رصد توثيقي لـ"الأزمة السورية في الصحافة العمانية"

 

مسقط- الرؤية

صدر للكاتب حمود بن حمد البريكي كتابًا بعنوان "الأزمة السورية في الصحافة العمانية"، والذي يتناول فيه  الأحداث السورية منذ اندلاعها في مارس 2011، وويحتوي الكتاب على ثلاثة فصول، يقدّم خلالها الكاتب عرضًا ملخصًا للأزمة السورية، ودور وسائل الإعلام في تغطية الحروب، والموقف الرسمي العماني من الأزمة.

ويضم الفصل الأول من الكتاب تطور الأزمة السورية، وأسباب اندلاعها، والقوى الفاعلة على الأراضي السورية، والتعرف على مواقف الدول الإقليمية والدولية، وكذلك التداعيات الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية التي تسببت بها الأزمة، وقراءة مستقبل الأزمة السورية.

وفي الفصل الثاني، تناول المؤلف  تطور التغطية الصحفية والإعلامية للحروب عبر مختلف مراحلها التاريخية، إضافة إلى التعريف بأساليب التضليل الإعلامي في الحروب بشكل عام و الحرب السورية بشكل خاص، كما سلّط الكاتب الضوء على الانتهاكات التي تعرّض لها الصحفيين والإعلاميين في سوريا. أما الفصل الثالث، فيُحلل الكاتب الخطاب الصحفي العماني للأزمة السورية، وذلك من خلال تحليل مقالات الرأي المختلفة، سواءً المقالات الافتتاحية أو التحليلية أو العمودية في الصحف العمانية اليومية وهي صحف الوطن، وعمان، والشبيبة، والرؤية.

تعليق عبر الفيس بوك