بدء أعمال الرش الجوي لمكافحة "دوباس النخيل" في جنوب الباطنة

العوابي- خالد بن سالم السيابي

بدأت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ممثلة بالمديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة جنوب الباطنة، أعمال الرش الجوي لمكافحة حشرة دوباس النخيل للجيل الربيعي 2024م، وذلك بواسطة الطائرات العمودية الهليكوبتر في عدد من قرى ولايات المحافظة، وتستمر لمدة يومين.

وتشمل عملية الرش أكثر من  30 قرية بولايات الرستاق والعوابي ونخل ووادي المعاول، ففي ولاية الرستاق يشمل الرش قرى وادي السحتن (الغور والفراعة - البشوق - مقمة - الميحة) ووادي بني غافر (سيع - مري) ووادي الحيملي ووادي الحاجر (السودي - الفجري - المحدوث - ديسلي - الظويهر - الغروة - الحاجر - حيل الغافة - القرية – الحيملي( ووادي بني هني (المدينة).

وفي ولاية العوابي يشمل الرش مركز المدينة وفلج بني خزير، وفي قرى ولاية نخل (العلاية (نخل) وصعبة (نخل) والطو وغبرة الطو وبوه والمهاليل)، وفي ولاية وادي المعاول في قرى (مسلمات - أفي - الواسط – حبراء).

وتأتي عملية الرش الجوي للجيل الربيعي بهدف  القضاء على هذه الآفة بشكل تدريجي والتقليل من الآثار المترتبة عنها على أشجار النخيل في القرى المستهدفة، وللحد من انتشار هذه الآفة وتفادي الضرر المترتب على الأشجار.

وتعد حشرة دوباس النخيل من الآفات الحشرية التي تصيب النخيل في سلطنة عمان، وتحدث أضرارا بالغة نتيجة تغذي الحوريات والحشرات الكاملة على العصارة النباتية، وإفرازها الندوة العسلية التي تتجمع عليها الأتربة والفطريات، مما يؤدي لضعف النخلة وتدني إنتاجيتها.

تعليق عبر الفيس بوك