الرباع العماني يحطم الرقم الشخصي السابق

الخنجري يحقق الميدالية الفضية في مسابقة رفع الأثقال بمنافسات "التضامن الإسلامي"

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

أهدى نجم منتخبنا الوطني لرفع الأثقال الرباع عامر الخنجري، سلطنة عمان الميدالية الفضية في منافسات رفع الأثقال بوزن 89 كجم ضمن منافسات دورة ألعاب التضامن الإسلامي، التي تقام حتى 18 أغسطس الجاري في مدينة قونية التركية.

واستطاع الخنجري رفع وزن 194 كجم في منافسة النتر محطمًا رقمه الشخصي السابق 179 كجم، وكاد أن يحطم الرقم القياسي على مستوى جميع دورات التضامن الإسلامي في نسخها الخمس برفع 200 كجم لولا عامل التوفيق ليقف عند رقم 194 كجم بفارق 19 كجم عن رقمه الشخصي السابق، ليرتفع رصيد ميداليات سلطنة عمان في البطولة إلى أربع ميداليات (ذهبية وفضية وبرونزيتين).

إشادة دولية

وبعد تتويج الرباع عامر الخنجري صاحب الـ22 ربيعا، أشاد العراقي محمد حسن جلود رئيس الاتحاد الدولي لرفع الأثقال بالمستوى الكبير الذي ظهر به الخنجري في المنافسة، مؤكدا أن الرباع العماني قادر على أن يصبح رباعا عالميا يقارع الرباعين العالميين في المنافسات الأولمبية بناء على المهارات والإمكانيات والثقة بالنفس التي يمتلكها، وأن هذا يحتاج لمزيد من الاهتمام والمعسكرات الخارجية للاعب.

عمل دوؤب

وعبر الرباع عامر الخنجري عن سعادته الغامرة بتحقيق الميدالية الفضية، قائلا: "الحمدلله إنجاز كبير وتحقيق رقم كبير بالنسبة لي شخصيا، فقد وهبت نفسي لهذه الرياضة منذ أن كان عمري 14 عاما لأحصد الآن ميدالية مرموقة تعزز حضور بلدية سلطنة عمان في مثل هذه المحافل ولتكون داعما وحافزا كبيرا لي في المستقبل لتحقيق إنجازات أكبر".

وأضاف الخنجري: "رغم المنافسة القوية مع رباعين أبطال من أوزباكستان وكازخستان وقرغيستان وتركمانستان، إلا أن إصراري على رفع علم سلطنة عمان كان دافعا وهاجسا كبيرا لي خصوصا مع الدعم الجيد بالمعسكرات الداخلية والخارجية التي حظيت بها، ولا يسعني بهذا الإنجاز إلا أن أوجه الشكر لوزارة الثقافة والرياضة والشباب واللجنة الأولمبية العمانية واللجنة العمانية لرفع الأثقال والجهاز الفني والإداري بالمنتخب وبالأخص مدربي كابتن مازن البدري الذي طور من قدراتي لأصل لهذا المستوى".

تحطيم أرقام شخصية

من جانبه، عبر مازن البدري مدرب منتخبنا الوطني لرفع الأثقال عن سعادته بفوز عامل الخنجري بالميدالية الفضية، موضحا: "إذا تحدثنا بلغة الأرقام فإننا نتحدث عن تحقيق عامر رقم جديد في مسابقة النتر برفع 194 كجم مقارنة مع رقمه السابق 179 كجم بتطور 19 كجم، أما في مسابقة الخطف رفع الخنجري 156 كجم مقارنة مع رقمه السابق 144 كجم، بفارق 12 كجم تطور، وهو الآن بوزن 89 كجم الذي يعتبر وزنا أولمبيًّا سيمكننا من المشاركة في التصفيات التأهيلية لأولمبياد باريس".

كما أشاد مدرب المنتخب الوطني لرفع الأثقال مازن البدري بجهود اللجنة العمانية لرفع الأثقال بداية من الراحل سعيد بن مرهون الغابشي، رئيس اللجنة العمانية لرفع الأثقال، وبجميع العاملين باللجنة على تصميم معسكرات متكاملة ساهمت في تحقيق هذا الإنجاز، حيث أقام المنتخب معسكرا داخليا لمدة 40 يوما بعد شهر رمضان الماضي قبل أن يلتحق المنتخب بمعسكر خارجي في مدينة أنطاليا التركية لمدة 52 يوم حتى بدء الدورة.

استفادة كبيرة

من جانب آخر، حقق منتخبنا الوطني للدراجات الهوائية نتائج متفاوته في سباق الطريق لمسافة 130 كيلومتر الذي أقيم يوم السبت الماضي بمشاركة 70 دراجا من 20 دولة.

وحول نتائج دراجينا، احتل الدراج مازن الريامي المركز الـ31 قاطعا المسافة بزمن 3:03:53 ساعة على بعد 5 دقائق و 45 ثانية من الفائز بالميدالية الذهبية التركي محمد جانخانلو المحترف في عدة فرق منذ عام 2016 والذي قطع المسافة في توقيت 2 ساعات و58 دقيقة و 8 ثواني.

واحتل الدراج منذر الحسني المركز الـ36 بزمن 3:04:03 ساعة، وحقق الدراجين سعيد الرحبي وعبدالرحمن اليعقوبي ومحمد الوهيبي المراكز48 و50 و 51 على التوالي قاطعين السباق بزمن 3:32:03 ساعة.

وشهد السباق تنافسا كبيرا في مسار تميز بمرتفعات طويلة ومتعددة ومما زاد السباق صعوبة هي الرياح القوية الجانبية التي استغلها أصحاب الخبرة لقسيم كوكبة الدراجين لعدة مجموعات.

أما في مسابقة السباحة، حصل السباح عيسى العدوي على المركز الرابع في تصفيته والـ13 في الترتيب العام في منافسات 200م حرة، مسجلا زمنا قدره 2:00.07 دقيقة، فيما احتل السباحين مهند أولاد ثاني وناصر الكندي المركزين الـ17 والـ18 على التوالي في سباق 100م ظهر، حيث أنهى مهند أولاد ثاني السباق في زمن 1:04.40 دقيقة، فيما سجل ناصر الكندي زمنا قدره 1:05:18.

وإضافة إلى إنجاز عامر الخنجري صاحب فضية رفع الأثقال سجلت سلطنة عمان 3 ميداليات ملونة حيث تمكن نجم منتخبنا فاتك بيت جعبوب من إحراز الميدالية الذهبية في منافسات الوثب العالي، كما حقق بركات الحارثي وعمار السيفي ومحمد السعدي وعلي البلوشي، الميدالية البرونزية في منافسات 4 100 x  متر تتابع، مسجلين رقما عمانيا جديدا بزمن وقدره 39.21 ثانية، فيما نجح نجم منتخبنا الوطني لألعاب القوى العداء بركات الحارثي في تحقيق الميدالية البرونزية ضمن سباق 100 متر عدوا مسجلا زمنا قدره 9.99 ثانية.

مشاركة للمرة الثانية

وتشارك سلطنة عمان للمرة الثانية في دورات التضامن الإسلامي، ففي هذه النسخة الخامسة من الدورة شاركت عمان بوفد يضم 30 لاعبًا ولاعبة، يتنافسون في 5 رياضات منوعة بخمسة منتخبات عُمانية تتمثل في الاتحاد العماني لألعاب القوى والاتحاد العماني للدراجات الهوائية والاتحاد العماني للسباحة والاتحاد العماني للرماية واللجنة العمانية لرفع الأثقال، بينما تتضمن الدورة 24 مسابقة وهي: كرة السلة الثلاثية والجمباز الهوائي والجمباز الفني والجمباز الإيقاعي وألعاب القوى وكرة القدم وتنس الطاولة والرماية والدراجات الهوائية ودراجات المسار والمصارعة والمبارزة ورفع الأثقال والجودو والكاراتيه والسباحة والتايكواندو وكرة اليد والكيك بوكسينج والبوتشي والرماية التركية التقليدية وكرة الطائرة والرماية بالقوس.

وتطمح المنتخبات الوطنية من خلال هذه الدورة تحقيق مشاركة تلبي الطموحات لحصد أكبر عدد من الميداليات، لما تمثله الدورة من تجمع رياضي وشبابي يؤدي دورًا في تقوية الروابط الأخوية بين البلدان الإسلامية، حيث يشارك في الدورة 5000 رياضي يمثلون 55 دولة.

تعليق عبر الفيس بوك