مسؤولون بالظاهرة: الطريق البري بين السلطنة والسعودية يفتح آفاقًا اقتصادية واعدة

عبري- ناصر العبري

تطلعات كبيرة من مواطني السَّلطنة والمملكة العربية السعودية، وذلك ترقبًا لافتتاح المنفذ الحدوديّ بين البلدين الشقيقين؛ لما يعنيه ذلك من تحقق منافع اقتصادية نوعية، خاصة في أعقاب الزيارة التي قام بها حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- وما تمخض عنها من نتائج إيجابية، أبرزها التنسيق المشترك لتفعيل المنفذ البري وافتتاحه في أقرب وقت ممكن.

وأكد عدد من المسؤولين في محافظة الظاهرة أن هذا الطريق الواعد من شأنه أن يدعم التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين، ويفتح آفاقاً رحبة للتعاون الثنائي فضلاً عن فرص الأعمال، حيث من المرتقب إقامة مشاريع نوعية وخدمية على جانبي الطريق.

وقال سعادة الشيخ سيف بن عبدالله المعمري والي ينقل بمحافظة الظاهرة إن الطريق الرابط بين السلطنة والسعودية عبر الربع الخالي، يمثل أحد أكثر المشاريع الحيوية بين البلدين، لافتاً إلى أنه بوجود هذا المنفذ الحيوي ستعود القيمة التاريخية السابقة التي كانت لولاية عبري؛ حيث استمرت هذه الولاية معبرا رئيسيا لقوافل التجار طوال مراحل ممتدة من التاريخ، كما إنه الطريق البري الوحيد الواصل بين عمان والسعودية.

1 سعادة الشيخ سيف بن عبدالله المعمري والي  ولاية ينقل.jpg
 

وأضاف أن هذا المشروع الاستراتيجي يأتي في إطار تحقيق رؤية "عمان 2040" ورؤية "المملكة 2030"، لما سيحققه من نقلة نوعية للحركة السياحية والاقتصادية والتبادل التجاري بين البلدين. وتوقع سعادته أن يسهم الطريق في تعزيز وتنشيط الحركة التجارية بمحافظة الظاهرة، خاصة فيما يتعلق بالجانب السياحي واللوجستي، علاوة على زيادة الفرص الاستثمارية بين البلدين.

وقال الشيخ سعيد بن محمد بن سيف الراشدي نائب والي ولاية ضنك إن المنفذ الحدودي بين عُمان والسعودية يعد مشروعًا حيويًا واستراتيجيا كبيرًا؛ لكونه سيخدم البلدين في العديد من القطاعات. وأكد الراشدي أن الطريق سيسهم في إنعاش الحركة التجارية والاقتصادية بشكل عام، إذ من المتوقع أن ينمو التبادل التجاري بين البلدين، وتزيد الاستثمارات المشتركة.

2 الشيخ سعيد بن محمد بن سيف الراشدي نائب والي ولاية ضنك.jpg
 

وأضاف أن الزيارة السامية التي قام بها جلالة السلطان إلى المملكة، فتحت الكثير من الآفاق الواعدة بين الدولتين، لاستغلال المقومات الاستراتيجية والاستثمارية بما يحقق النفع لكلا الشعبين الشقيقين.

من جهته، قال سيف بن سعيد البادي رئيس فرع غرفة تجارة وصناعة عمان في محافظة الظاهرة إن العلاقات بين السلطنة والسعودية ستشهد تطورا كبيرا مع افتتاح هذا الطريق، لا سيما في ضوء النتائج الإيجابية التي تحققت مع زيارة حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- للمملكة العربية السعودية، والتي هدفت في المقام الأول إلى ترسيخ العلاقات التاريخية الضاربة في القدم والموثقة بجذور الأخوة والمحبة. وأضاف أن الطريق الرابط بين البلدين سيُسهم في تعزيز الحركة الاقتصادية في محافظة الظاهرة، مشيرا إلى أن الغرفة تولي اهتماما كبيرا بالمشاريع ذات الصلة في هذا الجانب، من خلال دعوة أصحاب الأعمال لتنفيذ مشروعات نوعية.

3 سيف بن سعيد البادي رئيس غرفة الظاهرة.jpg
 

وأكد البادي أن من أبرز القطاعات المستفيدة من افتتاح هذا الطريق، القطاع اللوجستي وقطاعي السياحة والأمن الغذائي؛ لكون هذا الطريق يمر على عدد من المشاريع الاقتصادية بالغة الأهمية مثل مدينة عبري الصناعية والتي ستشهد خلال المرحلة المقبلة آفاقًا اقتصادية واسعة إلى جانب مشروع المليون نخلة الذي يعد أحد المشاريع الحيوية. وذكر البادي أنه من المؤمل تنفيذ عدد من المشاريع الاقتصادية في الفترة المُقبلة، الأمر الذي سيعود بالنفع على جميع أهالي محافظة الظاهرة، والسلطنة بشكل عام.

تعليق عبر الفيس بوك