استمرار العمل بمشروع تطوير وتأهيل قطاع الصيد الحرفي بالوسطى

 

هيماء- الرؤية

تنفذ وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه وبتمويل من صندوق التنمية الزراعية والسمكية مشروع تطوير وتأهيل قطاع الصيد الحرفي بمحافظة الوسطى وذلك لتطوير وتنمية قطاع الثروة السمكية في محافظة الوسطى.

ويسهم هذا المشروع بأثر ايجابي على المحافظة من الناحية الاقتصادية ومن ناحية الاستقرار الاجتماعي لسكان المجتمع المحلي في ولايات المحافظة وتشجيع الاستثمار في القطاع السمكي، إضافة إلى العائد الايجابي المباشر على الصيادين الحرفيين والعاملين في المهن المرتبطة بمهنة الصيد البحري. وتزخر في محافظة الوسطى بالعديد من مشاريع التصنيع السمكي مثل: مشاريع تجهيز وتعبئة وتعليب الأسماك ومصانع إنتاج شرائح الأسماك ومصانع الثلج المستخدمة في حفظ وتجميد الأسماك كما أن هناك مشاريع للمرأة الساحلية في ولايات المحافظة مثل: مشاريع جمع وإنتاج القشريات والمحاريات والتي تعرف محليا باسم (الدوك) و(والزوكة) حيث تباع تلك المنتجات السمكية والبحرية في السوق المحلي بأسعار جيدة.

وتطل محافظة الوسطى على بحر العرب بسواحل متنوعة بين الصخرية والرملية ومعها يتنوع الثروات البحرية حيث يعمل الكثير من سكان ولايات المحافظة الساحلية في مهنة صيد الأسماك والمهن المرتبطة بها من نقل وبيع وتجارة الأسماك.

وتزخر مياه محافظة الوسطى بأصناف مختلفة من الأسماك كما توجد ثروات بحرية متنوعة من الحبار والروبيان والشارخة والمحاريات والقشريات بمختلف أنواعها وسواحل محافظة الوسطى أحد أهم مواقع صيد الحبار والتي تعرف محليا باسم (الغترو) وفي الوسطى أيضا مصائد ثروة الروبيان؛ حيث يساهم أسطول الصيد الحرفي في المحافظة بقسم كبير من إنتاج سلطنة عمان من ثروة الروبيان وتشهد سواحل المحافظة العديد من مواسم الصيد منها موسم صيد ثروة الروبيان وموسم صيد ثروة الحبار.

تعليق عبر الفيس بوك