تراجع معظم البورصات الخليجية.. والسوق المصرية تتعافى من الخسائر

أسعار النفط تهوي بضغط من مخاوف التضخم والأزمة العراقية

 

لندن- رويترز

تراجعت أسعار النفط أمس الثلاثاء بفعل مخاوف من أن يُؤدي ضعف الاقتصادات العالمية الناجم عن التضخم إلى تراجع الطلب على الوقود بجانب عدم تأثر الصادرات العراقية بالاشتباكات الدائرة هناك.

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت تسليم أكتوبر 4.60 دولار، أو 4.38 بالمئة، إلى 100.58 دولار للبرميل، بعد صعودها 4.1 بالمئة أمس الإثنين في أكبر زيادة منذ أكثر من شهر. وينتهي عقد أكتوبر اليوم الأربعاء. وهبطت العقود تسليم نوفمبر الأكثر نشاطا في التداول 3.66 بالمئة إلى 99.15 دولار للبرميل. وجرى تداول خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي عند93.02 دولار للبرميل، منخفضة 3.94 دولار، أو 4.05 بالمئة، بعد صعوده 4.2 بالمئة في الجلسة السابقة. والتضخم قريب من خانة العشرات في العديد من الاقتصادات الكبرى في العالم، وهو مستوى لم تشهده منذ ما يقرب من نصف قرن، مما قد يدفع البنوك المركزية في الولايات المتحدة وأوروبا إلى اللجوء لزيادات أكثر حدة في أسعار الفائدة يمكن أن تحد من النمو الاقتصادي وتؤثر على الطلب على الوقود.

وقال محللون من هيتونج فيوتشرز "تراجعت الرغبة في المخاطرة بسبب توقع استمرار مجلس الاحتياطي الاتحادي في رفع أسعار الفائدة... كما يفاقم تراجع أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا ضبابية صورة أزمة الطاقة".

وقال جيوفاني ستونوفو المحلل في "يو.بي.إس" إن الأسعار تراجعت بعد تصريحات من شركة تسويق النفط العراقية المملوكة للدولة (سومو) بأن صادرات النفط العراقية لم تتأثر بالاضطرابات. وشهدت بغداد أسوأ قتال في شوارعها في سنوات بعد أن اشتبكت قوات الأمن وفصائل موالية لرجل الدين الشيعي مقتدى الصدر بالمنطقة الخضراء التي تضم مقار حكومية وسفارات.

ومن المقرر أن يعقد تحالف أوبك بلس، الذي يضم أعضاء أوبك ومنتجين حلفاء في مقدمتهم روسيا، اجتماعًا في الخامس من سبتمبر لتحديد سياسة الإنتاج.

ومن جهة أخرى، أنهت معظم أسواق الأسهم في الخليج تعاملاتها على انخفاض أمس، بعد تراجع حاد في أسعار النفط ومخاوف من ركود عالمي محتمل.

وتراجع المؤشر القياسي للأسهم السعودية 0.6 بالمئة إلى 12456 نقطة متأثرا بانخفاض 2.9 بالمئة في سهم مجموعة الدكتور سليمان الحبيب للخدمات الطبية وتراجع سهم مصرف الراجحي 0.6 بالمئة.

وانخفض مؤشر الأسهم في قطر 0.1 بالمئة إلى 13613 نقطة مع هبوط سهم مصرف قطر الإسلامي 1.3 بالمئة.

وفي أبوظبي، أغلق المؤشر الرئيسي للأسهم دون تغيير عند 9963 نقطة بعد انخفاض بأكثر من واحد بالمئة في الجلسة السابقة. وارتفع سهم بنك أبوظبي الأول، أكبر بنوك الإمارات، 0.2 بالمئة.

ومع هذا، خالف مؤشر دبي الاتجاه ليغلق مرتفعا 0.8 بالمئة عند 3464 نقطة مدعوما بصعود سهم شركة إعمار العقارية بنسبة 2.7 بالمئة.

وخارج منطقة الخليج، أغلق مؤشر الأسهم القيادية بالبورصة المصرية مرتفعا 0.1 بالمئة عند 10132 بعد جلستين من الخسائر بدعم من سهم شركة أبو قير للأسمدة الذي صعد 2.7 بالمئة.

تعليق عبر الفيس بوك