مواطنون: يجب وضع تصوّر يناسب كل منطقة

شكاوى من عشوائية "كاسرات السرعة" في المناطق السكنية

 

الرؤية- محمد الراشدي

تحدث عدد من المواطنين حول كاسرات السرعة في المناطق السكنية وافتقادها للوحات التنبيهية وعدم التخطيط عليها، في الوقت الذي تعاني منه مناطق سكنية أخرى من عدم وجود هذه الكاسرات الأمر الذي قد يؤدي إلى خسارة الأرواح أو وقوع حوادث نتيجة التهور في القيادة.

ويشدد محمد بن عبدالله الدغيشي على أهمية وجود كاسرات السرعة في المناطق السكنية تجنبا لوقوع حوادث أو إزهاق الأرواح أو التسبب في إزعاج السكان، مع ضرورة توفير لوائح تحدد السرعة في كل منطقة.

ويضيف أن الكثير من المطبات الموجودة تفتقد لوجود إشارات تحذيرية، أو ألوان تبين وجود مطب، مقترحا بناء كاسرات السرعة بطريقة سليمة تجبر سائق السيارة على تخفيف السرعة وفي نفس الوقت لا تلحق الأذى بالسيارة إذا لم ينتبه السائق لها.

ويقول نادر محمد الصابري طالب بجامعة السلطان قابوس، أن كاسرات السرعة توجد بكثرة في مناطق، ويفتقدها السكان في مناطق أخرى، مؤكدا أهمية وجودها حرصا على سلامة السكان.

وأعرب الصابري عن أسفه لنقص اللوحات التحذيرية الخاصة بكاسرات السرعة لتنبيه السائقين، مطالبا بوضع قياسات معينة ومحددة لكافة كاسرات السرعة بحيث تكون مناسبة لكافة أنواع المركبات، وأن توضع اللوحات التحذيرية أمامها.

وتؤكد لبنى المعمرية أخصائية تسويق، أنه يتم التركيز على وضع كاسرات السرعة في المناطق التي يوجد بها تقاطعات تفاديا لوقوع حوادث، لافتة إلى أن بعض المناطق السكنية تكثر فيها الأشجار ما يؤدي إلى إعاقة رؤية الكاسرات أو اللوحات التنبيهية بسبب حجب ضوء الأعمدة.

وتقترح وضع خط أحمر فسفوري لتفادي المطبات المفاجئة، وإعادة صبغ المطبات نظرا لاختفاء التخطيط الذي يدلل على وجودها، مضيفة: "يفضل عمل مطبات بالقرب من اللفّات، وبالقرب من المدارس بحيث يكثر عبور الطلبة والناس فيه، وأيضا يكون مناسب عند اللفات بسبب سرعة الناس المتهورة في بعض الأحيان".

من جهة أخرى، يرى محمد الفارسي طالب إعلام بجامعة السلطان قابوس، أن الإكثار من بناء كاسرات السرعة خصوصا في الشوارع الخدمية يؤدي إلى الازدحام المروري الشديد وتعطيل حركة الأفراد.

ويرى أن المناطق السكنية هي الأكثر احتياجا لكاسرات السرعة لحماية الأفراد، وأن تكون مبنية بمعايير تحقق الهدف من وجودها وأن يكون توزيعها مبني على رؤية واستراتيجية مدروسة حسب حاجة كل منطقة.

وأوضح الفارسي أنه صادف العديد من المطبات بدون لوائح تحذيرية، وبدون تخطيط للمطب، مما أدى بعدها إلى تلف بعض القطع في المركبة، قائلا: "الكاسرات وضعت لهدف تقليل السرعة وليس لإتلاف المركبات".

تعليق عبر الفيس بوك