"الكتاب والأدباء" تنظم الحلقة الفكرية "حروب الذاكرة ومسائل الغفران".. اليوم

مسقط - الرؤية

تنظم الجمعية العمانية للكتاب والأدباء -ممثلة في لجنة الدراسات والفكر- مساء اليوم الأربعاء، في تمام الثامنة مساء، حلقة ثقافية أدبية معرفية بعنوان "حروب الذاكرة ومسائل الغفران: قراءة في أخلاقيات الاعتراف"، وذلك ضمن الأعمال الثقافية الفكرية التي يقوم بها "صالون الأربعاء"، ويتحدث في الحلقة الدكتور الجزائري وحيد بن بوعزيز.

وسيتم نقل الأمسية -المقرر أن يديرها الدكتور خالد المعمري- عبر حساب الجمعية على ZOOM ومنصاتها في يوتيوب وتويتر وفيسبوك. وستتناول جُملة محاور؛ بما في ذلك محور "الدراسات الثقافية تحاقلية" أي متعددة التخصصات، ومحور "الذاكرة من موضوعات الدراسات الثقافية"، ومحور "جروحات الذاكرة الاستعمارية انطلاقا من تحليل النصوص"، وصولا لمحور "مسائل الذاكرة بين الغفران والاعتراف".

وتدور النقاشات حول نصوص متتالية بما في ذلك مقولات ريموند وليامز وستويرات هال وهومي بابا، وتقرير بن يامين ستورا، ونص سيمورغ ولايزا لمحمد ديب، وقضية الغفران عند ديريدا، وقضية الاعتراف بين ريكور وهونيت.

يُشار إلى أنَّ وحيد بن بوعزيز أكاديمي وناقد جزائري، كرس أبحاثه في مجال الدراسات الثقافية التي تعنى بالموروث الثقافي والفكري، ويحمل دكتوراه في مجال التأويل الثقافي بعنوان: "آليات التعضيد التأويلي في رواية الصحراء للوكليزيو". كما له كتاب مطبوع بعنوان "حدود التأويل، قراءة في مشروع امبرتو إيكو النقدي"، وشارك في كتاب جماعي حول الفيلسوف الألماني تيودور أدورنو، كما أشرف وقدم لكتاب "ثقافة المقاومة" برفقة نخبة من الأكاديميين، وكذلك كتاب "العين الثالثة: تطبيقات في النقد الثقافي". وله كتاب "جدل الثقافة: مقاربات في ما بعد الكولونيالية"، إضافة لعدة مقالات منشورة في دوريات دولية ومشاركات في ملتقيات عالمية.

تعليق عبر الفيس بوك