أكد "+Pay" تعكس حجم التطوير في منظومة الدفع الرقمي

الشكيلي: 60% نموًا بعدد مستخدمي المحفظة الإلكترونية للبنك الوطني العماني

◄ نسعى لتمكين قوة وطنية قادرة على استدامة القطاع المصرفي

الرؤية- رقية الحاتمية

أكد الدكتور علي الشكيلي رئيس الخدمات المصرفية الرقمية في البنك الوطني العُماني، أهمية الرقمنة في العصر الحالي والتي تُعد من أهم العوامل الأساسية لمواكبة النمو المتسارع الذي يشهده القطاع المصرفي، لتعزيز التنافسية وتلبية احتياجات العملاء المتنامية، لافتاً إلى أن جائحة كورونا ساهمت في تسريع عملية التحول الرقمي في سلطنة عمان، وأظهرت القدرة على الابتكار لخدمة العملاء بشكل غير مسبوق.

وقال- في تصريحات خاصة لـ"الرؤية"- إن البنك الوطني العماني كان على أتم الاستعداد لمواكبة هذا النمو، مضيفًا: "نحن في طليعة المؤسسات المصرفية التي بدأت منذ أعوام في تعزيز قطاع المدفوعات غير النقدية ونلتزم دائما بإيجاد طرق جديدة ومبتكرة لتزويد عملائنا بتجربة مصرفية رقمية عصرية ومتكاملة وأكثر مرونة، وأتاحت لنا الجائحة أدوات وتقنيات الدفع عن بُعد لتوفير خدماتنا المصرفية في فترات الإغلاق التي تعذر خلالها حضور العملاء إلى الفروع مباشرة".

وأضاف الشكيلي أن البنك الوطني العماني يواصل دوره الريادي في تحقيق الشمول المالي بالمنظومة المصرفية في سلطنة عُمان، وذلك عبر تقديم تسهيلات ومنتجات تمويلية تخدم كافة شرائح المجتمع، بما فيها تلك التي لم يسبق لها استخدام النظام البنكي، حيث تحظى الخدمات المصرفية الرقمية بإقبال واسع بين المستخدمين، وذلك لما توفره من مميزات، أبرزها توفير الوقت والجهد في إتمام المعاملات، مع إمكانية إجراء المعاملات وإتمامها إلكترونيا، وفتح حساب رقمي وتحويل أو استلام المبالغ أو سداد الفواتير، فضلا عن إدارة الحسابات عبر شبكة الإنترنت، وإمكانية ربطها بحساب البطاقة الائتمانية، وتحويل الأموال عبر الهواتف وأجهزة الكمبيوتر دون الحاجة إلى زيارة فروع البنك، بجانب تحديث البيانات الشخصية وطلب دفتر شيكات جديد، وغيرها من الطلبات.

ولفت إلى أن البنك يوفر للشركات خدمات مصرفية رقمية بطريقة أفضل وأكثر فعالية من حيث التكلفة لإدارة الشؤون المالية للشركات بكل أريحية من مكاتبهم دون الحاجة لزيارة فروع البنك، موضحا: "من بين المميزات إجراء المعاملات الفورية والتحويلات ودفع الرواتب وإجراء التداول عبر الإنترنت، بالإضافة إلى الوصول إلى رصيد الحسابات، وإجراء استفسارات فورية، وعرض سجل المعاملات على جميع حساباتهم، وغيرها الكثير".

وتحدث رئيس الخدمات المصرفية الرقمية في البنك الوطني العُماني، عن الشراكة بين البنك الوطني العُماني مع مشغل الاتصالات Ooredoo Oman  لإطلاق المحفظة الإلكترونية الجديدة على الهاتف النقال (+Pay)، والتي تُعد إحدى الخدمات التي أحدثت نقلة نوعية في قطاع الدفع العالمي، حيث تساهم في إجراء مجموعة متنوعة من المعاملات عبر تطبيق رقمي على الهواتف الذكية بما في ذلك إجراء العمليات المالية اليومية بكل سهولة وبضغطة زر واحدة.

وتابع: "في البنك الوطني العُماني، نجحنا في جذب عدد كبير من مستخدمي تطبيق الخدمة المصرفية عبر الهاتف النقال بارتفاع بنسبة 60% خلال النصف الأول من العام 2022، ويعود هذا النمو إلى حلولنا المصرفية وتقنيات الدفع عن بُعد المبتكرة التي تتيح أمام العملاء إجراء معاملاتهم دون الحاجة لزيارة الفروع مباشرة"، مؤكدا أن التقنيات المالية (Fintech) تُعد من أبرز التوجهات في الخدمات المصرفية الرقمية، والتي تعتمد على خوارزميات ذكية تُدير عمليات الاستثمار والإدارة المالية بطريقة إلكترونية، ومن بينها عمليات الدفع الإلكتروني، ولذلك من الضروري أن تقوم البنوك بتوظيف هذه الفرص لاستقطاب المزيد من العملاء وتعزيز فعاليتها وكفاءتها.

وذكر الشكيلي أن البنك الوطني العُماني في مقدمة المؤسسات التي توفر أقصى مستويات الحماية لعملائها من خلال توظيف أحدث الحلول المتطورة في حماية البيانات الشخصية للعملاء، مشيرا إلى استراتيجية البنك في إيجاد وتمكين قوة وطنية قادرة على قيادة القطاع المصرفي وضمان استدامته، بالتعاون مع المؤسسات الحكومية المختلفة، وتسخير كافة الإمكانيات والخبرات والموارد لتطوير مهاراتهم، بالإضافة إلى دعم المشروعات الوطنية بكفاءات محلية ذات قدرات ومهارات ديناميكية قادرة على التنافس محليا وعالميا، وخلق سوق عمل جاذب ومواكب للتغيرات الديمغرافية والاقتصادية والمعرفية والتقنية.

ويحرص البنك على المشاركة في مختلف الفعاليات التي تدعم الابتكار، بما في ذلك المشاركة في معرض كومكس 2022م، وهي الفعالية الرسمية الأبرز في سلطنة عُمان للتكنولوجيا والاتصالات والابتكار والتحول الرقمي، حيث سلط البنك الوطني العماني الضوء على أحدث التطورات في التقنيات المالية وما يمتلكه من مقومات وإمكانات من شأنها تمهيد الطريق لمستقبل مُمكّن رقمياً في عُمان.

كذلك شارك البنك كأحد الداعمين والمشاركين الرئيسيين في أسبوع التكنولوجيا المصرفية والمالية الذي يأتي بتنظيم من البنك المركزي العُماني، كما نظم سلسلة من الندوات لمناقشة أبرز التوجهات في عالم التقنيات تحت عنوان "التوجهات التقنية".

وثمن رئيس الخدمات المصرفية الرقمية في البنك الوطني العُماني، الجهود المتواصلة التي يبذلها البنك المركزي العُماني في إيجاد بيئة مالية رقمية ديناميكية، من شأنها تحقيق التنمية المالية المستدامة لسلطنة عُمان، مؤكدا ثقتهم في مساهمة التشريعات الواضحة التي أسنها البنك المركزي العُماني والامتثال التنظيمي القوي والحوكمة، في تحقيق التنمية المستدامة للقطاع بما يتماشى مع الأهداف المرسومة لرؤية عمان 2040 للنمو الاجتماعي والاقتصادي.

ويحرص البنك المركزي العُماني على تشجيع كافة المؤسسات المصرفية للاستثمار في أحدث التقنيات واكتشاف أبرز التوجهات الرقمية، لتعزيز مستوى الكفاءة في التشغيل والأداء، ومواكبة تطورات النظام الاقتصادي المالي وابتكار منتجات وخدمات، كفتح الحسابات دون الحاجة لزيارة فروع البنك، وإتاحة المجال أمام المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لاستخدام أحدث تقنيات الدفع الإلكتروني.

تعليق عبر الفيس بوك