191.7 مليون ريال خسائر بورصة مسقط في 3 أيام.. وتوجه شرائي من المؤسّسات المحلية والمستثمرين العمانيين

مسقط- العمانية

اتجهت المؤسسات الاستثمارية المحلية والمستثمرون العمانيون الأفراد في بورصة مسقط إلى الشراء الأسبوع الماضي، في الوقت الذي اتجه فيه المستثمرون الأجانب إلى البيع وسط تراجعات حادة شهدتها البورصات العالمية بعد ظهور المتحور الجديد من فيروس كورونا المعروف بـ"أوميكرون"، وتراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية.

وبلغت قيمة التداول في بورصة مسقط الأسبوع الماضي 6.7 مليون ريال عماني، ومثلّت مشتريات المؤسسات الاستثمارية المحلية والمستثمرون العمانيون الأفراد 80.3 بالمائة من إجمالي قيمة التداول؛ إذ بلغت قيمة مشترياتهم حوالي 5.4 مليون ريال عماني، فيما بلغت قيمة مبيعاتهم 2.8 مليون ريال عماني تمثل 42.9 بالمائة من إجمالي قيمة التداول. وفي المقابل بلغت قيمة مبيعات الأجانب 3.5 مليون ريال عماني تمثل 53.3 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، مقابل مشتريات بنسبة 7.2 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، كما اتجه المستثمرون الخليجيون إلى الشراء مستحوذين على 11.4 بالمائة من إجمالي قيمة التداول مقابل مبيعات بنسبة 3.2 بالمائة من إجمالي التداولات.

واستأنفت بورصة مسقط يوم الثلاثاء الماضي تداولاتها بعد إجازة العيد الوطني الـ51 يومي الأحد والاثنين الماضيين؛ لتقتصر تداولات الأسبوع الماضي على 3 أيام فقط بلغت فيها قيمة التداول 6.7 مليون ريال عماني مقابل 13.8 مليون ريال عماني في الأسبوع الذي سبقه، وتراجع عدد الصفقات المنفذة من 2838 صفقة إلى 1654 صفقة.

وانعكست التراجعات العالمية في أسعار النفط وهبوط معظم البورصات الإقليمية والعالمية على بورصة مسقط التي سجلت تراجعا في معظم مؤشراتها، فبالإضافة إلى تراجع قيمة التداول سجل المؤشر الرئيس للبورصة هبوطا بنحو 3 بالمائة وأغلق على نحو 3995 نقطة متراجعا أكثر من 123 نقطة، وفقد مؤشر القطاع المالي 169 نقطة، وتراجع مؤشر قطاع الخدمات بنحو 29 نقطة، ومؤشر السوق الشرعي 9 نقاط.

وفقدت القيمة السوقية لبورصة مسقط الأسبوع الماضي 191.7 مليون ريال عماني من قيمتها لتهبط بنهاية تداولات الخميس إلى 21 مليارا و941 مليون ريال عماني.

وجاءت البنوك في مقدمة الأوراق المالية الأكثر تداولا من حيث العدد، فقد استحوذ بنك نزوى على 24.2 بالمائة من إجمالي عدد الأوراق المالية المتداولة، وجاء بنك مسقط ثانيا بـ 16.6 بالمائة من إجمالي عدد الأوراق المالية المتداولة ثم بنك صحار بـ 9.8 بالمائة. ومن حيث قيمة الأوراق المالية المتداولة جاء بنك مسقط في المقدمة بعد أن بلغت قيمة أسهمه المتداولة 2.2 مليون ريال عُماني تمثل 36 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وحلت عُمانتل ثانيا بـ 980 ألف ريال عماني، وجاء بنك نزوى ثالثا بـ 707 آلاف ريال عماني تمثل 10.5 بالمائة من إجمالي قيمة التداول.

وارتفعت أسعار 5 شركات الأسبوع الماضي وهي: الأسماك العمانية، ومسقط للغازات ومدينة مسقط للتحلية، والأنوار للاستثمارات، والعمانية المتحدة للتأمين، وسجل سهم الأسماك العمانية أعلى صعود مرتفعا بنسبة 5 بالمائة وأغلق على 62 بيسة.

وشهدت بورصة مسقط تراجع أسعار 34 شركة الأسبوع الماضي أبرزها: تكافل عمان للتأمين التي تراجع سهمها بنسبة 8 بالمائة وأغلق على 80 بيسة، والباطنة للطاقة التي تراجع سهمها بنسبة 5.7 بالمائة وأغلق على 49 بيسة، وبنك مسقط الذي تراجع سهمه بنسبة 5.5 بالمائة وأغلق على 480 بيسة، وبنك صحار الدولي الذي تراجع سهمه بنسبة 5.3 بالمائة وأغلق على 106 بيسات، والجزيرة للخدمات التي تراجع سهمها بنسبة 4.7 بالمائة وأغلق على 324 بيسة.

 

تعليق عبر الفيس بوك