بالصور.. شركة عمانية ناشئة تشغل الطائرات المسيرة لاستكشاف النفط

...
...
...
...
...

 

مسقط- الرؤية

تعاونت إسبار، أبرز الشركات العُمانية المتخصصة في الذكاء الاصطناعي والأنظمة الذاتية، مع شركة سي سي إينرجي ديفالوبمنت، إحدى الشركات العالمية المستقلة التي تعمل في مجال استكشاف وإنتاج النفط، لإجراء فحص لأصول الشركة في منطقتي الامتياز رقم 3 و4 للحصول على بيانات جوية دقيقة بموثوقية وسرعة وأمان باستخدام الطائرات الميسرة عن بُعد.

وتأسست شركة إسبار في عام 2017، على يد عددٍ من رواد الأعمال العمانيين؛ حيث توفر حلولاً متكاملة في الذكاء الاصطناعي وأحدث الطائرات المُسيّرة عن بعد في القطاعات التجارية والصناعية. وتتميز خدماتها المدعومة بأحدث الأنظمة الذاتية مدعومة بأداء عالٍ وتكلفة أقل لتعزيز إنتاجية الشركات. واليوم، تحظى إسبار بإشادة دولية؛ حيث تُشكل إحدى أبرز الشركات العاملة في هذا المجال في دول مجلس التعاون الخليجي.

ESBAAR Image (3).jpg
ESBAAR Image (4).jpg
ESBAAR Image (1).jpg
ESBAAR Image (2).jpg
 

ومن خلال توظيف أحدث التقنيات المبتكرة، زودت إسبار سي سي إينرجي ديفالوبمنت ببيانات شاملة من شأنها مساعدتها في مواجهة التحديات المختلفة في القطاع وتمكينها من تخفيض التكاليف وتعزيز الكفاءة واتخاذ القرارات المناسبة استناداً إلى معلومات متكاملة.

وبموجب هذه الشراكة، قامت إسبار بفحص مسافة 98 كيلومترًا من خطوط الأنابيب الخاصة بسي سي إينرجي ديفالوبمنت، وبرجي اتصالات، إضافة إلى إجراء مسح طبوغرافي، وتصوير جوي. وتم تنفيذ  وإدارة هذا المشروع من قبل فريق عمل إسبار المكون من كادر عُماني بالكامل من مشغلي الطائرات المسيرة عن بُعد، ومحللي البيانات، وأعضاء الإدارة، مع إكمال المشروع بدون تسجيل أية حوادث.

وقال سامي العدوي الرئيس التنفيذي لإسبار: "منذ تأسيس الشركة ونحن نواصل تعزيز قدراتنا وإمكانياتنا لنشر استخدام حلول الطائرات المسيرة عن بعد والذكاء الاصطناعي لدى شركاءنا؛ إذ إن هدفنا هو تزويدهم ببيانات جوية موثوقة وواضحة لجميع عمليات الفحص العامة لعملياتهم ومرافقهم في مختلف القطاعات بشكل آمن وأكثر فعالية مع ضمان استمرارية أعمالهم". وأضاف: "نثمن شراكتنا مع سي سي إينرجي ديفالوبمنت وسنواصل دعمها في تحقيق التحول الرقمي من خلال تزويدها بحلول تعزز الكفاءة التشغيلية والمساهمة في إيجاد عائدات أعلى على الاستثمارات".

وقال والتر سمبسون المدير العام لـ"سي سي إينرجي ديفالوبمنت": "نؤمن بأهمية تسريع التحول الرقمي في مختلف أعمالنا، وتوظيف وتوسيع نطاق استخدام أحدث التقنيات الحديثة متعددة الأغراض كونها أكثر أمانا وفاعلية وأقل تكلفة. واليوم، أصبحت تقنيات الذكاء الاصطناعي تشكل أداة مهمة وأساسية في قطاع النفط والغاز من شأنها أن تمكننا من زيادة الإنتاج. كما يمكن استخدام الطائرات المسيرة عن بُعد لإدارة تكامل خطوط الأنابيب كونها قادرة على تغطية مسافات كبيرة بالشكل الذي يعزز من قدرتنا على إدارة الأصول وصيانتها. وقد نجحت إسبار بالفعل في تزويدنا بمعلومات قيمة وشاملة ساهمت في ترسيخ مكانتنا كرواد استخدام أحدث التقنيات الذكية في قطاع النفط والغاز".

ويحظى استخدام الطائرات المُسيّرة عن بُعد وتقنيات الذكاء الاصطناعي بقبول كبيرٍ في العالم كونها بديلاً مثالياً للأساليب التقليدية الخاصة بفحص المناطق الوعرة والتي تتطلب إيقاف العمليات وبناء سقالات أو استخدام خطوط من الأحبال وإرسال موظفي الفحص إلى مناطق خطرة للتصوير والفحص. وعبر توظيف التقنيات الحديثة في عمليات الفحص، أصبح من الممكن تحقيق أعلى معدلات الاستجابة السريعة في حالات الطوارئ، ورسم الخرائط الجوية، فضلاً عن مراقبة المشاريع والبيئة المحيطة عن كثب. ووفقًا لتقرير صدر مؤخرًا عن المنتدى الاقتصادي العالمي، من المتوقع أن تتصدر الطائرات المُسيّرة عن بُعد والروبوتات قائمة أفضل التقنيات الأكثر استخداماً ونمواً في قطاع النفط والغاز خلال الثلاث إلى الخمس سنوات المقبلة.

 

تعليق عبر الفيس بوك