القرار جاء للقضاء على ظاهرة الوقوف الدائم والمهمل للمركبات

تجّار ومسؤولون: تفعيل "المواقف الخاضعة للرسوم" في نزوى يُنعش الحركة التجارية

...
...
...
...
...
...

نزوى- ناصر العبري

فعّلت بلدية مُحافظة الداخلية المرحلة الأولى من خدمة المواقف الخاضعة للرسوم في ولاية نزوى، بهدف الاستغلال الأنسب للمواقف؛ نظرًا لتزايد أعداد المركبات وتعزيز عمليات الوقوف المنتظم والقضاء على ظاهرة الوقوف الدائم والمهمل للمركبات؛ الذي يتسبب في تعطيل المصالح وإرباك الحركة المرورية وتشويه المنظر العام.

واستطلعت "الرؤية" آراء عدد من التجار والمسؤولين، حول جدوى تطبيق هذه الخدمة وأثرها على أعداد الزائرين للسوق والمحلات التجارية.

يوضح سالم الشبلي مدير عام بلديات محافظة الداخلية، أن الهدف من هذا القرار هو الاستغلال الأمثل للمواقف المركبات في بعض المواقع، حيث تتضمن المرحلة الأولى المواقف المقابلة لجامع نزوى من بداية مشروع مجسم نزوى عاصمة الثقافة الإسلامية وحتى محل الذهب السليماني، والمواقف الواقعة أمام مبنى مكتب بريد عمان والمواقف المقابلة لمخبز عمان الحديث والمواقف المحاذية لهذا المخبز من جهة الشارع العام وحتى القلعة، والمواقف الواقعة بجانب الجامع والسوق الغربي.

ويبيّن أن احتساب رسوم المواقف يوميًا يكون على فترتين، في الأيام من السبت حتى الخميس تكون من الساعة 7 صباحًا وحتى 1 ظهرًا، ومن الساعة 4 عصرًا وحتى 9 مساء، أما يوم الجمعة فمن الساعة 7 حتى 11 صباحًا، ومن الساعة 4 عصرًا وحتى 9 مساء، ويندرج هذا النظام أيضا في الإجازات الرسمية.

ويشير شامس بن سيف السيفي، صاحب محل  بيع  المجوهرات ومحلات السيفي للحلوى العمانية، إلى أن أهالي نزوى حريصون على تنشيط التجارة وزيادة أعداد المترددين على السوق نظرا لما تتمتع به الولاية من موقع استراتيجي هام، إلا أنهم واجهوا مشكلة عدم الحصول على أماكن للسيارات بسبب قيام بعض الوافدين بترك سياراتهم لأيام وأشهر طويلة، الأمر الذي قد يقلل من تردد الزائرين على السوق.

ويضيف: "طالب التجار بتخصيص مواقف خاضعة للرسوم لكي يحصل المترددون على السوق على أماكن لسياراتهم وكذلك لتنظيم حركة المرور والحركة التجارية في السوق، واستجابت لهم الجهات المعنية بتخصيص مواقف خاضعة للرسوم أمام المحلات باستثناء الساحة الخارجية للسوق، وهي متاحة للجميع، الأمر الذي سينعكس إيجاباً على الحركة التجارية.

لكن بدر بن سليمان بن حمد السليماني، المسؤول عن محل مجوهرات أبناء سليمان بن حمد السليماني، فيقول إنه بعد تطبيق المرحلة الأولى من القرار أصبحت المواقف خالية من المركبات وأصبحت الحركة أمام السوق قليلة بعدما كان يتمتع بحركة نشطة في السابق، مقترحا ضرورة استغلال المساحات الواسعة الموجودة في مدينة نزوى ورصفها لوقوف السيارات.

ويرى أنه من الأفضل إرجاع مجانية المواقف أو توفير مدة زمنية قصيرة للوقوف المجاني ووضع لافتات تنبيهية لعدم الوقوف لفترات طويلة تعيق الحركة المرورية، مقدما الشكر للجهات المعنية على حرصها على تحسين الصورة الجمالية للمدينة.

من جهته، يؤكد رائد الأعمال سيف بن ناصر الطيواني، أن تخصيص مواقف خاضعة للرسوم كان مطلبا قديما منذ عام 2014، وأن هذا المطلب تكرر قبل عامين من قبل التجار لأن المواقف دائما ما تكون مشغولة بسيارات الوافدين وبعض المواطنين لفترات طويلة.

ويتابع أن تخصيص هذه المواقف بأسعار رمزية (100 بيسة/نصف ساعة) لا يؤثر على مرتادي السوق، لكنه يساعد على زيادة الزائرين للسوق وتنظيم الحركة المرورية وليس العكس، لأن الزائر يجد مكانا لسياراته بكل سهولة، كما أنه لا يوجد أي تأثير سلبي على أصحاب المحلات الذين يبدون إعجابهم بتطبيق هذا القرار، لأنه من المؤكد تم التخطيط له بشكل جيد ودراسة أبعاده المختلفة من كافة الزوايا واتخاذ ما يلزم لصالح الولاية بشكل عام.

ويصرح سعادة سالم بن حمد بن سالم المحروقي، عضو لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية بمجلس الشورى وممثل ولاية أدم: "أتقدم بجزيل الشكر للجهات المعنية والمنفذة والمسؤولة عن تفعيل المواقف الخاضعة للرسوم، وهذه المبادرة لم تأتِ من فراغ وإنما بعد دراسة وافية وقناعة تامة لما يواجه المتسوق والسائح، ومن خلال تطبيق الرسوم مقابل الوقوف أصبح المتسوق والسائح يجد الموقف المناسب بكل سهولة ويسر مقابل مبلغ رمزي وفق المدة الزمنية المحددة".

ويضيف أن هذا المشروع يعد عملية تنظيمية ملحة وبه الكثير من المميزات، نظرا لأن المواقف الخاضعة للرسوم قريبة من المحلات التجارية المتميزة، وبإمكان الشخص أن يستخدم أكثر من موقف ولعدة أماكن بنفس الولاية بنفس المبلغ المحدد للفترة الزمنية، وذلك بعدما كان يعاني الزائر من العثور على موقف لسيارته، وإذا لم يرغب الزائر في دفع الرسوم بهذه المواقف، فيمكنه استخدام المواقف المجانية.

يشار إلى أن الشركة المستثمرة توفر عددا من الخيارات لحجز مواقف المركبات إلكترونيًا؛ منها: خدمة حجز المواقف بواسطة الرسائل النصية القصيرة "SMS" حيث يمكن للمستفيد حجز موقف المركبة باستخدام خدمة الرسائل القصيرة بإرسال رسالة نصية قصيرة تحتوي على رقم ورمز السيارة وعدد الدقائق المطلوبة لى الرقم 90091، مثال ذلك 1234 AB و30، وستصل إلى المستخدم رسالة نصية مفادها تأكيد الحجز وتتضمن رقم التذكرة ورقم ورمز السيارة والوقت المطلوب للوقوف، وسيقوم النظام بإرسال رسالة تذكيرية قبل انتهاء الوقت المحجوز عشر دقائق وفي حالة رغبة المستخدم بتمديد الوقت ما عليه إلا إرسال رسالة أخرى إلى الرقم 90091 واتباع الخطوات السابقة نفسها بالإضافة إلى أن المستثمر سوف يوفر هذه الخدمة في تطبيق على الهاتف المحمول و الموقع الإلكتروني.

وقالت بلدية الداخلية إنه يمكن للجمهور والمستفيدين الاعتماد بشكل كلي على خدمة حجز مواقف المركبات عبر التقنيات الحديثة المتاحة، والموضحة في اللافتات الإرشادية المنصوبة على المواقع الخاضعة للرسوم.

تعليق عبر الفيس بوك