إطلاق مشروع حصر المصادر العمانية باللغتين العربية والإنجليزية

مسقط- الرؤية

تعمل وزارة الثقافة والرياضة والشباب ممثلة في مركز الدراسات الحضارية على مشروع حصر وجمع بيانات المصادر العُمانية باللغتين العربية والإنجليزية.

ويهدف المشروع إلى جمع وحصر بيانات المصادر والمراجع التي تناولت عُمان سواء في داخل السلطنة أو خارجها باللغتين العربية والإنجليزية، وتوفير قاعدة بيانات إلكترونية للمصادر والمراجع التي تناولت عُمان؛ لتكون معينًا للباحثين والكتّاب مستقبلاً، بالإضافة إلى حل إشكالية كبيرة يعاني منها الباحثون من حيث توفر قاعدة بيانات إلكترونية تتعلق بتاريخ عُمان وتراثها وحضارتها، وتشمل المرحلة الأولى توفير ما يربو من ألف عنوان تقريبًا، تتبعها جمع وحصر بيانات المصادر والمراجع المترجمة.

وأكد القائم على هذا المشروع الباحث والكاتب يونس بن جميل النعماني، أن هذا المشروع سيسهل عملية البحث عن المصادر والمراجع ليس فقط باسم الكتاب ومؤلفه بل حتى مكان وجوده، لافتا إلى مواجهة عدة تحديات مثل عدم التجاوب من بعض المكتبات والمراكز، وكثرة التشابه في عناوين الكتب.

وقال عماد بن جاسم البحراني مدير دائرة مصادر المعلومات الحضارية التي تشرف على هذا المشروع: "فكرة هذا المشروع انطلقت من الحاجة الملّحة لتوفير قاعدة بيانات عن الإصدارات التي كتبت عن تاريخ وحضارة عُمان، وما يعانيه الباحثون من صعوبة في الوصول إلى المصادر والمراجع التي تعينهم على القيام بالدراسات والبحوث المتعلقة بالتاريخ العُماني، وسوف ينفذ المشروع بشكل سنوي وعلى عدة مراحل، مثل حصر المصادر باللغة العربية وأيضا اللغة الإنجليزية، ومرحلة أخرى للمصادر والمراجع المترجمة من اللغات الأجنبية إلى اللغة العربية".

وتابع أن هذا المشروع يتكامل مع المشروع الآخر الذي تعمل عليه الدائرة في الوقت الراهن، وهو مشروع إنشاء قاعدة بيانات إلكترونية تضم البيانات التي يتم حصرها في مشروعي حصر المصادر العربية والأجنبية، بهدف أن تكون هذه البيانات متاحة بكل سهولة للباحثين والدارسين في سلطنة عُمان وخارجها.

وأشار هارون بن حمود الراشدي رئيس قسم التوثيق والحصر بالدائرة، إلى أن مشروع حصر المصادر الحضارية يعد من أهم برامج الدائرة التي تعمل على عدد من البرامج والمشاريع ذات الطابع الرقمي، مثل مشروع المستودع الرقمي لمركز الدراسات الحضارية الذي يجري الإعداد له حاليًا، ومشروع تحويل كتب المركز الورقية إلى كتب إلكترونية، بحيث تتاح هذه المواد للمهتمين والقراء على شبكة الإنترنت بشكل مجاني وضمن الموقع الإلكتروني لوزارة الثقافة والرياضة والشباب".

وتابع أن الدائرة تعمل على جلب المصادر النوعية عن تاريخ وحضارة عُمان من خلال الشراء أو تبادل الإصدارات أو الإهداءات، لتسفيد منها في رفد هذه المشاريع الرقمية، وتوفير المعلومات والبيانات الدقيقة للباحثين والمهتمين.

تعليق عبر الفيس بوك