بعد شكاوى من "تعطُّل" "ديسكورد".. حقيقة حظر أهم تطبيق للألعاب الإلكترونية في عُمان؟

الرؤية- سارة العبرية

تصدر وسم (هاشتاج) "#شغلو_ديسكورد" قائمة الترند (الأكثر تداولًا) على موقع وتطبيق "تويتر" في السلطنة، بحوالي 3331 تغريدة، وذلك بعد شكاوى من المستخدمين بـ"حجب" التطبيق في السلطنة.

وعبر مستخدمون عن استيائهم من حظر التطبيق- على حد زعمهم- رغم أنه يمثل أهمية كبيرة للعديد من اللاعبين الإلكترونيين "الجيمرز"، خاصة وأن وزارة الثقافة والرياضة والشباب قد نظمت في وقت سابق أكبر مسابقة من نوعها في عمان للألعاب الإلكترونية.

و"ديسكورد" من التطبيقات والمواقع المجانية للتواصل الاجتماعي، وهو مُصمم خصيصًا لمجتمع الألعاب الإلكترونية، ويوفر الاتصالات النصية والفيديو والمكالمات الصوتية بين المستخدمين في قناة الدردشة. ويعمل "ديسكورد" على جميع الأنظمة الأساسية والأجهزة بما في ذلك Windows وmacOS  وLinux  وiOS وiPadOS  وAndroid وعبر صفحات الويب.

وتساءل الكثير من المغردين عن أسباب حجب التطبيق، وقد طالب مغردون كُثر الجهات المعنية والمسؤولة برفع الحظر عن التطبيق، في حين أن البعض تحدث عن عطل مؤقت في التطبيق، وأنه بات يعمل لدى الكثيرون في السلطنة.

وقال مصطفى بن سالم العجمي عضو مجلس إدارة اللجنة العمانية للألعاب والرياضات الإلكترونية- في تغريدة له- إن التطبيق لم يعد نقطة تواصل للجيمزر فقط؛ بل أصبح للتصميم والبرمجة، والرياضات الالكترونية، وهناك توجه كبير لدعم الرياضات الالكترونية في السلطنة من ضمنها اللجنة العمانية للألعاب والرياضات الالكترونية، لكنه أشار في الوقت نفسه إلى أن عددًا من الدول تحجب التطبيقات التي توفر اتصالات مجانية على الانترنت.

وأضاف العجمي أنه تواصل مع أحد موظفي هيئة تنظيم الاتصالات واتضح أن التطبيق يواجه "عطلًا"، مشيرًا إلى أن هناك الكثير من البطولات الإقليمية والدولية للألعاب والرياضات الالكترونية، ولاعبين عُمانيين يستخدمون التطبيق.

وكان العجمي في وقت سابق، قد نشر مقطع فيديو يناشد فيه صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب، بالتدخل لإعادة تشغيل التطبيق في السلطنة.

وبحلول المساء، أكد عدد من المستخدمين عودة التطبيق للعمل، دون إشكاليات، ما يشير إلى صحة التصريحات التي جرى تداولها في بداية الأمر؛ كون التطبيق يواجه أعطالًا فنية، وأنه لا دخل للسلطات المحلية في حظر التطبيق من عدمه.

تعليق عبر الفيس بوك