالح التسامح والمجتمع المنفتح.

وتعد المشاركة أحد أهم جوانب برنامج كيمنتس 2025، وينطبق هذا بشكل خاص على Makers United، المهرجان الأوروبي للإبداع والتكنولوجيا والابتكار، والذي سيقام في الفترة من 19 إلى 22 يونيو 2025.

وتم إحضار كتاب التقديم (Bidbook) للحصول على لقب عاصمة الثقافة الأوروبية إلى برلين في عام 2020 من قبل مجموعة من عشاق ركوب الدراجات وتم تقديمه إلى لجنة التحكيم هناك، ومنذ ذلك الحين نشأ مشروع كبير "رحلة السلام الأوروبية" في سبتمبر 2025، وستقام النسخة الخامسة من هذه الرحلة الخاصة بالدراجة من أجل السلام، بمشاركة حوالي 200 راكب دراجة، وستعمل رحلة السلام الأوروبية على تطوير جاذبية أوروبية عبر الحدود الوطنية.

ويعد كيمنتس 2025 أيضًا مشروعًا كبيرًا للتنمية الحضرية، حيث تقوم مدينة كيمنتس بتحويل 30 مساحة مختلفة في المدينة وإعادة تصميم الحدائق العامة والمناطق الخضراء وتجديد المباني، مثل مكان ميلاد الرسام التعبيري كارل شميدت روتلوف، ومبنى المصنع السابق لشركة تصنيع قاطرات كيمنتس ريتشارد هارتمان، لتصيبح قاعة المصنع التي تعود إلى القرن التاسع عشر المقر الرئيسي ومركز الزوار لمدينة كيمنتس 2025، وسيتم تقديم البرنامج الكامل لعاصمة الثقافة الأوروبية كيمنتس 2025 للجمهور في 25 أكتوبر 2024 من خلال مؤتمر صحفي وحدث شعبي.

تعليق عبر الفيس بوك