مسقط- ناهد الكلبانية
بدأت وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة للتربية الخاصة والتعلم المستمر- دائرة التشخيص ورعاية الموهوبين، تطبيق المرحلة الثانية (افتراضيا) من برنامج إعداد الدليل الاسترشادي للأنشطة الإثرائية للطلبة الموهوبين 2021/ 2022. وتستهدف هذه المرحلة 84 متدرباً من فئة المعلمين، والمعلمين الأوائل، والمشرفين التربويين، ويقوم بعملية التدريب (عن بعد) البروفيسور تيسير صبحي من المركز الدولي للتربية الابتكارية بألمانيا، حيث تستمر أعمال هذه المرحلة إلى شهر نوفمبر المقبل. وتقوم فكرة برنامج إعداد الدليل الاسترشادي للأنشطة الإثرائية للطلبة الموهوبين على حسن استثمار وتوجيه الفروق الفردية بين الطلبة ولا سيما الطلبة الموهوبين من خلال التركيز على تدريب كادر مؤهل لإعداد وتوفير أنشطة إثرائية تتناسب مع ميول واهتمامات وقدرات الطلبة الموهوبين، والتي من شأنها تطوير القدرات والمهارات الشخصية لديهم للمساهمة في احتياجات التنمية وسوق العمل المحلي والعالمي؛ للوصول لنهضة وطنية تدعم رؤية "عمان 2040".
ويتكون برنامج إعداد الدليل الاسترشادي للأنشطة الإثرائية للطلبة الموهوبين 2021/ 2022 من مرحلتين أساسيتين هما: المرحلة الأولى، وتضمت تنفيذ 8 حلقات عمل تدريبية في تحليل محتوى المناهج الدراسية، والعمليات العقلية، ومهارات التفكير، واستراتيجيات الإثراء وأنواعه، والأسس الفنية والتربوية للمناهج الإثرائية، وتنمية مهارات التفكير المنتج وتربية الموهوبين، بينما تتضمن المرحلة الثانية التدريب العلمي على آلية صياغة الأدلة من خلال القيام بالتطبيق العملي حول صياغة الدليل؛ حيث سيتمكن المشاركين في التدريب من تحديد مواصفات الأنشطة الإثرائية، وطرائق تطويرها، وأساليب عرضها، وتقديمها للطلبة الموهوبين وقياس فاعليتها، وأثرها في التحصيل الأكاديمي، وعرض نماذج من الأنشطة الإثرائية المختلفة التي يمكن الاسترشاد بها في إنتاج مزيد من الأنشطة الإثرائية في كل مادة تعليمية في كل مستوى دراسي؛ حيث يغطي الدليل الاسترشادي 4 مجالات معرفية هي: اللغات، والعلوم الإنسانية، والعلوم الطبيعية، والرياضيات للصفوف التعليمية من (5- 10)، كما يوفر نماذج يمكن الاسترشاد بها في بناء الأنشطة الإثرائية وإدماجها في الفرص التربوية القائمة.
