بورصة مسقط تتعافى نسبيًا من الخسائر.. والمؤشر يصعد فوق 4000 نقطة

مسقط- العمانية

استردت بورصة مسقط الأسبوع الماضي جزءًا من الخسائر التي منيت بها قبل أسبوع واستطاع المؤشر الرئيسي الصعود فوق مستوى 4000 نقطة وأغلق بنهاية تداولات الخميس على 4008 نقاط مرتفعا بـ13 نقطة.

وسجل مؤشر القطاع الصناعي الأسبوع الماضي أفضل صعود بين مؤشرات البورصة مرتفعا بـ36 نقطة، وارتفع مؤشر القطاع المالي 20 نقطة، في حين تراجع مؤشر قطاع الخدمات 10 نقاط، وفقد مؤشر السوق الشرعي 4 نقاط.

وكانت بورصة مسقط قد سجلت مطلع الشهر الجاري خسائر حادة بعد الإعلان عن المتحور الجديد من فيروس كورونا، إلا أن الأسواق العالمية والإقليمية استطاعت الأسبوع الماضي استيعاب المتغيرات الجديدة مستأنفة صعودها مع تراجع المخاوف بشأن مدى خطورة "أوميكرون".

وارتفعت الصفقات المنفذة الأسبوع الماضي بنسبة 5 بالمائة وقيمة التداول بنسبة 25 بالمائة، ليرتفع عدد الصفقات المنفذة إلى 1749 صفقة مقابل 1654 صفقة في الأسبوع الذي سبقه، وارتفعت قيمة التداول من 6.7 مليون ريال عماني إلى 8.4 مليون ريال عماني، كما سجلت بورصة مسقط مكاسب في قيمتها السوقية تقدر بـ45 مليون ريال عماني لتبلغ بنهاية تداولات الخميس 21 مليارا و986 مليون ريال عماني.

وجاء بنك مسقط في مقدمة الشركات الأكثر تداولا من حيث قيمة التداول وبلغت قيمة أسهمه المتداولة 1.4 مليون ريال عماني تمثل 17 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وجاءت عمانتل ثانيا بـ1.2 مليون ريال عماني ثم بنك صحار الدولي بـ 997 ألف ريال عماني.

وشهد الأسبوع الماضي ارتفاع أسعار 18 شركة مقابل 29 شركة تراجعت أسعارها و24 شركة حافظت على مستوياتها السابقة، وجاء سهم الأسماك العمانية في مقدمة الأسهم الأكثر ارتفاعا من حيث نسبة الصعود مرتفعا بنسبة 6.4 بالمائة وأغلق على 66 بيسة، وصعد سهم الأنوار لبلاط السيراميك بنسبة 4.7 بالمائة وأغلق على 398 بيسة، وسجل سهم الشرقية للاستثمار القابضة صعودا بنسبة 4.6 بالمائة وأغلق على 90 بيسة.

وفي المقابل تصدر سهم صناعة مواد البناء الأسهم الخاسرة متراجعا بنسبة 12.5 بالمائة وأغلق على 35 بيسة، وهبط سهم المدينة للاستثمار بنسبة 7 بالمائة وأغلق على 53 بيسة، كما تراجع سهم ظفار لتوليد الكهرباء بنسبة 6.6 بالمائة وأغلق على 70 بيسة.

وأظهرت إحصاءات التداول استمرار موجة البيع الأجنبي، فقد بلغت مبيعات الأجانب الأسبوع الماضي 2.1 مليون ريال عماني مستحوذة على نحو 25.2 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، في حين بلغت مشترياتهم 331 ألف ريال عماني تمثل 3.9 بالمائة من إجمالي قيمة التداول.

ومن أخبار الشركات، دعت شركة المدينة للاستثمار مساهميها لحضور اجتماع للجمعية العامة غير العادية يعقد في 22 ديسمبر الجاري لبحث مقترح اندماج الشركة (ويشار إليها فيما بعد بالشركة الدامجة) مع شركة شادن للتطوير (ويشار إليها فيما بعد بالشركة المندمجة)، ويتضمن جدول الاجتماع أيضا مقترحا بزيادة رأسمال شركة المدينة للاستثمار من 7 ملايين ريال عماني إلى 8.6 مليون ريال عماني وتخصيص أسهم الزيادة لصالح مساهمي شركة شادن للتطوير.

وتعد شركة شادن للتطوير إحدى الشركات التابعة لشركة المدينة للاستثمار وتعمل في مجال الأنشطة العقارية، وكانت شركة المدينة للاستثمار قد أعلنت في نوفمبر الماضي أنها حصلت على موافقة الهيئة العامة لسوق المال على إلغاء أنشطة المحافظ ومجال الأوراق المالية.

من جهتها، قالت الشركة العمانية للاتصالات "عمانتل" إن شركة زين للاتصالات الكويتية إحدى شركات مجموعة عمانتل تلقت عرض شراء غير ملزم من قبل شركة انفكتس هولدنج ليمتد إحدى شركات مجموعة دال للاستحواذ على حصة مجموعة زين (100 بالمائة) في شركة زين السودان والشركة الكويتية السودانية القابضة بقيمة 1.3 مليار دولار أمريكي، مضيفة أن مجلس الإدارة قرر إعطاء الموافقة المبدئية للبدء في إجراءات الفحص النافي للجهالة.

 

تعليق عبر الفيس بوك