رئيس وعمداء "جامعة التقنية" يثمنون المكرمة السامية بتنظيم رحلات علمية وثقافية للطلاب إلى الخارج

مسقط- الرؤية

ثمَّن سعادة الدكتور سعيد بن حمد الربيعي رئيس جامعة التقنية والعلوم التطبيقية المكرمة السلطانية السامية من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- لأبنائه طلبة جامعة التقنية والعلوم التطبيقية، مؤكدا أن هذه المكرمة محل اعتزاز وفخر للجامعة وتاج عزة لها، ودافع قوي للطلبة المجيدين لبذل المزيد من الجهد في الابتكار والإجادة والريادة، وحافزٌ لسبر الطاقات الكامنة للمواهب الطلابية وتنمية المهارات وبناء القدرات ورفع الجاهزية.

وتأتي الرحلات الطلابية الخارجية حرصاً من جلالته -أعزه الله- على تكريم وتشجيع العلم وحث طلبة الجامعة على بذل المزيد من الجهد والاجتهاد، والمساهمة في بناء شخصية الطالب المتكاملة وفق القيم والمبادئ الوطنية، من خلال ترجمتها إلى أفعالٍ وسلوك في المجتمع الخارجي، وكذلك اكتشاف المهارات والمواهب لدى الطالب وتنميتها وتوجيهها لخدمة الفرد والمجتمع، واستثمار قدراته وإمكانياته في تنمية معلوماته وتنويع خبراته وتوسيع آفاقه ومداركه. واستجابة للتوجيهات السامية الكريمة التي تفضل بها جلالته– أيده الله- ستعمل جامعة التقنية والعلوم التطبيقية على تسيير رحلتين طلابيتين سنويا لطلبتها المجيدين وفق معايير سوف يتم الإعلان عنها قريبًا.

وأضاف الربيعي أن هذه المكرمة ستكون عاملاً مهمًا للإلهام والإبداع والاستفادة من خبرات وتجارب الآخرين من خلال تسيير رحلات علمية ومعرفية ممزوجة بالجانب الترفيهي لتحقيق أهداف غاية في الأهمية، مما يسهم في توسيع مدارك الطلبة، وتنقل رسالة السلام من عمان للعالم من خلال الطلبة المجيدين، وتحمل راية عمان الحضارة والمجد والمستقبل المشرق، تحت ظلال النهضة المتجددة بقيادة جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- رعاه الله- برؤية ثاقبة، تبحر بأمان وسلام وحزم وعزيمة لتكون عُمان في مصاف الدول المتقدمة.

واحتفاءً بهذه المكرمة السامية، قال الدكتور عبدالله الشبلي مدير عام كليات العلوم التطبيقية: "تعكس المكرمة السامية حرص جلالته- أيده الله- على دعم المجيدين في كل القطاعات على وجه العموم والمجيدين من أبنائه الطلبة في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية؛ حيث سيكون لهذه اللفتة الكريمة من جلالته بالغ الأثر في تحفيزهم على الإجادة في مختلف المجالات، وستعمل على تعزيز البيئة المحفزة للإبداع في الجامعة". وأضاف أن الرحلات الطلابية تعمل على تعزيز بناء الشخصية المتكاملة للطالب وإطلاعه على بعض التجارب العلمية مما يعزز من آفاقه العلمية والثقافية. وقال الدكتور علي الحارثي القائم بأعمال المدير العام المساعد للتعليم التقني إن المكرمة السامية السنوية المقدمة لجامعة التقنية والعلوم التطبيقية لغرض تسيير رحلات ترفيهية خارجية للطلبة المجيدين بالجامعة، تمثل لفتة كريمة وتترجم الاهتمام السامي لجلالة السلطان- حفظه الله- بقطاع التعليم، وحرص جلالته على تمكين الشباب لخدمة الوطن والسير بعجلة التنمية إلى الأمام، حيث ستعمل هذه المكرمة على تحفيز الطلبة ودفعهم نحو المزيد من البذل والعطاء في ظل رؤية وطنية تعمل على تمكين القدرات البشرية وصقل الكفاءات باعتبارها الركيزة الأساسية لتحقيق التنافسية وتحسين الإنتاج وكفاءة الاقتصاد.

من جهته، قال الدكتور سعيد جعبوب عميد فرع الجامعة بصلالة عضو مجلس الجامعة، إن الرحلات الطلابية سوف تسهم في تشكيل الشخصية الجامعية للطالب، والقائمة على الإيجابية والانفتاح من خلال الاطلاع على بيئات خارجية جديدة، مما يسهم في توسيع مدارك وآفاق الطلبة المشاركين، ويعزز حصيلتهم المعرفية والثقافية. وأضاف أن هذه الرحلات ستساعد على صقل مهارات الطلبة في كافة المجالات وتعزز قدراتهم من خلال التفاعل مع تجارب نظرائهم من الطلبة في مؤسسات التعليم العالي بالخارج؛ لتكون هذه الأنشطة حاضنة جديدة داعمة لتبادل الأفكار والخبرات مشكّلة منطلقًا إضافيًا لشحذ الهمم نحو الإبداع والريادة والابتكار.

وأكد الدكتور راشد الهنائي عميد فرع الجامعة بعبري أن هذه المكرمة السامية تبرهن مكانة الشباب ضمن أولويات المقام السامي، ودعم جلالته اللامحدود لهم كونهم "ثروة الأمم وموردها الذي لا ينضب وسواعدها التي تبني، وهم حاضر الأمة ومستقبلها". وقال الهنائي إن الشباب ركيزة أساسية في عملية التنمية المستدامة، والتي هي أحد العوامل المباشرة لتحقيق رؤية "عُمان 2040"، مشيرا إلى أن هذه الرحلات الخارجية تعود بالنفع والفائدة الكبيرة على طلبة الجامعة على الصعيدين الأكاديمي والثقافي.

وقال الدكتور أحمد البادري عميد كلية التربية بالرستاق: "ستشكل هذه المكرمة السامية حافزًا للطلبة المجيدين لاكتساب المهارات والخبرات الأكاديمية من مختلف المؤسسات التعليمية، كما ستعزز الارتقاء بالأنشطة والمهارات الطلابية بما يحقق الإجادة المؤسسية بمختلف الأنشطة الطلابية.

وقالت الدكتورة سالمة المشرفية عميدة فرع الجامعة بصور إن الاهتمام بالعلم والمتعلمين جلّ اهتمام القيادة العمانية دائمًا، وخلال النهضة المتجددة بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان المفدى- أبقاه الله- تتواصل المسيرة؛ حيث تأتي التوجيهات السامية بتسيير الرحلات للطلبة المجيدين والمجتهدين في الجامعة كلمسة أبوية من جلالته وحافزا نحو التميز والرقي العلمي.

وقالت الدكتورة عزة المسكرية عميدة فرع  الجامعة بإبراء إن المكرمة السامية تؤكد حرص جلالته على صقل خبرات أبنائنا الطلاب وتطوير مهارتهم العلمية والعملية، وذلك من خلال الاحتكاك بالتجارب الأكاديمية العالمية.

الطلاب من جانبهم عبروا عن فرحتهم بهذه المكرمة، وقالت الطالبة بيان الجديدية من فرع الجامعة بعبري: "أسعدنا هذا الخبر كثيرا لأنه سيسهم في إقبال الطلبة على ممارسة الأنشطة الطلابية وتجددها وتنوعها وستكون الرحلات حافزا ومشجعا لبذل الجهد والتميز والمنافسة".

وعبر الطالب  شهاب الشافعي من فرع الجامعة بشناص قائلا: "لقد غمرتنا الفرحة والسعادة بسماع هذا الخبر الذي أدخل علينا السرور والذي سيكون فارقا في حياة الطالب الجامعية، وسيكون دافعا للإجادة والابتكار والتفوق العلمي وسيحفز الطلبة على التنافس في جميع المجالات".

تعليق عبر الفيس بوك