طرح "سبائك من السيرة النبوية" في "معرض الكتاب"

 

مسقط- الرؤية

صدر عن مكتبة "بذور التميّز " كتاب "سبائك من السيرة النبوية" لمجموعة من الباحثين؛ هم": الدكتور أحمد بن يحيى الكندي، ومصطفى بن ناصر الناعبي، وراشد بن حميد الجهوري، أحمد بن سعيد العامري، وناصر بن خلفان البادي، وسالم بن سلطان الأخزمي.

ويقع الكتاب في 340 صفحة تضم 8 سبائك (موضوعات) حول شخصية الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام، ومواقف من سيرته النبوية. وجاءت السبيكة الأولى بعنوان: "التعايش بين المسلمين وغيرهم من خلال السيرة النبوية" من إعداد الدكتور أحمد بن يحيى الكندي الأستاذ المشارك بقسم العلوم الإسلامية في جامعة السلطان قابوس. أمَّا السبيكة الثانية فجاءت بعنوان "ملامح اقتصادية من السيرة النبوية" من إعداد مصطفى بن ناصر الناعبي. والسبيكة الثالثة من إعداد راشد بن حميد الجهوري وحملت عنوان "إيحاءات المكان في السيرة النبوية"، فيما حملت السبيكة الرابعة عنوان "البناء الروحي في السيرة النبوية" وهي من إعداد أحمد بن سعيد العامري. أمَّا السبائك الخامسة والسادسة والسابعة فتناولت موضوع "القيادة النبوية" من أبعاد مختلفة، وهي من إعداد ناصر بن خلفان البادي. وكان مسك الختام مع السبيكة الثامنة التي جاءت بعنوان: "أساليب تدريسية من حياة المعلم الأول صلى الله عليه وسلم" من إعداد سالم بن سلطان الأخزمي. وانتظمت السبائك الثمان في أسلوب متقارب ومتسلسل.

ويأمل الباحثون أن يكون للكتاب دور في ربط النَّاس بالسيرة النبوية، والاستفادة من موضوعات الكتاب في اقتباس المعاني الراقية التي تنير دروب الحياة، وتصنع الطمأنينة بالهدايات النبوية، وفكرة الاكتتاب الجماعي ليست فكرة جديدة؛ ولكنها تحتاج إلى دعم من المراكز الثقافية والمؤسسات المعنية بمثل هذه المشاريع؛ حيث تتيح فرصة للباحثين في مختلف المجالات إلى التعاون والإبداع والمراجعات الهادفة.

تعليق عبر الفيس بوك