بنك نزوى يستعرض أبرز إنجازاته ومسيرة نموه المستمرة خلال 2021

مسقط- الرؤية

مواصلا ريادته لقطاع الصيرفة الإسلامية في سلطنة عُمان، يسعى بنك نزوى- البنك الإسلامي الرائد والأكثر موثوقية- ممثلا بقسم الخدمات المصرفية للأفراد والشركات إلى تلبية المتطلبات المالية الشاملة للعملاء من فئة الأفراد والشركات وتأكيد مسيرة النمو والتوسع التي يشهدها. ويحرص كلا القسمين التجاريين التعاون بشكل وثيق لإضافة قيمة حقيقية للعملاء في جميع أرجاء السلطنة من خلال توفير الخدمات المصرفية بشكل متبادل.

وفي إطار سعيه المستمر لتحفيز التواصل وتلبية متطلبات عملائه من مجموعة الخدمات المصرفية للشركات، استضاف بنك نزوى بنجاح فعالية خاصة لتعزيز التفاعل مع الأطراف ذات الصلة وشكرهم على دعمهم المستمر وثقتهم في خدمات البنك، بحضور المسؤولين التنفيذين ورجال الأعمال في قطاع الأعمال التجارية المحلية. وخلال الفعالية، ألقى خالد الكايد الرئيس التنفيذي لبنك نزوى، كلمة، حول آفاق قطاع الصيرفة الإسلامية في سلطنة عُمان والدور المحوري للبنك في تعزيز هذا القطاع، كما شارك ر.ناراسيمهان مدير عام المعاملات المصرفية للشركات، وخالد البرواني نائب مدير عام المعاملات المصرفية للشركات تطلعاتهم حول صناعة الصيرفة الإسلامية.

وتعد هذه الفعالية، التي حضرها نخبة من الخبراء والعملاء الرئيسين من جميع أنحاء سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة بما في ذلك عملاء الشركات من صحار وصلالة والدقم، بمثابة منصة تواصل مثالية بين البنك وشركائه؛ حيث أتاح بنك نزوى الفرصة لتبادل المعرفة حول تطوير التمويل الإسلامي في السلطنة، مع التركيز على الخدمات المصرفية للشركات على وجه الخصوص، وكذلك رسم ملامح مستقبل التمويل المستدام.

وأشار خالد الكايد- في كلمته- إلى أن قطاع الصيرفة الإسلامية في سلطنة عُمان قد شهد تقدمًا ملموساً في السنوات القليلة الماضية، وسيستمر القطاع في التطور بفضل ابتكار منتجات وخدمات مصرفية باستمرار، فضلاً عن توجيه التركيز على الرقمنة والارتقاء بمستوى خدمة العملاء. وتعليقًا على ذلك، قال الكايد: "ازدهر نشاط القطاع المصرفي الإسلامي بشكل ملحوظ، وبدورنا نفخر بالتقدم الذي أحرزه القطاع بأكمله. وقد كان بنك نزوى في طليعة هذا النمو الملحوظ في الخدمات المصرفية الإسلامية؛ حيث نجح في تقديم منتجات وخدمات مبتكرة وخطة عمل مستقبلية تعكس مدى قدرتنا على مواكبة متطلبات عملائنا. وبالتأكيد، يعزى السبب الرئيسي لهذا النمو الاستثنائي إلى استمرارنا على التواصل مع عملائنا ومساهمينا، مما سيسهم في لعب دور محوري في تمكيننا من توسيع الحصة السوقية للبنك وتشجيع أفراد المجتمع على اختيار الخدمات المصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية. وبصفتنا بنكاً إسلاميًا، لا يقتصر دور بنك نزوى على تسهيل إنجاز المعاملات المصرفية للعملاء فقط؛ بل يتجاز ذلك ليكون البنك المفضل للخدمات الاسلامية وركيزة أساسية في بناء اقتصاد حديث أكثر استدامة لاتباعه أفضل الممارسات في القطاع. وحقق بنك نزوى عبر الأعوام المنصرمة نجاحات استثنائية، وعليه نشيد ونثمن الجهود الدؤوبة لقسم الخدمات المصرفية للشركات والتي لعبت دورا محوريا في قصة نجاح البنك".

ويتكون القسم من 10 وحدات تلبي متطلبات الأعمال التجارية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والشركات المتوسطة والشركات الكبيرة وتمويل المشاريع، علاوة على وحدات مؤهلة ذات مهارات متخصصة في دعم الخزينة والمعاملات المصرفية والاستشارات والخدمات المصرفية الاستثمارية ومجموعة المؤسسات المالية، وتصب المجموعة تركيزها أيضا نحو الأعمال الحكومية سواء للتمويل أو توفير الموارد، وفي سياق متصل ينظم قسم الخدمات المصرفية للشركات التابع لبنك نزوى ندوات في مواقع الأعمال التجارية الرئيسية من أجل تعزيز معرفة العملاء بالمنتجات الإسلامية.

ومن جانبه، قال ر. ناراسيمهان مدير عام المعاملات المصرفية للشركات في بنك نزوى: "في السنوات الخمس الماضية، حقق قسم الخدمات المصرفية للشركات التابع للبنك متوسط نمو بنسبة 36% سنوياً في كل من الموجودات والمطلوبات، كما حقق نمو في محفظة أعماله بشكل ملحوظ من 650 مليون دولار أمريكي في عام 2015 إلى 4.25 مليار دولار أمريكي بنهاية نوفمبر 2021. وتجسد المحفظة المتنوعة للبنك الثقة التي يوليها العملاء لمنتجات وخدمات بنك نزوى المتوافقة مع الشريعة الإسلامية. تم إنشاء قسم الخدمات المصرفية للشركات لتلبية كافة المتطلبات وتقديم حلول شاملة للعملاء، حيث يقدم القسم حزمة متكاملة من حلول التمويل المتوافقة مع الشريعة الإسلامية لتلبية تمويل رأس المال العامل، والاستيراد، وتمويل الصادرات، والتمويل طويل الأجل، ومتطلبات الائتمان المستندي، والتمويل القائم على المشاريع".

وتماشياً مع استراتيجية النمو لبنك نزوى ومساهمته في تحقيق أهداف التنويع الاقتصادي في السلطنة، اختتمت مجموعة الخدمات المصرفية للشركات العديد من المشاريع التمويلية الفريدة بما في ذلك التمويل الأخضر، ومشاريع الأمن الغذائي، ونموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والمشاريع المتعلقة بالبنية التحتية، والمشاريع السياحية، ومشاريع صناعة الطيران، وكذلك الصناعات التحويلية الأساسية مثل الأسمنت والبلاستيك والكيماويات والنفط والغاز من بين القطاعات الرئيسية الأخرى.

كما بادر بنك نزوى بتقديم حلول تمويلية مصممة خصيصًا للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة. ويظهر جليًا الثقة التي يوليها العملاء في خدمات البنك من خلال تنامي قاعدة العملاء من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وحجم الأعمال بشكل ملحوظ. ويوجه البنك تركيزه نحو توظيف التكنولوجيا بشكل كبير وتطوير القنوات الرقمية في  المعاملات المصرفية الحديثة، بما في ذلك تمويل سلسلة التوريد الذي سيحقق منافع لعملاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال الاستفادة من العملاء من الشركات الكبيرة والمتوسطة الحجم.

وبفضل الحلول المالية التي تجعل التمويل الإسلامي أكثر سهولة وسلاسة، يمتلك بنك نزوى مجموعة متكاملة من منتجات التمويل والادخار والاستثمار التي تتوافق مع الشريعة الإسلامية للعملاء الأفراد والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وكذلك عملاء الشركات، حيث ساهم المحفظة المتنوعة البنك على تعزيز حصته السوقية في مجال التمويل الإسلامي في السلطنة، إلى جانب تحقيق نمو في قاعدة العملاء. وتقديراً لمبادرات البنك والجهود التي يبذلها قسم الخدمات المصرفية للشركات في المساهمة بشكل فعّال في دفع عجلة التنمية الاقتصادية للسلطنة. تتويجاً لجهود البنك في خدمة عملائه التجاريين، حصد بنك نزوى جائزة "أفضل مزود للخدمات المصرفية للشركات- عُمان 2021" وذلك ضمن جوائز مجلة جلوبال بزنز آوتلوك البريطانية، كما حصل على جائزة أفضل بنك لصرف العملات الأجنبية محليا لعام 2021، ضمن جوائز المؤسسات المالية والمصرفية الآسيوية لعام 2021.

تعليق عبر الفيس بوك