الخنجري يودع رغم "القياسي الجديد".. واستعدادات العلوية لم تسعفها

إنجاز ثنائي.. بركات الحارثي يضع قدمًا بتصفيات العدو في "طوكيو 2020"

...
...
...
...
...

◄ الهوتي: الحارثي كان على الموعد وأثبت للجميع فنياته العالية

◄ الحسني: مشاركة الخنجري بالأولمبياد عكست المستوى الإعدادي الرائع

طوكيو - عادل البلوشي

تمكَّن عداؤنا بركات الحارثي من تجاوز الأدوار التمهيدية، والتأهل لتصفيات المرحلة الأولى من منافسات 100 متر عدو للرجال؛ بعد تسجيله لتوقيت وقدره 10:27 ثانية وحصوله على المركز الأول، كأفضل توقيت سجله الحارثي في هذا الموسم؛ وذلك ضمن منافسات المجموعة الثالثة من الأدوار التمهيدية التي أقيمت صباح أمس على الملعب الأولمبي بطوكيو، ضمن دورة الالعاب الأولمبية الصيفية "طوكيو 2020".

كما نجح الرباع عامر الخنجري في تحقيق رقم جديد له بالأولمبياد، بعدما سجل 317 كجم، بزيادة 4 كجم عن مجموعته السابقة؛ ليحتل بذلك المركز الثاني بمنافسات رفع الأثقال لفئة 81 كجم عن المجموعة الثانية، والمركز العاشر في الترتيب العام للفئة؛ وذلك خلال المنافسات التي أقيمت صباح أمس على المسرح الرئيسي لمقر منتدى طوكيو الدولي، مُختتماً مشاركته الأولمبية الأولى.

100 متر عدو رجال

وبختام تصفيات الدور التمهيدي للمجموعات الثلاث، يتصدر العداء بركات الحارثي الترتيب الإجمالي مسجلا زمنا وقدره 10:27 ثانية، وهو أفضل رقم سجله الحارثي في هذا الموسم، فيما حل في المركز الثاني إيمانويل إرتشيبالد (غويانا - أمريكا الجنوبية) بعد أن سجل توقيتا وقدره 10:30 ثانية، وجاء في المركز الثالث العداء ناجوني ماكوشا (زيمبابوي) بتوقيت وقدره 10:32 ثانية.

وأعرب الحارثي عن سعادته بتحقيق الرقم الجديد. مضيفا بأن هذا الرقم أتى بعد جهد كبير في الفترة الماضية من خلال التدريبات المتواصلة والعمل الفني المستمر تحت إشراف المدرب الوطني محمد الهوتي، وقدم الحارثي شكره للمسؤولين بوزارة الثقافة والرياضة والشباب واللجنة الأولمبية العمانية والاتحاد العماني لألعاب على الدعم خلال الفترة الماضية. مؤكدًا أن هذا الرقم الجديد سيكون حافزا كبيرا بالنسبة له لتقديم مستويات فنية أفضل في المشاركات المقبلة، وأن المشاركات الأولمبية الثلاثة أسهمت في صقل خبرته الفنية والاستفادة منها في مسيرته الرياضية، وسيعمل على ترجمتها لما يفيده في مشواره القادم سواء كعداء أو في منصب رياضي آخر. وتمنى الحارثي أن تستمر البرامج الإعدادية المنتظمة والمستمرة والتي تساعد العداء في الوصول الى درجات جيدة من الجهوزية، مما سيسهم في تحقيق النتائج المرجوة في المشاركات المستقبلية.

إلى ذلك، أوضح محمد الهوتي مدرب منتخبنا الوطني لألعاب القوى، أن الحارثي كان على الموعد ونجح في تسجيل رقم جديد له لهذا الموسم، مشيرا إلى أن العمل كان يجري على قدم وساق طوال الفترة الماضية رغم الظروف الصعبة، إلا أن الحارثي أثبت للجميع قدراته الفنية العالية وتمكنه من تجاوز كافة الظروف والتحديات. وأثنى الهوتي على تعاون كافة الجهات الحكومية وتفريغهم للعداء في الفترة الماضية، مما أسهم في رفع المستويات الفنية وصقل الخبرات باقامة المعسكرات والمشاركة بالبطولات المفتوحة خلال الفترة الماضية.

وحول مشاركة العداءة مزون العلوية في الأولمبياد، قال الهوتي: العلوية قدمت مستوى جيدا رغم خروجها من التصفيات التمهيدية، مضيفا بأن العداءة عائدة من إصابة سابقة إلى جانب تأثر البرنامج الإعدادي لها في الفترة الماضية وتوقفها قرابة الشهر، وحول المستوى العام للعلوية، أجاب الهوتي: سجلت مزون انطلاقة جيدة في السباق، وكانت في وضع جيد خصوصا في الخمسين مترا الأولى، حيث كانت في قمة تركيزها وتوقعت أنها ستنهي السباق ضمن الثلاثة الأوائل، إلا أن تراجعها في الأمتار الأخيرة من السباق، وتفوق منافساتها، أدى لتراجعها للخلف وحصولها على المركز السادس. وأوضح الهوتي أن الاستمرارية في البرامج التحضيرية والانتظام في إقامة المعسكرات الداخلية والخارجية مع مضاعفة المشاركات بالبطولات والمسابقات المتنوعة، تُسهم بشكل كبير في تعزيز وصقل المستويات الفنية للعدائيين والرياضيين بشكل عام، ويكونون في جاهزية مثالية لخوض أي منافسة أولمبية أو دولية أو قارية.

وأوضحت مزون العلوية بعد ختام مشاركتها في سباق 100 متر عدو سيدات، أنها سعت كثيراً لتحقيق رقم جديد في مشاركتها الأولمبية الثانية، مضيفة أنَّ انطلاقتها كانت جيدة أثناء السباق، إلا أن شدة المنافسة بين العدائيين خصوصا في المراحل الأخيرة من السباق أفقدتها فرصة الانتقال للمرحلة الأخرى من التصفيات. لافتة إلى عدم الوصول للجاهزية المثالية لخوض المنافسات بسبب تأثر البرنامج الإعدادي،  وأنها وبالرغم من خروجها من السباق فقد حققت العديد من المكاسب والفوائد الفنية من هذه المشاركة الأولمبية المهمة.

المشاركة الأولى للخنجري

وفي ذات السياق، اختتم رباع  منتخبنا الوطني لرفع الأثقال عامر الخنجري مشاركته الأولمبية الأولى بدورة الألعاب الأولمبية الصيفية الثانية والثلاثين "طوكيو 2020"، بعد أن حلَّ في المركز الثاني بمنافسات رفع الأثقال لفئة 81 كجم عن المجموعة الثانية، والمركز العاشر في الترتيب العام للفئة؛ وذلك ضمن المنافسات التي أقيمت على المسرح الرئيسي لمقر منتدى طوكيو الدولي. ونجح الخنجري في تسجيل رقم جديد (317 كجم) بزيادة 4 كجم عن مجموعته السابقة، وجاء في المركز الأول الرباع الألباني اركاند كيوميراج (338 كجم).

وفي مسابقة الخطف، تمكن الخنجري من تسجيل 140 كجم كأفضل رفعة بالمركز الثاني، حيث تمكن من إنهاء محاولتين اثنتين بنجاح؛ حيث رفع في المحاولة الأولى له وزن 130 كجم، وفي المحاولة الثاني لم يتمكن من رفع الوزن 137 كجم، وانتهت المحاولة الثالثة بنجاح؛ حيث تمكن خلالها من رفع 140 كجم. ولحساب المجموعة الثانية، جاء في المركز الأول في الخطف اركاند كيوميراج (البانيا) الذي خطف 157 كجم، وفي المركزالثالث الرباع ديفيد كاميرون الذي خطف أيضا 140 كجم، وحل التونسي رمزي بهلول في المركز الرابع بعد خطفه لـ136 كجم.

أما على مستوى سباقات النتر، حصل رباع السلطنة على  177 كجم بالمجموع العام بالمركز الثاني؛ اذ تمكن في المحاولة الأولى من رفع 170 كجم، وفي المحاولة الثانية لم يتمكن من رفع 176 كجم، وفي المحاولة الثالثة والأخيرة نجح في رفع وزن 177 كجم. ولحساب المجموعة الثانية من فعالية النتر، حقق الرباع اركاند (ألبانيا) بالمجموع الإجمالي 181 كجم والحصول على المركز الاول في رفعة النتر، وحصل الرباع النيوزلندي ديفيد كاميرون على المركز الثالث 175 كجم، فيما حصل اللاعب التونسي رمزي على المركز الثالث 164 كجم.

وأعرب الخنجري عن سعادته بالمشاركة الأولمبية الأولى، مضيفا بأنه سعيد جدا بالرقم الجديد الذي أحرزه، ومشيرا إلى أن هذا الإنجاز دافع لحصد المزيد من الإنجازات والألقاب، إلى جانب أن التواجد في الاستحقاق الأولمبي أتاح له فرصة التعرف على الكثير من التفاصيل الفنية المهمة التي ستساعده في تطوير نفسه للمشاركات الأولمبية القادمة.

فيما أشار يوسف الحسني عضو اللجنة العمانية لرفع الأثقال إلى أنَّ مشاركة الخنجري في "طوكيو 2020" إنجاز كبير للجنة منذ تأسيسها، وتعد مشاركة الخنجري أول مشاركة للجنة على مستوى الأولمبياد، في دليل عملي على الجهود الكبيرة التي تبذلها وصولا للمحافل والاستحقاقات العالمية والدولية. وأثنى الحسني على أداء الخنجري، مشيرا إلى أنه قدم مستوى رائعا وحقق رقما جديدا، وأنهم فخورون باللجنة لهذا الإنجاز المهم. مؤكدا أن العمل سيستمر لإعداد الرباع للمشاركات المستقبلية، وتأهيله بالشكل المناسب.

تعليق عبر الفيس بوك