"مهرجان أزهار البرتقال" يستقطب آلاف السياح سنويًا

"أضنة".. جوهرة السياحة التركية بمساجدها الأثرية وطبيعتها الغناء تسُر الناظرين

...
...
...
...
...

 

 

الرؤية- فيصل السعدي

تمثل مدينة أضنة التركية واحدة من أفضل الوجهات السياحية لما تتميز به من آثار قديمة خاصة الإسلامية منها، وطبيعة غناء تمزج بين الماء العذب المنهمر في أنهار طويلة، والحدائق الرائعة التي تشكّل لوحة خضراء بديعة تسُر الناظرين.

وأضنة سادس المدن التركية الكبرى من حيث كثافة السكان بـ2.258.718 نسمة، وهي مدينة تسحر عقل السائح بجمال المعالم التاريخية التي يغلب عليها الطابع العثماني الإسلامي والقديم والإرث العريق والمناظر الطبيعية والأسواق القديمة المعروفة باسم "البازار".

وتنظم وزارة الثقافة والسياحة التركية "مهرجان أزهار البرتقال" وهو مهرجان سنوي يقام في مدينة البرتقال "أضنة"، من 23 حتى 27 مارس كل عام، ويشهد المهرجان حضور آلاف السياح العرب والأجانب والزوار من المدن التركية الأخرى للمشاركة في حفلات الرقص والغناء، وخروج الناس بألباس برتقالية اللون في ما أشبة بالمسيرات بالدرجات والشاحنات لتصبح المدينة ترقص وتغني بقدوم فصل الربيع في تركيا وبدء موسم قطف البرتقال.

ومن أروع معالم هذه المدينة "مسجد سابانجي" وهو واحد من أكبر مساجد تركيا قبل افتتاح مسجد تشامليجا بإسطنبول، حيث يقع هذا المسجد الشامخ في قلب مدينة أضنة ويعتبر أيقونة سياحية ومعمارية متميزة للمدينة، وتم بناء المسجد عام 1998 بطراز عثماني وبـ6 مآذن و5 قبات عالية، ويتسع المسجد إلى حوالي 30 ألف مصلٍ، وهو أكبرمساجد العالم في وقتها، وبصورة أقرب إلى الخيال تشق مياه "نهر سيحان" مدينة أضنة إلى نصفين، وهو أطول نهر في تركيا يصل طوله إلى 560 كم تصب مياه في البحر الابيض المتوسط  كما تكثر الجسور على امتداد النهر، وبالقرب من جسر "تاسكوبرو الحجري" وليس ببعيد من المسجد يمكن للسائح مشاهدة مياة النهر الصافية والجسر العريق ومسجد سابانجي العظيم في مشهد لا يوصف، كما يمكن لسائح التجول على الجسر ومشاهدة المناظر الطبيعية بين ضفتيي النهر.

وفي يوم مشمس ممزوج بالنسيم البارد- ذهبنا ضمن وفد إعلامي- إلى "سوق كزانجي" المشهور، وهو سوق شعبي تقليدي يحتوي على المنتاجات الخاصة بمدينة أضنة مثل المسابح والأخشاب والملابس وغيرها من المنتاجات بأسعار مناسبة جدا، وعند التجول في السوق الذي تقودك رائحة الكباب الشهية لمواصلة المشي بين زقاقه لتدرك سبب شهرة كباب أضنة فهي "عاصمة الكباب" بلا منازع، كما يحتوي السوق على محلات الكنافة الهشة اللذيذة، ومحلات القهوة والمكسرات والحلويات.

وبين أجنبة السوق تشاهد المسجد القديم "أولوجامي" والذي بني في أيام حكم عائلة رمضان أوغلو في عام 1541م. ويحتوي المسجد على لمسات فنية وقيمة تاريخية عريقة بطراز عربي وكأنه أحد مساجد القاهرة أو دمشق وخاصة عند سماع صوت الأذان الذي يشعرك بروحانية هذا الصرح القديم.

وليس ببعيد من المسجد تشاهد معلم "برج الساعة" وهو أقدم وأطول برج ساعة في تركيا بطول 32 مترًا، وقد تم بنائه في العهد العثماني عام 1882م ويشتهر بجدرانه الحجرية وملامحه العتيقة التي تسرد عراقة المدينة. ويحيط بالبرج الباعة المتجولة ومجموعة من محلات الفضيات والنحاسيات والخشبيات و المشغولات اليدوية.

ويشهد متحف ولاية أضنة في جنوب تركيا حضورا كبيرا من السياح ومحبين التاريخ، حيث يشمل المتحف العديد من الحضارات مثل العصر الحجري القديم والعصر الروماني والعثماني.

وتضم مدينة أضنة العديد من المناظر الطبيعية والمعالم السياحية الدينية والتاريخية والثقافية التي تجعلها وجهة مُفضّلة للسياح، وخصوصًا السياحة العائلية.

تعليق عبر الفيس بوك