أصحاب محلات البقالة يستغيثون من "المنافسة غير العادلة" مع المراكز التجارية

الرؤية- أيوب العدوي

يُواجه أصحاب المحلات التجارية الصغيرة "البقالة" منافسة "غير عادلة" مع المراكز التجارية الكبرى، في ظل سيطرة هذه المراكز على أغلب البضائع وتقديمها بأسعار مخفضة في كثير من الأحيان، داعين الجهات المعنية إلى تنظيم السوق، من خلال عدم السماح بإنشاء مراكز تجارية داخل الأحياء أو بالقرب من المحلات الصغيرة.

سليمان العدوي.jpg
 

وقال سليمان بن سعيد العدوي صاحب برادات، إن البرادات تقع في مكان مميز جدًا، يكتظ بالسكان وفي مكان سياحي شهير وهو جبل هاط، ورغم ذلك تفتقد المتسوقين، حيث إن المستهلك يذهب إلى المحلات التجارية الكبيرة بهدف الحصول على المنتجات بأسعار مخفضة.

رائد العبري.jpg
 

أما رائد بن عمر العبري صاحب مشروع تجاري، فقال إن المستهلكين يبحثون عن العروض والتخفيضات، ولذا يلجأون إلى المحلات الكبرى، مضيفاً أنَّ أصحاب المشاريع الصغيرة يعرضون المنتجات بأسعار قد تكون أقل من أسعار المحلات الكبرى، كما إن معظم التجار العمانيين يوفرون خدمة الدين للزبائن المُتعسرين أو لمن يعملون خارج البلدة. وتابع القول: "المستهلك عادة ما يسير مع التيار، وهم يعتقدون أن التسوق في المراكز التجارية الكبرى يُعد من الضرورات".

ناصر بن مسعود الهطالي.jpg
 

وذكر ناصر بن مسعود الهطالي صاحب محل تجاري للمواد المنزلية، أن المستهلكين لا يفكرون في دعم رواد الأعمال، بل يفكر في تلبية احتياجاته الشخصية أولاً. وأشار إلى أن بعض المتسوقين يرفضون دخول المحلات التجارية الصغيرة اعتقادا منهم أنهم لن يجدوا البضائع التي يرغبون في شرائها، وهذا غير صحيح على الإطلاق.

المستهلكون من جانبهم أكدوا أنهم يفضلون الذهاب إلى المجمعات التجارية الكبرى لسهولة التسوق فيها وتنوع الخيارات، على عكس المحلات التجارية الصغيرة، التي عادة ما ينقصها الكثير من البضائع أو أنها توفر منتجات سلعية غير مرغوب فيها.

هزاع بن راشد الكلباني.jpg
 

وقال هزاع بن راشد الكلباني إن المتسوقين يذهبون إلى المراكز التجارية الكبيرة بناء على طلب العائلة والأطفال الذين يرتادونها بقصد الترفيه أيضًا، لكن رغم ذلك يقول: "شخصيًا لا أُفضل هذا النوع من المراكز وأحن دائمًا إلى البقالة التي أرى فيها الكثير من القناعة والتي تلبي ما أريد دون أن يسرح نظري على الرفوف المترامية هنا وهناك".

زهران الهنائي.jpg
 

أما زاهر بن محمد الهنائي والذي يقول إنه يحرص على الذهاب إلى المراكز التجارية الكبرى للتسوق، يوضح أن المستهلكين يذهبون إلى المراكز التجارية الكبرى "المولات" بغرض التنزه وشراء كل ما يحتاجونه من مواد غذائية وأدوات منزلية بل وكل ما يحتاجونه في حياتهم اليومية من مكان واحد. وأضاف أنه يُفضل التسوق مع العائلة؛ لذلك يلجأ إلى الهايبرماركت والمولات بسبب اتساع تلك المحلات، وأن التسوق فيها "مريح للغاية".

تعليق عبر الفيس بوك