فعاليات توعوية لمكافحة سوسة النخيل الحمراء في الظاهرة

 

عبري- ناصر العبري

نظمت دائرة الثروة الزراعية وموارد المياه بوادي العين بولاية عبري، معسكر عمل موسع لمسح واستكشاف وعلاج النخيل المصابة بحشرة سوسة النخيل الحمراء، شارك فيه أكثر من 40 مهندسا وفنيا من دوائر الثروة الزراعية وموارد المياه بالمحافظة وعدد من أهالي قرية العبله.

وتم توزيع المشاركين إلى عدة فرق ميدانية إضافة إلى فريق الإرشاد والتوعية النسوي لزيارة المنازل، بهدف إيصال الرسالة الإرشادية إلى كافة أطياف المجتمع حول خطورة حشرة سوسة النخيل وطرق استكشافها وعلاجها.

ووضع المهندسون خطة عمل المعسكر وتوزيع الفرق المشاركة لتحقيق أفضل النتائج لأعمال المسح والاستكشاف والعلاج وإزالة النخيل بالغة الإصابة.

وأسفرت الأعمال النهائية لمعسكر العمل، عن اكتشاف 27 نخلة مصابة، وقد تم التعامل معها وعلاجها بالطريقة الفنية الموصى بها.

وفي ولاية ينقل؛ ألقت دائرة الثروة الزراعية وموارد المياه بالوقبة محاضرة توعوية في مدرسة جعفر الطيار للبنين وذلك ضمن برامج التوعية والإرشاد لطلبة وطالبات المدارس بمخاطر حشرة سوسة النخيل.

وتضمنت المحاضرة الحديث عن حشرة سوسة النخيل وأعراض الإصابة بها، وأطوار الحشرة وطرق الإصابة ومراحلها والطرق العلمية الصحيحة في مكافحتها، وحث الطلبة على المشاركة في عدم انتشار  الحشرة سواء في مزارعهم ونخيلهم أو بإيصال المعلومة إلى أهاليهم والمجتمع، مع التأكيد على عدم نقل الفسائل بين القرى والولايات المصابة.

كما تم عرض مادة فلمية من معسكرات العمل التي أقيمت والرد على استفسارات الطلبة والكادر التعليمي، وسيتم تدريب الطلاب عمليا الأسبوع القادم على استكشاف وعلاج النخيل المصاب بالسوسة.

تعليق عبر الفيس بوك