خطة تسويقية متكاملة لدعم تنفيذ الأهداف وتمويل الأنشطة

انتخاب السعيدي رئيسا لمجلس إدارة مؤسسة الصحة الوقفية.. وبدء وضع الخطط الاستثمارية التنموية للنهوض بالقطاع

 

مسقط- الرؤية

عقد مجلس إدارة مؤسسة الصحة الوقفية اجتماعه الأول بديوان عام وزارة الصحة، حيث ناقش أعضاء المجلس المواضيع المدرجة على جدول الأعمال.

وخلال الاجتماع، انتخب معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وزير الصحة رئيسًا، وسعادة الدكتورة فاطمة بنت محمد بن باقر العجمية وكيلة وزارة الصحة للشؤون الإدارية والمالية والتخطيط نائبًا للرئيس، والدكتورة حليمة بنت قلم الهنائية القائمة بأعمال مدير عام التخطيط والدراسات أمينًا للسر، بمؤسسة الصحة الوقفية.

وتم الاطلاع على النظام الأساسي للمؤسسة، وإقرار المجلس للجنة تنفيذية منظِمة لعمل المؤسسة وتحديد الأصول اللازمة، وكذلك وضع الخطط الاستثمارية التنموية وخطة تسويقية متكاملة للمؤسسة للوصول للهدف المنشود الذي يدعم تحقيق الأهداف وتمويل الأنشطة التي ستحددها اللائحة التنظيمية.

وثمن الأعضاء الجهود المبذولة في سبيل تحقيق رؤية المؤسسة، وأكد معالي الدكتور رئيس مجلس الإدارة أن المرحلة المقبلة من عمل المجلس ستشكل انطلاقة نوعية في عمل المؤسسة، والتي ستعمل على تقديم الدعم للرعاية الصحية في ضوء أولويات الاحتياجات الصحية.

وانبثقت فكرة تأسيس المؤسسة من التحديات التي يواجهها تمويل النظام الصحي بالسلطنة؛ كسائر التحديات بدول العالم، وتتمثل بعض هذه التحديات في ارتفاع تكاليف الخدمات الصحية وتعليم وتدريب وتوظيف القوى البشرية العاملة في المجال الصحي، وكذلك ارتفاع تكاليف الأجهزة والمعدات الطبية والأدوية والتكنولوجيا الطبية الحيوية.

ومن أجل مُجابهة هذه التحديات، تم العمل على إيجاد آليات لاستدامة تمويل النظام الصحي ويعتبر الوقف الصحي أحد بدائل تمويل الرعاية الصحية الناجحة التي اعتمدتها دول إقليمية وعالمية، والذي يهدف إلى المحافظة على مستوى عالٍ من معايير جودة الخدمات الصحية المقدمة.

وعلى مستوى المنطقة، هناك صندوق للوقف الصحي على المستوى الإقليمي في المملكة العربية السعودية ودولة الكويت ودولة الإمارات العربية المتحدة، وفي السلطنة أُطلقت مبادرات متعددة على مستويات مجتمعية، ووجود مثل هذه المؤسسة ضروري للنظر والتعاطي مع تمويل التحديات بمنهجيات استراتيجية ومستدامة.

وجاء إشهار المؤسسة الوقفية بقرار من وزارة الأوقاف رقم (2830/ 2020) ، ويتضمن مجلس الإدارة كوادر من وزارة الصحة ومن شخصيات اعتبارية من القطاع الخاص حسب ما نص عليه القرار الوزاري رقم (303/ 2021) بتشكيل مجلس إدارة مؤسسة الصحة الوقفية وهم: معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي، وسعادة الدكتورة فاطمة بنت محمد بن باقر العجمية، وأحمد بن عبدالله بن محمد الخنجي، وعلي بن حسن بن سليمان اللواتي، ورشاد بن محمد الزبير، والدكتورة حليمة بنت قلم بن خميس الهنائية، ونوف بنت عبدالله بن سلطان الحوسنية.

ومن أبرز مهام مجلس الإدارة: رسم السياسات والأهداف العامة للمؤسسة ودعم تحقيق وتنفيذ ذلك وله كافة الصلاحيات بإصدار القرارات والإجراءات اللازمة لممارسة المؤسسة اختصاصاتها من خلال ما حدده النظام الأساسي.

تعليق عبر الفيس بوك