تتويج بلدية مسقط بجائزة التميز في التكنولوجيا بفئة "المدن الذكية"

مسقط- الرؤية

فازت بلدية مسقط بجائزة التميز في التكنولوجيا، عن فئة المدن الذكية نظير مساهمتها في مشروعين ضمن مشاريع بناء وإدارة المدن باستخدام تطبيقات ومفاهيم الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، وذلك ضمن فعاليات معرض كومكس 2022.

ورعى حفل توزيع الجوائز سعادة علي بن عامر الشيذاني وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات وبحضور عدد من أصحاب السعادة والمسؤولين الحكوميين وممثلي الشركات الحكومية والخاصة وغيرهم من المهتمين بمجال الاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا. وشملت منافسة بلدية مسقط استعراض مشروعين مكنّا المحافظة من الحصول على الجائزة، فالأول من خلال تطبيق الاستفادة من إنترنت الأشياء في مجال مشروع الإنارة الذكية؛ حيث عمل هذا التوجه على توفير الطاقة، ورفع درجة الاستجابة في تقديم خدمات الإنارة. ويعد هذا المشروع أحد البرامج والمشاريع الرامية لتحسين الجانب التقني المبذول في محافظة مسقط، باعتباره نظام محاكاة ذكي تنتهجه سياسات التخطيط الحضري المتعلقة بالمدن الذكية من خلال تقنية إنترنت الأشياء، إذ اعتمدت خطة الإنارة ببلدية مسقط على بهذه التقنية وربطها مع نظام تحكم مركزي ذكي لشبكة الإنارة في محافظة مسقط؛ بهدف تقليل مصاريف الصيانة.

كما شملت الجائزة تطبيق البلدية واحتضانها لمبادرة التقنيات الناشئة والاستفادة منها في مشاريعها، كمشروع مسقط لتوصيل الطرود عبر "الدرون" (الطائرة دون طيار). وقد أضافت هذه الخطوة تعزيزًا لحصول المحافظة على الجائزة، باعتبارها خطوة في الاتجاه الصحيح لبناء مدن ذكية قابلة للاعتماد على التكنولوجيا الحديثة، وتوطين التقنيات لخدمات التوصيل وإثراء القطاع اللوجيستي بإضافة خدمات جديدة تسهم في تكامل سلاسل الإمداد والتوريد، وتعزيز الاستفادة من منظومة الطائرات المسيرة في سلطنة عمان.

تعليق عبر الفيس بوك