انطلاق منتدى "استثمر في عُمان" في مومباي.. الخميس

وفد عُماني يبحث في الهند تعزيز التعاون الاستثماري.. و5.381 مليار دولار حجم التبادل التجاري

...
...

اليوسف: مواصلة جهود تطوير التعاون والشراكات مع المستثمرين الهنود

آل صالح: بحث تسهيل الإجراءات الاستثمارية لتعزيز الحركة التجارية بين البلدين

نيودلهي- مريم البادية

تعقد اللجنة العُمانية الهندية المُشتركة يوم الخميس بمدينة نيودلهي الهندية اجتماعها العاشر؛ حيث يترأس وفد سلطنة عُمان معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار.

ويهدف الاجتماع إلى تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين وبحث سبل تطويرها في القطاعات ذات الاهتمام المشترك. ويضم الوفد المرافق لمعاليه سعادة المهندس رضا بن جمعة آل صالح رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان وعضوية عدد من أعضاء من مجلس إدارة الغرفة ورجال الأعمال العُمانيين الذين يمثلون مختلف القطاعات التجارية، وعدد من المسؤولين وممثلي القطاع العام بمشاركة كل من جهاز الاستثمار العُماني والهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة بالدقم والمؤسسة العامة للمناطق الصناعية (مدائن) وممثلي كبرى شركات القطاع الخاص بالسلطنة. ويشمل برنامج الزيارة تنظيم لقاءات ثنائية بين كبرى الشركات من الجانبين في القطاعات المستهدفة لبحث فرص التعاون والاستثمار وتسهيل ممارسة الأعمال التجارية، حيث تشارك في الزيارة شركات عُمانية تمثل قطاعات البناء والتصنيع والبيع بالتجزئة والسيارات والطاقة المتجددة والأدوية والسياحة.

وأكد معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار عُمق العلاقات التجارية والاستثمارية التي تربط سلطنة عُمان وجمهورية الهند والتي تميزت بإسهاماتها في تطوير التعاون والشراكة وبناء العلاقات بين قطاعات الأعمال المختلفة. وشدَّد معاليه على الدور الذي تقوم به اللجنة العُمانية الهندية المشتركة في سبيل إيجاد شراكات تجارية واستثمارية جديدة من خلال توفير البيئة المناسبة لرجال الأعمال من الجانبين لبحث فرص التعاون الاستثماري والمساهمة في رفع قيمة التبادل التجاري بين البلدين.

وتسعى وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار في هذه الزيارة إلى تحسين بيئة الأعمال ورفع تنافسية سلطنة عُمان في مجال جلب الاستثمارات والعمل على تحقيق أهداف رؤية عُمان 2040 في إيجاد شراكات واستثمارات متنوعة ترفد الاقتصاد الوطني وتتيح المجال للاستفادة من الخبرات والإمكانات المُتاحة لدى الشركات في مختلف دول العالم.

ويُقام على هامش الزيارة منتدى "استثمر في عُمان" بمدينة مومباي الهندية، ويهدف إلى التعريف ببيئة الأعمال وعرض الفرص الاستثمارية المتاحة لدى سلطنة عُمان.

رضا آل صالح.jpeg
 

من جهته، قال سعادة المهندس رضا بن جمعة آل صالح رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان: تشارك غرفة تجارة وصناعة عمان بوفد تجاري من كبار أصحاب الأعمال يمثلون القطاعات الاقتصادية المختلفة في السلطنة، وذلك ضمن الوفد الحكومي الذي يترأسه معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار ويضم عددًا من المسؤولين من الجانب الحكومي وعدد من أصحاب الأعمال ضمن البرامج التي تنظمها الغرفة في سبيل تعزيز أوجه التعاون التجاري والاستثماري وزيادة التبادل التجاري وإيجاد شراكات تجارية بين مؤسسات وشركات القطاع الخاص في البلدين، مشيرا إلى أن الوفد التجاري يضم عددا من رجال الأعمال يمثلون عددا من القطاعات الحيوية في السلطنة.

وأوضح سعادته أنه سيتم خلال الزيارة عقد لقاءات مع عدد من المسؤولين بالحكومة الهندية والقطاع الخاص لبحث تسهيل الإجراءات وتذليل كافة العوائق التي تحول دون انسيابية الحركة التجارية بين البلدين الصديقين ووضع الخطط اللازمة لرفع حجم التبادل التجاري، مشيرا سعادته إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ أكثر من 5 مليارات و381 مليون دولار أمريكي بنهاية عام 2021 وهو دليل واضح على تطور العلاقات مع جمهورية الهند الصديقة، وأنها من أهم الشركاء التجاريين للسلطنة كما أن السلطنة والهند تجمعهما شراكات استثمارية ضخمة إذ بلغ عدد الشركات الهندية التي تستثمر في السلطنة حتى عام 2020 نحو 4 آلاف و766 شركة بإجمالي رأس مال مُستثمَر بلغ 32.45 مليار دولار أمريكي وتبلغ مساهمة الجانب الهندي 10.64 مليار دولار أمريكي.

وأكد سعادته أن الوفد يسعى خلال الزيارة إلى استكشاف المزيد من الفرص الاستثمارية المتاحة التي ستسهم في تعزيز التعاون الاقتصادي لمستوى يلبي الطموح ويعكس مستوى العلاقات الثنائية بين البلدين، وذلك من خلال مجلس الأعمال العماني الهندي.

وأشار سعادته إلى أنه سيتم إقامة منتدى "استثمر في عمان" بهدف التعريف بالفرص الاستثمارية والتسهيلات التي تقدمها حكومة السلطنة للمستثمرين، وعقد لقاءات ثنائية بين رجال الأعمال من كلا البلدين لتبادل الخبرات وبحث سبل تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين الجانبين.

تعليق عبر الفيس بوك