إنجازات مُشرِّفة لشرطة عُمان السلطانية بفضل الرعاية السامية.. والمنظومة الرقمية تحقق نتائج قياسية

مسقط- الرؤية

كان التشريف السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم القائد الأعلى- حفظه الله ورعاه- بزيارة أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة في 5 يناير 2022، ورعايته الكريمة لاحتفال شرطة عُمان السلطانية بيومها السنوي، خير تتويج لما تحقق من إنجازات على أرض الواقع في جميع مجالات العمل الشرطي خلال المرحلة السابقة، خاصةً في الجوانب المتعلقة بتسهيل وتسريع الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين، وتوفير التغطية الأمنية في جميع المواقع من خلال مراكز الشرطة ووحدات شرطة المهام الخاصة المنتشرة في أرجاء السلطنة إلى جانب توفير خدمات المرور والجوازات والإقامة والأحوال المدنية عبر مراكز الخدمة بمختلف الولايات.

وفي الجانب الرقمي قامت الإدارة العامة لتقنية المعلومات بتطوير وتحديث أكثر من 30 نظاما إلكترونيا داخليا وخدميا وخدمة إلكترونية خلال عام 2021، ضمن الجهود الرامية إلى تسريع وتيرة التحول الرقمي وفقاً لرؤية "عمان 2040". وبالتالي أصبح بإمكان طالبي الخدمة إجراء جميع معاملاتهم عبر تطبيق الشرطة وموقعها الإلكتروني اللذين يمتازان بسهولة الاستخدام. كما تم تزويدهما بخاصية التصديق الإلكتروني  (PKI)  للتعرف على الهوية الإلكترونية لتوفير السرية والموثوقية والأمان في إنجاز المعاملات.

ونظراً لما يمثله تبسيط إجراءات استخراج التأشيرات للقادمين إلى السلطنة من دعم للجهود المبذولة من قبل الجهات المعنية لدعم حركة السياحة واستقطاب الاستثمار الخارجي فقد تم استكمال منظومة التأشيرة الإلكترونية من خلال تقديم طلبات التأشيرات بمختلف أنواعها عبر نافذة إلكترونية واحدة محققة سرعة الإنجاز في الحصول على التأشيرات والتحقق من حالة الطلب. كما أصبح بمقدور المواطنين تقديم طلب إلكتروني لتجديد جواز السفر أو طلب إصدار جواز جديد. ويمكن للمواطنين والمقيمين من خلال الإدارة العامة للأحوال المدنية تقديم طلب جديد أو تجديد البطاقة المدنية للعمانيين وبطاقة المقيمين لحاملي تأشيرات الإقامة بالإضافة إلى تحديث بيانات الأحوال المدنية المتعلقة برقم الهاتف والبريد الإلكتروني ورقم حساب الكهرباء إلكترونياً.

أما على المستوى الداخلي فقد سخّرت شرطة عمان السلطانية كافة الإمكانات لتحويل المعاملات الورقية لمنتسبيها لتصبح إلكترونية بنسبة تصل إلى 100% عبر منصة مسار الآمنة والتي من خلالها يستطيع منتسب الشرطة متابعة أية معاملة متعلقة بمساره الوظيفي والاحتياجات التدريبية واللوازم المتعلقة لإكمال مسيرته المهنية. كما شهدت الإدارة العامة للجمارك تطوراً ملموساً في الجوانب التقنية والأنظمة الحديثة ساهمت في تسهيل الاجراءات والعمليات الجمركية والارتقاء بمستوى الخدمات الجمركية المقدمة للمجتمع التجاري من خلال تحسين منظومة العمل وتحويل الإجراءات والعمليات الجمركية إلى رقمية عبر نظام إلكتروني شامل، ومن أبرزها إطلاق نظام بيان الجمركي والذي يشتمل على 183 خدمة إلكترونية ويرتبط مع 53 جهة حكومية وخاصة.

وتعمل المنظومة الأمنية لإدارة المنافذ البرية والجوية والموانئ البحرية عبر أجهزة مراقبة ذكية تضمن تفعيل أدوات الرقابة الأمنية تقنيا، وتسهيلاً للحركة والتنقل بين سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية فعلت شرطة عمان السلطانية العمل بمنفذ الربع الخالي.

وأثمرت الجهود المبذولة في مجال مكافحة الجريمة والمخدرات عن تحقيق انخفاض ملموس في المؤشر الجرمي، وضبط العديد من شبكات التهريب والاتجار بالمخدرات. أما فيما يتعلق بمنظومة الأمن البحري فقيادة شرطة خفر السواحل بولاية مسقط مزودة بمرسى مدعم بأرصفة بحرية ذات مواصفات قياسية إضافة إلى مبنى للعمليات مجهز بأحدث وسائل الاتصال والتكنولوجيا والملاحة البحرية ومبنى آخر لإدارة الإنقاذ البحري إلى جانب تشييد مبانٍ حديثة لمراكز شرطة خفر السواحل المنتشرة على طول سواحل سلطنة عمان كمراكز الدارة وخصب ودبا وصحار والسويق والأشخرة وطاقة وضلكوت وصور وقريات والسيب وصحم وبركاء، كما عززت شرطة عمان السلطانية دور الإدارة العامة لطيران الشرطة التي تقوم بإسناد التشكيلات المختلفة في أداء مهامها، ومراقبة الشريط الساحلي، إضافة إلى نقل القوة البشرية من تشكيلات الشرطة الأخرى إلى المواقع النائية وذات التضاريس الصعبة والتي تحتاج إلى تواجد أمني مستمر، بالإضافة إلى القيام بعمليات البحث والإنقاذ والإجلاء الطبي ونقل المؤن.

وتعمل إدارة العلاقات العامة بشرطة عمان السلطانية على تسخير كافة البرامج الإعلامية للتواصل مع الجمهور والتوعية بالجرائم التي تمس المجتمع لاسيما تلك التي تتعلق بوسائل التواصل الاجتماعي كالابتزاز الإلكتروني وانتحال الشخصية والاعتداء على الخصوصية وما يرتبط منها من جرائم معلوماتية.

تعليق عبر الفيس بوك