ارتفاع أسعار النفط مع تضاؤل آمال وقف إطلاق النار في غزة

 

لندن- رويترز

ارتفعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء بعد أن تضاءلت الآمال في أن تؤدي المفاوضات بين إسرائيل وحماس إلى وقف إطلاق النار في غزة وبعد إعلان خطة المكسيك في تقليل الصادرات للسوق العالمية.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 28 سنتا أو 0.31 بالمئة إلى 90.66 دولار للبرميل. وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 24 سنتا أو 0.28 بالمئة إلى 86.67 دولارا.

وتكبد برنت أولى خسائره في خمس جلسات ونزل غرب تكساس الوسيط لأول مرة في سبع جلسات على خلفية احتمال تراجع المخاطر الجيوسياسية بعد أن أنهت جولة جديدة من مناقشات وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس في القاهرة أمس الاثنين مسعى استمر عدة جلسات.

لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال يوم الاثنين إنه تم تحديد موعد للغزو الإسرائيلي لرفح، وهو ما كتب توني سيكامور محلل الأسواق لدى آي.جي في مذكرة إنه "ينهي الآمال التي سادت السوق لفترة وجيزة أمس بأن التوتر الجيوسياسي في المنطقة قد ينحسر".

ويلقي استمرار الصراع بظلاله في ظل مخاوف توسع الصراع لدول أخرى خاصة إيران التي تعتبر من أكبر داعمي حماس وثالث أكبر منتج في أوبك.

وقالت شركة النفط الحكومية المكسيكية بيميكس إنها ستخفض صادرات النفط الخام بمقدار 330 ألف برميل يوميا حتى تتمكن من إمداد المصافي المحلية بالمزيد، ما يقلل الإمدادات المتاحة لمشترين من الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا بمقدار الثلث.

وخفضت بيميكس بالفعل صادراتها في أبريل نيسان بمقدار 436 ألف برميل يوميا.

ويترقب المتعاملون أيضا بيانات التضخم من الولايات المتحدة والصين لمزيد من الإشارات حول الاتجاه الاقتصادي لأكبر مستهلكين للنفط في العالم، بالإضافة إلى قرار سعر الفائدة من البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس.

وقال جون إيفانز المحلل في بي.في.إم "مصير أسعار الفائدة وما إذا كان من الممكن تخفيضها في عام 2024 على المحك، وارتفاع أسعار النفط يجعل الأمر أكثر صعوبة على أي شخص يرى أن التضخم تحت السيطرة".

تعليق عبر الفيس بوك