اختيار الأديب والباحث محسن الكندي شخصية العام الثقافية

ندوات وملتقيات ضمن "موسم 2022" في النادي الثقافي

مسقط- العمانية

احتفل النادي الثقافي مساء أمس بتدشين فعاليات موسمه الثقافي لعام 2022 بعنوان "ثقافتنا هويتنا"، وذلك تحت رعاية سعادة علي بن خلفان الجابري وكيل وزارة الإعلام للإعلام، بحضور عدد من أعضاء مجلس إدارة النادي والشخصيات الثقافية البارزة والكتّاب والفنانين والداعمين لأنشطة النادي الثقافي والمثقفين والمهتمين بالشأن الثقافي.

وقدّم الدكتور محمود بن مبارك السليمي رئيس مجلس إدارة النادي الثقافي، في كلمة النادي، سردًا لأبرز الفعاليات والبرامج التي قدّمها النادي في عام 2021 من بينها مهرجان الخنساء للشاعرات العربيات الثالث بعد توقفه منذ أعوام طويلة، وندوة "الإمام ناصر بن مرشد اليعربي.. نجاح للوحدة الوطنية"، وندوة "الدور العماني في الصناعة المعجمية"، وندوة "أسرة آل مداد وعطاؤها العلمي والأدبي"، وندوة من إعلامنا "الشيخ سعد تاج العارفين.. سيرة وحياة" وملتقى الحكواتي العُماني الأول الذي يهدف إلى إنتاج جيل جديد من الحكواتيين العُمانيين ليتمكنوا من نقل التراث الشعبي الشفهي. وأضاف أن فعاليات الفنون التشكيلية التي كان لها نصيب وافر أسهمت في رصد الأعمال الشبابية الفنية عبر الحلقات الفنية ومعرض أبعاد تشكيلية الذي جاء في أربع نسخ شارك فيه 171 فنانًا وفنانة وبلغت الأعمال المقدَّمة 461 عملًا في مختلف فروع الفن، وإطلاق مسابقة البحث العلمي ومسابقة المقال الوطني ومسابقة فنون رمضانية.

وأعلن رئيس مجلس إدارة النادي الثقافي عن اختيار الأديب والكاتب والباحث والناقد الأستاذ الدكتور محسن بن حمود الكندي شخصية العام الثقافية لدوره وإسهاماته الفاعلة في تأصيل الثقافة العُمانية والتفتيش بين منصات التاريخ والصحافة العُمانية والصحافة العربية والشخصيات التراثية والعطاء الأدبي والتاريخي المتنوع.

ثم عرج السليمي ليتحدّث عن برنامج وفعاليات النادي الثقافي للعام المقبل 2022، وأشار إلى أنّ النادي يُقيم في شهر يناير العديد من الفعاليات منها تكريم الشخصية العربية الثقافية والضرائب وآثارها على الثقافة والإنتاج الثقافي وجلسة حوارية بعنوان "السياحة وصناعة الإنتاج الثقافي"ومحاضرة عن تجربة الفنان صالح زعل.

أما في شهر فبراير سينظم النادي في مقره في القرم ملتقى عنوانه “صنّاع المحتوى العُماني الرقمي” وفعالية عيادة الألوان المائية وأخرى بعنوان عيادة الألوان الزيتية والتأسيسية ومحاضرة بعنوان الاحتفاء بذكرى سفينة "جوهرة مسقط" ومهرجان سينمانا الثالث، إضافة إلى تدشين إصدارات النادي لعام 2021 خلال مشاركته في فعاليات معرض مسقط الدولي للكتاب. وسينظم النادي الثقافي في شهر مارس مجموعة من الفعاليات المتمثلة في جلسة حوارية بعنوان “مجلس الدولة.. أدواره واختصاصاته ومهامه” على هامش مشاركته في معرض مسقط الدولي للكتاب، وجلسة أخرى بعنوان “الإعلام العُماني.. بين الواقع والطموح” والاحتفال باليوم العالمي للشعر ومعرض الخط العربي ومحاضرة عن الشيخ محمد بن صالح المنتفقي، والجوانب التاريخية والسياسية والأدبية والدينية والعلمية، وندوة بعنوان "أعلام ومناهج في الصناعة المعجمية "الحلقة الأولى- كراع النمل وجهوده اللغوية".

وفي شهر أبريل يُقيم النادي ضمن فعاليات موسمه محاضرة بعنوان "أدبيات رمضانية"، فيما ينظم في شهر مايو محاضرة عن علم الجينات وأثره على علم الأنساب، وقراءة في حياة الشيخ عبدالله بن محمد بن غسان الخراسيني - دوره العلمي والسياسي (ق511/ 17م)، ومعرضًا للفنون التشكيلية والتصوير الضوئي عنوانه “مسندم.. إبداع المكان والزمان” وندوة “جعلان بني بوحسن.. بين الماضي والحاضر”.

كما يُقيم النادي في شهر يونيو مجموعة من الفعاليات المتنوعة تتمثل في محاضرة بعنوان "المؤشرات الدولية.. خارطة لتطوير العمل المؤسسي في عُمان"، وحلقة عن الكتابة النقدية، ومعرض "إبداعات الناشئة في الفنون التشكيلية"، وندوة عن الدور النزوي في صنع الحضارة العُمانية، وجلسة حوارية بعنوان "المناهج التربوية: الثوابت والمتغيّرات".

أما فعاليات النادي الثقافي في شهر يوليو تأتي في مقدمتها ورشة حول تصوير الطبيعة والوجوه، وحلقة عن إنتاج أناشيد الأطفال وأغانيهم، وفعالية عن الثقافة والآداب والفنون في "رؤية عُمان ٢٠٤٠"، وقراءة في كتّاب الشعر المسكتي العُماني، وحلقة لكتابة القصة المستندة إلى نمط حكاية في حكاية، والمعرض التشكيلي الأول للمكفوفين العُمانيين (معرض - ورشة).

وفي فعاليات النادي لشهر أغسطس يُقيم حلقة سوالف بصرية لتوظيف القصة القصيرة في المسرح العُماني، وجلسة حوارية عن مراكز البحث والإحصاء في عمُان "الواقع والمأمول"، ومحاضرة بعنوان “الشيخ عز الدين التنوخي ودوره في إبراز التراث العُماني”، وندوة عن "الشاعر الأديب الشيخ عبدالله بن علي الخليلي.. في الذكرى المئوية الأولى لولادته"، ومحاضرة حول جُزُر محافظة مسندم من منظور اجتماعي وثقافي.

ويبدأ النادي الثقافي فعالياته لشهر سبتمبر بمحاضرة "ما لم يُقال عن أبي مسلم: عرض للكتابات السابقة عن أبي مسلم البهلاني والجديد المكتشف من سيرته وآثاره"، وندوة بعنوان "الأسر العُمانية: الشيخ حسين بن شوال بن ثاني الحسيني"، وجلسة حوارية عنوانها "الحوار والجمهور بين الأيديولوجيا والمثاقفة"، فيما ينظّم في شهر أكتوبر ندوة من أعلامنا عن "الإمام الشريف محمد بن علي باعلي صاحب مرباط"، ومحاضرة بعنوان "المحاضن الثقافية العُمانية: المصادر والتوجهات"، ومؤتمرًا عن فكر الإمام الربيع بن حبيب وتجربته الإصلاحية - رؤية حضارية.

وفي نهاية الحفل قام سعادة علي بن خلفان الجابري وكيل وزارة الإعلام للإعلام، راعي المناسبة، بتكريم الدكتور محسن بن حمود الكندي شخصية العام الثقافية لعام 2021 والباحث محمد بن سعيد الراشدي الفائز في مسابقة أفضل بحث علمي عن بحثه "الأثر الفلسفي في العقائد في كتابي جامع أبي الحسن البسيوي والنور"، إضافة إلى تكريم المؤسسات والأفراد والصحفيين الذين ساهموا في إنجاح فعاليات النادي وبرامجه خلال الموسم الماضي.

تعليق عبر الفيس بوك