إيطاليا تسجل 61046 إصابة و133 وفاة.. وفرنسا تضع أمريكا على "القائمة الحمراء"

"أوميكرون" يواصل التفشي في أنحاء العالم.. والموجة الجديدة لـ"كورونا" تصعد بالمنحنيات الوبائية

عواصم- رويترز

واصل متحور أوميكرون من فيروس كورونا "كوفيد-19" تفشيه حول العالم، مع نشوء موجة جديدة تسببت في صعود المنحنيات الوبائية في العديد من الدول.

وسجلت الهند أمس الأحد أكثر من 27553 إصابة جديدة بكوفيد-19، وسط تزايد حاد في عدد حالات الإصابة لليوم الخامس على التوالي، ولكن رئيس وزراء العاصمة نيودلهي قال إنه لا داعي للقلق، مشيرا إلى انخفاض معدلات دخول المستشفيات.

وشهدت المدن الكبرى بالهند، مثل نيودلهي ومومباي، مؤخرا ارتفاعا في عدد الإصابات بكوفيد-19، بما في ذلك الإصابات بمتحور أوميكرون الذي تسبب في موجة جديدة من الإصابات في مناطق أخرى من العالم.

وقال رئيس وزراء نيودلهي أرفيند كيجريوال إن معدلات دخول المستشفيات لم ترتفع على الرغم من تزايد عدد حالات الإصابة في نيودلهي إلى ثلاثة أضعافها في ثلاثة أيام فقط.

وقال كيجريوال في إحاطة على الإنترنت "هذا يعني أن المصابين بكوفيد-19 لا يحتاجون للرعاية في المستشفيات... هناك زيادة في عدد الإصابات ولكن لا داعي للقلق".

وكانت دلهي واحدة من أكثر مدن الهند تضررا خلال الموجة الثانية للوباء العام الماضي، مع نقص عدد الأسرة ونفاد الأكسجين.

وفي بكين، أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين أمس الأحد تسجيل 191 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا، انخفاضا من 231 إصابة في اليوم السابق. وقالت اللجنة في بيان إن 131 من الإصابات الجديدة انتقلت إليها العدوى محليا، انخفاضا من 175 قبل يوم. وكانت معظم الإصابات الجديدة في إقليم شنشي بشمال غرب البلاد والذي تخضع عاصمته شيان لإغلاق في محاولة للسيطرة على انتشار المرض.

وسجلت الصين أيضا 52 إصابة جديدة لم تظهر عليها أعراض ارتفاعا من 38 في اليوم السابق. ولا تصنف الصين تلك الحالات على أنها إصابات مؤكدة.

وفي روما، قالت وزارة الصحة الإيطالية إنها سجلت 61046 إصابة جديدة بفيروس كورونا أمس الأحد مقابل 141262 في اليوم السابق فيما يشير إلى انخفاض حاد في عدد الفحوص التي أجريت، في حين ارتفعت حصيلة الوفيات اليومية إلى 133 من 111. وسجلت إيطاليا 137646 وفاة مرتبطة بالفيروس منذ رصده في البلاد في فبراير 2020 بينما سجلت 6.328 مليون إصابة إلى الآن.

وفي لندن، أظهرت بيانات حكومية أن بريطانيا سجلت 137583 إصابة بكوفيد-19 في انجلترا وويلز امس الأحد مقارنة مع 162572 حالة في إنجلترا أمس الأول السبت.

وسُجلت 73 وفاة بعد 28 يوما من تأكيد الإصابة في انجلترا وويلز انخفاضا من 154 وفاة مسجلة في انجلترا يوم السبت. وقالت الحكومة إنه سيتم تحديث بيانات اسكتلندا وأيرلندا الشمالية بعد عطلة رأس السنة.

وفي سيدني، تراجعت حالات الإصابة الجديدة بكوفيد-19 في أستراليا أمس الأحد مع تباطؤ الاختبارات خلال عطلة نهاية الأسبوع، لكنها ظلت أعلى من 30 ألف حالة فيما زادت حالات الدخول إلى المستشفيات في ولاية نيو ساوث ويلز وسط تنامي المخاوف بشأن الضغوط المحتملة على منظومة الصحة العامة.

وأظهرت أرقام وزارة الصحة أن الحالات التي تم تشخيصها حديثا في نيو ساوث ويلز، الولاية الأكثر اكتظاظا بالسكان، انخفضت إلى 18278 من 22577 في اليوم السابق مع تراجع عدد الاختبارات التي أجريت في يوم رأس السنة بمقدار الربع. لكن أعداد دخول المستشفيات والتي تقول السلطات إنها تراقبها عن كثب أكثر من إجمالي عدد الحالات، مع التحول نحو التعايش مع الفيروس، قفزت بنسبة 18 في المئة إلى 1066.

وفي ولاية فيكتوريا ظلت أعداد الحالات اليومية أعلى من 7000 وسجلت كوينزلاند رقما قياسيا بلغ 3587 حالة جديدة.

وسجلت أستراليا أكثر من 32200 حالة انخفاضا من 35327 يوم السبت رغم أن ولايتي أستراليا الغربية والإقليم الشمالي لم تنشرا بعد أرقام الإصابات الجديدة. وجرى تسجيل خمس وفيات في نيو ساوث ويلز وفيكتوريا مما يرفع العدد الإجمالي للوفيات على مستوى البلاد إلى ما يقرب من 2260 منذ بدء الجائحة.

ومن جهة ثانية، أدرجت فرنسا الولايات المتحدة على "القائمة الحمراء" الخاصة بكوفيد-19 مما يعني أن على القادمين منها إلى البلاد ولم يتلقوا تطعيمًا، قبول العزل الصحي لمدة عشرة أيام.

ولن تتغير القواعد بالنسبة للقادمين الذين تلقوا تطعيما كاملا؛ إذ سيكون عليهم تقديم فحص يثبت سلبية الإصابة قبل ركوب الطائرات. ويضع هذا الإجراء الولايات المتحدة، التي تزيد فيها الإصابات اليومية على 300 ألف إصابة بسبب السلالة أوميكرون، في نفس القائمة التي تضم دولا من بينها روسيا وأفغانستان وروسيا البيضاء وصربيا.

وتشهد فرنسا أيضا مستويات إصابات يومية قياسية؛ حيث سجلت 200 ألف إصابة جديدة خلال الأيام الأربعة الماضية.

خليجيًا، ارتفعت الإصابات اليومية بفيروس كورونا في السعودية لأكثر من ألف إصابة لأول مرة منذ أغسطس في حين تجاوزت الإصابات اليومية في الإمارات مستوى 2500. ولم تذكر الدولتان بيانات مفصلة عن توزيع الأعداد حسب نوع السلالة المتحورة. وأكد كل من البلدين ظهور سلالة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا في أوائل ديسمبر. وسجلت السعودية، أكبر دول الخليج العربية سكانا إذ يقطنها نحو 30 مليون نسمة، 1024 إصابة بكوفيد-19 أمس الأحد وحالة وفاة واحدة. وكانت الإصابات اليومية قد انخفضت في سبتمبر لأقل من 100. وأعلنت الإمارات، المركز التجاري والسياحي بالمنطقة والتي تشهد الآن ذروة موسم السياحة كما تستضيف معرضا دوليا، تسجيل 2600 إصابة جديدة وثلاث وفيات. وتجاوزت الإصابات اليومية في الإمارات ألفي حالة يوم 29 ديسمبر بعد انخفاضها دون المئة في أكتوبر. وقالت الإمارات يوم السبت إنها ستمنع سفر المواطنين غير المطعمين للخارج اعتبارا من العاشر من يناير وسيحتاج من تلقوا التطعيم كاملا لجرعة منشطة للسماح لهم بالسفر.

وتشير إحصاءات رويترز إلى أن أحدث أعداد للإصابات اليومية بكوفيد-19 ما زالت أقل من ذروتها التي بلغت نحو أربعة آلاف في الإمارات في يناير الماضي عندما توافد الزوار على البلاد وأكثر من 4700 إصابة في السعودية في يونيو 2020.

تعليق عبر الفيس بوك