"عمومية العز الإسلامي" تثمن إجراءات الرقابة الشرعية بالبنك ومبادرات نشر الوعي بالصيرفة الإسلامية

مسقط- الرؤية

ثمنت الجمعية العمومية ببنك العز الإسلامي المساعي الحثيثة التي يقوم بها مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية في سبيل تمتين إجراءات الرقابة الشرعية مما يُسهم في وضع البنك كمؤسسة مالية مرموقة في قطاع الصيرفة الإسلامية.

جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية الذي عقد بالمكتب الرئيسي، برئاسة يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس الإدارة وبحضور جميع المساهمين والرئيس التنفيذي لبنك العز الإسلامي سليمان الحارثي. وأشاد مجلس الإدارة بدور البنك في نشر الحزم المتنوعة من الرسائل الإعلامية والإرشادية للتوعية بدور الصيرفة الإسلامية والمبادرات المجتمعية؛ حيث يقوم البنك بين وقت وآخر بضخ دماء جديدة تحمل أفكارا نيرة في سبيل انضاج تجربة الصيرفة الإسلامية، وتعزيزا وتمكينا لهذا الدور فقد قامت الجمعية العمومية بالموافقة على مقترح مجلس الإدارة بتعيين فضيلة الشيخ الدكتور إبراهيم الصوافي عضوا بهيئة الرقابة الشرعية.

وقال سليمان الحارثي الرئيس التنفيذي لبنك العز الإسلامي: "إن منهجنا يرتكز على مجموعة متنوعة من المبادئ الرئيسية يأتي في مقدمتها الاستثمار في مجتمعاتنا ومضاعفة الرسائل والحزم الإعلامية للتوعية بدور الصيرفة الإسلامية، ومنذ تسلمنا منصب قيادة البنك أكدت على فريق العمل بأهيمة وضع استراتيجية حصيفة ليكون بنك العز الإسلامي سفير الصيرفة الإسلامية الأول في السلطنة وبدأنا بتطبيق هذه الاستراتيجية بتنفيذ مجموعة من المبادرات؛ كان آخرها مبادرة "الوصية قيمة إيمانية وحضارية" وقد شهدت هذه المبادارة إقبالا واسعا لأنها تعيد إحياء سنة كتابة الوصية ونحن ماضون في تنفيذها في مختلف محافظات السلطنة، وكذلك تنفيذ البرنامج المالي للايتام بالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الدينية لتأهيل 1000 يتيم في السلطنة في الجوانب المتعلقة بالإدارة المالية، وإطلاق مبادرة "منار العز" التي تهدف إلى بث الوعي المعرفي بالاقتصاد الإسلامي ودوره التنموي، والتعريف بدور المصارف الإسلامية في الاقتصاد المستدام ومد الباحثين والدارسين بالمعارف المهمة المتعلقة بالاقتصاد الإسلامي عموما وبالتجربة العمانية المتعلقة بالمصارف الإسلامية خصوصا وغيرها من المبادرات التي سنقدم فيها ما يستحقه المجتمع خلال الفترة القريبة القادمة".

وأكد الحارثي أن ما يعزز نمو صناعة الصيرفة الإسلامية هو ارتفاع الطلب على المنتجات المتوافقة مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية الغراء، مشيرا إلى أن الطلب المتنامي ليس فقط من جانب المختصين والخبراء وإنما كذلك من قبل المستثمرين والعملاء في كافة أنحاء العالم، الأمر الذي يجعل منها صناعة مالية عالمية. وتابع قائلا: "إلى جانب توسعها الجغرافي الشاسع، تشهد الصيرفة الإسلامية توسعاً كبيراً عبر كافة قطاعات الأنشطة المالية المختلفة، بما ذلك التعاملات الشخصية والتأمين الإسلامي والاستثمارات في أدوات الأسواق المالية".

وتشير البيانات المتعلقة بقطاع الصيرفة الإسلامية ارتفاع إجمالي رصيد التمويل الممنوح من قطاع الصيرفة الإسلامية إلى حوالي 4.7 مليار ريال عماني بنهاية سبتمبر 2021م مسجلة ارتفاعا بمعدل 12.9% بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وتظهر البيانات الصادرة عن البنك المركزي العماني، ارتفاع إجمالي الودائع لدى البنوك والنوافذ الإسلامية بنهاية سبتمبر 2021 بنسبة 13.7% لتبلغ 4.3 مليار عماني. أما إجمالي الأصول للبنوك والنوافذ الإسلامية مجتمعة فقد سجلت ارتفاعا بنسبة 14.9% لتبلغ حوالي 5.8 مليار ريال عماني أي ما نسبته 15.3% من إجمالي أصول القطاع المصرفي في السلطنة وذلك بنهاية سبتمبر 2021.

ونجح بنك العز الإسلامي في تجاوز العديد من الصعاب، فبعد سنوات من الخسائر، ورغم الجائحة وأثرها على جميع القطاعات ورغم التحديات الاقتصادية المحلية والدولية، استطاع فريق العمل لدى البنك قلب المعادلة وتحقيق أرباح صافية للمساهمين إيذاناً ببداية عهد جديد ومشرق للبنك.

تعليق عبر الفيس بوك